تصاميم ووثائق عطاء "إدارة مصادر مياه وادي الأردن" آذار المقبل

إيمان الفارس

عمان- أكدت وزارة المياه والري - سلطة وادي الأردن، أن التصاميم ووثائق العطاء المتعلقة بالمشروع الهادف لإدارة أفضل "لمصادر مياه وادي الأردن وخفض الفاقد المائي فيها"، ستكون جاهزة في غضون شهر آذار (مارس) المقبل، وفق أمين عام السلطة منار محاسنة.اضافة اعلان
وقالت محاسنة، في تصريحات لـ"الغد"، إن برنامج العمل بالمشروع الذي سينفذ لمصلحة وزارة المياه والري – سلطة وادي الأردن، مستمر كما هو محدد، مشيرة لأن تنفيذه سيستغرق عامين، ويهدف لزيادة كفاءة استخدام الموارد المائية في وادي الأردن، بالأخص في قناة الملك عبدالله.
وتكمن أهمية المشروع الذي يأتي في سياق المشاريع التي تنفذها الوزارة، في كونه يهدف لتخفيض فاقد المياه ورفع كفاءة أنظمة الري، ويتسق مع توجيهات جلالة الملك لمواجهة تحديات فاقد المياه.
وبينت محاسنة في وقت سابق، أن ذلك يتم من خلال تطوير قناة الملك عبد الله جنوبا، والتي تستخدم لأغراض الري عبر إنشاء خط ناقل من محطة تلال الذهب إلى محطة ضخ 95 والتي ستساهم في تحسين كفاءة توصيل وتوفير مياه الري للمزارعين في الوحدات الزراعية في الأغوار وزيادة أمن التزود المائي للزراعة والتكيف مع تأثيرات التغير المناخي.
وزادت، "الخط بطول 40 كم وممول من بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) بكلفة حوالي 70 مليون يورو"، مشيرة إلى أن فاقد المياه في قناة الملك
عبد الله جنوبا يصل إلى حوالي 38 %.
ويعد ما نسبته 14.5 % من إجمالي فاقد المياه في قناة الملك عبد الله والبالغ 38 %، هو فاقد فيزيائي (تسرب)، وما حجمه حوالي 23 % من إجمالي الفاقد في القناة، يندرج تحت السحب بطريقة غير مشروعة، إلى جانب ما نسبته 0.6 % من الفاقد فيها، هو تبخر.
وكان بنك الاستثمار الأوروبي وافق على تمويل برنامج جديد للأردن لدعم قطاع المياه بنحو 70 مليون يورو، ضمن مشروع جديد لإدارة أفضل "لمصادر مياه وادي الأردن وخفض الفاقد المائي فيها"، حيث تصل الكلفة الإجمالية للبرنامج إلى 109 ملايين يورو.
ويركز المشروع الجديد أيضا على دعم زيادة استدامة قطاع المياه وفق برامج الاستراتيجية الوطنية للمياه في الأردن للأعوام 2016 – 2025، كما يشمل إعادة تخصيص موارد المياه العذبة من استخدامات الري الزراعي إلى إمدادات مياه الشرب، والمساهمة في إدارة أفضل لموارد المياه الحالية.
وكشفت مسودة المشروع التي نشرها "الاستثمار الأوروبي"، أن القناة المغلقة المقرر إقامتها، تهدف لاستبدال الجزء الجنوبي الحالي من قناة الملك عبدالله المفتوحة المخصصة لمياه الري بهدف تقليل فاقد المياه الذي يقدر بنحو 38 %، بما في ذلك الإمدادات غير القانونية والتسرب والتبخر والخسائر الإدارية.
ومن المتوقع أن يؤدي إنشاء نظام مغلق إلى تقليل هذه الخسائر، وبالتالي، فإن أي توفير سيسمح بإعادة تخصيص المياه العذبة المتدفقة في القسم الشمالي من قناة الملك عبدالله لاستخدامات المياه المنزلية في مناطق حضرية مثل "عمّان وإربد"، بحسب مسوّدة المشروع.
ويقترح المشروع إنشاء منطقة تجميع مياه في الجزء العلوي من محطة مياه تلال الذهب، حيث تعمل المحطة على حجز تدفق مياه الوادي ويحولها إلى مدخل جانبي عبر خط أنابيب.
كما يعمل المشروع على تحسين كفاءة إيصال مياه الري، وزيادة أمن إمدادات المياه للأغراض المنزلية والزراعية من خلال التكيف مع آثار تغير المناخ، إضافة إلى خلق فرص عمل في أثناء تنفيذ المشروع وحماية الأنشطة الزراعية في واحدة من أفقر المناطق مائيا في الأردن.