تشغيل مضخات خاصة لبيع ديزل "يورو 5"

الدكتور حيدر الزبن (يسار) والمهندس ياسر المناصير- (الغد)
الدكتور حيدر الزبن (يسار) والمهندس ياسر المناصير- (الغد)

طارق الدعجة

عمان- بدأت شركات تسويق وبيع المشتقات النفطية الثلاث أمس بتشغيل مضخات خاصة لبيع مادة ديزل جديدة خالٍ من الكبريت (يورو5).اضافة اعلان
وقال مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس د.حيدر الزبن، خلال إشرافه على إطلاق تشغيل مضخات بيع مادة الديزل في إحدى المحطات إن "استخدام هذه المادة يحمي المواطنين من الانبعاثات الضارة التي تخرج من المركبات نتيجة عمليات الاحتراق، إضافة إلى الحفاظ على البيئة من التلوث".
وبين أن مادة الديزل الجديدة (يورو5) تتميز بأن سعر اللتر الواحد بنفس السعر الموجود حالياً في المحطات لمادة الديزل العادية.
وأوضح أن المواصفة الفنية لمادة الديزل الجديدة (يورو5) تتضمن العديد من الاشتراطات أهمها قلة محتوى الكبريت في مادة الديزل بحيث يكون الحد الأعلى المسموح به 10 ميلليغرام في كل لتر وتتحمل في فصل الشتاء درجة 10 مئوية تحت الصفر.
ويشار إلى ان نسب الكبريت في الديزل الجديد (يورو 5) تقل بنسبة 98 % عن الديزل المستخدم حاليا في المملكة الذي تتراوح فيه النسبة بين 400 و 8000 ميلليغرام في كل لتر.
وأكد الزبن ان المؤسسة لن تسمح اعتبارا من بداية الشهر المقبل لأي محطة بالعمل مالم توفر مادة الديزل الجديدة (يورو5).
واوضح ان المؤسسة ستقوم بفرض رقابة مشددة على محطات المحروقات والعمل على أخذ عينات للفحص وفي حال تبين وجود نسبة كبريت اعلى من الحدود المسموح بها سيتم اتخاذ اجراءات قانونية بحق المحطات المخالفة تصل الى اغلاق المحطة وتحويلها الى الجهات القانونية المعنية.
وقال مدير عام الشركة الأردنية الحديثة لخدمات الزيوت والمحروقات م. ياسر المناصير إن "ما يميز مادة الديزل الجديدة (يورو5) أنها صديق للبيئة كونها تخلو من مادة الكبريت ما يعني انعدام الانبعاثات الضارة الناجمة عن عملية الاحتراق".
وبين المناصير أن الديزل الجديد يتميز أيضا بالقدرة على تحمل درجات تصل إلى 10 مئوية تحت الصفر خصوصا بعد تسجيل حالات تجمد لمادة الديزل خلال السنوات الماضية تحديدا في منطقة الشوبك.
وأوضح أن استخدام مادة الديزل الجديدة يطيل عمر محرك المركبة ويقلل التكاليف على أصحاب المركبات خصوصا فيما يتعلق باستخدام عدد الفلاتر ومدة المسير على مادة الزيت.
وبين أن الشركة بدأت حاليا ببيع مادة الديزل الجديدة (يورو5) في 22 محطة تابعة لها من أصل 54 محطة سيتم توفير هذه المادة فيها قريبا.
وكان مدير عام شركة تسويق المنتجات البترولية م. خالد الزعبي قال إن "جوبترول جاهزة لبدء تعبئة بالديزل بمواصفات اليورو 5 الذي يستخدم للسيارات الحديثة المخصصة لهذا النوع من الوقود".
ووافقت الحكومة في وقت سابق أن تقوم الشركات باستيراد 48 ألف طن ديزل شهريا موزعة بالتساوي بين الشركات الثلاث مباشرة من السوق العالمية، على ان تكون هذه المستوردات وفقا للمواصفة الجديدة التي أعلنت مؤسسة المواصفات والمقاييس دخولها حيز النفاذ اعتبارا من 17 آب (أغسطس) الماضي.
وتعمل في السوق المحلية حاليا 3 شركات لتسويق المحروقات هي (المناصير وتوتال والشركة التسويقية التابعة لمصفاة البترول)، وتتقاسم الشركات الثلاث محطات المحروقات في المملكة بعد أن منحتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية رخصا لتسويق المحروقات في المملكة.
من جهتها، أعلنت شركة توتال أمس عن البدء بتوفير زيت الديزل بمواصفات "اليورو5" في محطاتها الرئيسة بعمّان والطرق الخارجية، لتزويد السيارات الحديثة التي تستخدم هذه النوع من الوقود، خصوصا سيارات الشحن.
وقال مدير عام شركة توتال – الأردن، عادل الورياغلي إن استخدام الديزل بنسبة كبريت منخفضة بحيث يكون الحد الأعلى المسموح 10 ميلليغرام في كل لتر، وبما يتطابق مع المواصفات الأوروبية، يسهم في زيادة كفاءة استخدام الديزل والمحافظة على المحركات لتعمل بكفاءة عالية وتخفيض تكاليف الصيانة وإطالة عمر محرك المركبة.
وأضاف الورياغلي أنه تم تكليف توتال من قبل الحكومة وشركات تسويق المنتجات النفطية في المملكة، لتكون أول شركة تقوم بإدارة وتنسيق عملية استيراد المشتقات النفطية التي بدأت في شهر أيار (مايو) من العام الماضي للاستفادة من خبراتها العالمية في هذا المجال.
وتدير توتال حالياً عملية استيراد 40 % من حاجة السوق من زيت الديزل و100 % من حاجة السوق من مادة البنزين أوكتان 95.
الهدف الأهم من استخدام زيت الديزل بمواصفة "اليورو5" يأتي للمحافظة على البيئة وتقليل الانبعاثات الضارة والمساهمة في تحقيق الأهداف التنموية المرتبطة بإستدامة البيئة على المستوى المحلي، حيث أنها تحتوى على حدٍ أدنى من مادة الكبريت. وأكد أن استخدام زيت الديزل بهذه المواصفات في السوق الأردنية سيفتح المجال أمام الشركات استيراد سيارات صغيرة تعمل باستخدام وقود الديزل ما يؤدي إلى تحفيز سوق السيارات من ناحية وتخفيض تكلفة اقتناء السيارة وتكاليف خدمتها الفنية.
وبين أن توتال بدأت حالياً بتوفير زيت الديزل "يورو5" في أكثر من 30 محطة، فيما تخطط الشركة إلى توفير زيت الديزل الجديد في معظم محطاتها بالمملكة تدريجياً.