تشريع لـ"الشيوخ" الأميركي يمنح الاحتلال الإسرائيلي 3.3 مليار دولار

واشنطن - قدم عضوان بمجلس الشيوخ أحدهما ديمقراطي والآخر جمهوري تشريعا، مساء أول من أمس لمنح الاحتلال الإسرائيلي مساعدات سنوية بنحو 3.3 مليار دولار في مسعى لتحويل مذكرة تفاهم بين البلدين تم التوصل إليها العام 2016 إلى قانون وسط قلق من تصاعد التوتر في الشرق الأوسط، بحسب "يؤاس توداي" الأميركية الصادرة في واشنطن .اضافة اعلان
وطبقا لنص التشريع، تبنى السناتور الجمهوري ماركو روبيو والديمقراطي كريس كونز معا التشريع الذي يأتي ضمن إجراء أوسع تعثر العام الماضي.
وقدم روبيو وكونز التشريع وسط تصاعد حدة التوتر في الشرق الأوسط بعد ان أمر الرئيس دونالد ترمب بقتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني وردت طهران بهجوم صاروخي على قاعدتين عراقيتين تستضيفان جنودا أميركيين.
وسوف يحول التشريع إلى قانون بموجب"مذكرة تفاهم " توصلت إليها إسرائيل مع إدارة الرئيس السابق باراك أوباما قبل 4 سنوات، والتي شملت أكبر تعهد بالمساعدة العسكرية الأميركية لأي بلد آخر، يحظى بدعم أميركي.
إلى ذلك أقر مجلس النواب الأميركي باغلبية الاصوات، أول من أمس مشروع قانون يحد من قدرة الرئيس الأميركي دونالد ترمب على الدخول في صراع عسكري مع إيران.
ويأتي القرار بعد أيام من إصدار ترمب الأوامر بتوجيه ضربة بطائرة مسيرة أدت إلى مقتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني.
وفي وقت سابق، أكدت رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، أن المجلس سيصوّت على قانون للحد من تحركات الرئيس دونالد ترمب العسكرية تجاه
إيران .
وأوضحت بيلوسي في بيان، ان "القرار يشبه القرار الذي قدمه السيناتور تيم كين في مجلس الشيوخ"، مضيفة "سيعيد القرار التأكيد على مسؤوليات الكونغرس الإشرافية الراسخة منذ فترة طويلة".-(بترا)