تصدير المنتجات الزراعية الأردنية للعراق الجمعة

عبدالله الربيحات

عمان - قال رئيس جمعية الاتحاد التعاونية لمصدري المنتجات الزراعية الأردنية سليمان الحياري إن المستوردين العراقيين أبلغوا الجمعية، نهاية الاسبوع الماضي، بـ"موافقة حكومة بلادهم بالسماح باستيراد الخضار والفواكه الأردنية اعتباراً من يوم الجمعة المقبل".اضافة اعلان
وأوضح، في تصريح لـ"الغد"، "أن الحكومة العراقية وافقت على منح المستوردين العراقيين رخص استيراد الخضار والفواكه من الأردن عن طريق معبر طريبيل ابتداءً من الـ15 من شباط (فبراير) الحالي". وأضاف الحياري أن موسم البندورة قارب على الانتهاء في مدينة البصرة بالعراق، مشيرا إلى أن منتج البندورة سيكون هو الاساسي في عملية تصدير الخضار للعراق في مثل هذا الوقت.
وتابع أن بدء عملية التصدير تأتي بالتزامن مع القرار العراقي القاضي بإدراج المنتجات الزراعية ضمن قائمة إعفاء السلع الأردنية من الرسوم الجمركية، حيث أن هذا القرار سيعيد الألق للصادرات الأردنية في السوق العراقية الذي يعد حيوياً ومهماً جداً للأردن، وسيساهم في التبادل التجاري بشكل أوسع بين البلدين، على نحو يفضي إلى انتعاش القطاع الزراعي.
وبين الحياري أن الشاحنات الأردنية ستدخل مباشرة للسوق العراقية ومختلف محافظاتها، خلافاً لما كان الوضع عليه في السابق، حيث كانت عملية التصدير تتم عبر الأراضي الكويتية، مؤكداً أن بغداد والبصرة على وجه الخصوص من أهم الأسواق بالنسبة للأردن كونها تستهلك الكمية الأكبر من الإنتاج الزراعي. يشار إلى أنه كان يتم تصدير 200 ألف طن سنوياً من المنتوجات الزراعية للسوق العراقية قبل الإغلاق.