تصرفات تجنبها لتكسب الأصدقاء

تجاهل من هم أقل منك درجة تصرف مخجل إذ لا يمكن للمرء أن يصنف الاخرين الى درجات - (أرشيفية)
تجاهل من هم أقل منك درجة تصرف مخجل إذ لا يمكن للمرء أن يصنف الاخرين الى درجات - (أرشيفية)

مريم  نصر

عمان - كثيرون هم من يشعرون بالوحدة ومن قلة وجود الاصدقاء، وقد لا يكون السبب اشتغال الناس بتفاصيل حياتهم اليومية، قد تكون أنت من ينفّر الناس من حولك حسبما تفيد اختصاصية العلاج السلوكي جاكلين هامز.اضافة اعلان
وتقول هامز هنالك بعض التصرفات التي نقوم بها من دون وعي تؤثر على عملية كسب الاصدقاء والاحتفاظ بهم، وتضيف إذا أراد المرء ان يكوّن الصداقات عليه بتجنب الأمور التالية:
- إضاعة الوقت: في كل مرة تتأخر عن موعد ما مع صديق فإنك ترسل رسائل بأن وقتك اهم من وقتهم، في كل مرة تتجاهل صفا طويلا ينتظر منك الانتهاء من تعبئة قارورة المياه الكبيرة جدا الخاصة بك في العمل يرسل رسائل مبطنة مفادها أن عالمك هو العالم الوحيد المهم وهذه التصرفات الصغيرة تزعج المحيطين فنك وتنفرهم منك.
طريقة تعاملك مع الافراد من حولك وخصوصا اذا كنت انت القائد او المدير يشي بالكثير عن شخصيتك، يجب ان تعامل من حولك كما تحب ان تعامل وهذه هي افضل طريقة لكسب الاصدقاء وكسب الشهرة بينهم.
- تجاهل من هم أقل منك درجة: وهو تصرف يقوم به أغلب الناس لكنه تصرف مخجل ويجب التوقف عنه فورا إذ لا يمكن للمرء أن يصنف الاخرين الى درجات، لا يجب التعامل مع عامل النظافة بازدراء ولا يجوز التصرف بفوقية من أي انسان، وهذا التصرف ينفر الآخرين منك لأنهم وان لم يظهروا لك ذلك سيدركون أنك لن تستطيع أن تكون صديقا صادقا.
وتقول هامز من التصرفات الاخرى التي تنفر الناس منك أن تسأل سؤالا لكي تتمكن من التحدث، كأن يسأل شخص في استراحة الغذاء في العمل ما رأيكم في مواقع التواصل الاجتماعي، ثم يجاوبه شخص ما لكن سرعان ما يقوم السائل بقطع حديثه والبدء بإعطاء محاضرة، وهذه التصرفات منفرة جدا لا يمكن البدء بالاحاديث بهذه الطريقة المزعجة كما تقول هامز، فالانسان يحب أن يظهر الاخرون الاهتمام به وليس بنفسه.
وتضيف هامز هنالك اشخاص لا يعرفون كيف يتصرفون وفق الموقف فنراهم يطلقون النكات في أكثر الظروف جدية أو يتصرفون بحزم شديد في المواقف التي تتطلب الليونة وهذه من أكثر التصرفات التي تنفر الآخرين، يجب على المرء أن يتسم باللين والحزم وبالجدية والمزاح في تصرفاته كي لا يخسر الناس من حوله.
وتقول هامز أن هنالك اشخاصا ينتقصون من ذاتهم بطريقة مضحكة لكي يكسبوا ود الآخرين وهذه طريقة "خطيرة جدا"  تنفّر الناس ولا تقربهم وتعطي الآخرين ايضا إذنا بالانتقاص من ذاتك أيضا وانت بذلك تفتح المجال لهم بالانتقاص منك ومعاملتك بطريقة لن تعجبك. واذا ما صادفت شخصا يقوم بالانتقاص من ذاته بطريقة فكاهية لا تعامله بنفس الطريقة.
وتبين هامز ان هنالك اشخاصا وخصوصا المديرين يفاخرون بطريقة مبتذلة بما يملكون. وتقول الناس من حولك لا يريدون أن يعرفوا أنك متوتر لأنك تملك بيتا ومزرعة ولا تستطيع أن ترعى شؤون المكانين معا على سبيل المثال.
تستطيع ان تفاخر بما تملك وبما حققت بطريقة واضحة. أخبرهم انك كافحت لكي تصل الى ما وصلت اليه لا داعي لهذه الطرق الملتوية التي تنفر أكثر مما تجذب.
وتقول هامز "اذا كنت تعرف الكثير من المعلومات قم بمشاركتها مع من حولك ولا تقم بفرض آرائك مفترضا انك تعرف أكثر من غيرك، فإذا كنت قد بدأت على سبيل المثال بريجيم معين وبدأ اصدقاؤك باتباعه معك لاحقا لا تقم بتحديد الاطعمة التي تحب أنت ان تتناولها، بل قم بمشاركة ما تملك من معلومات ولا تفرض ما تريده على الآخرين".

[email protected]

nasrmaryam@