"تضامن" تعلن ختام فعاليات حملة التحالف المدني الأردني لإلغاء المادة 308

عمان -الغد- اختتمت امس الخميس الفعاليات الإعلامية والميدانية لحملة التحالف المدني الأردني لإلغاء المادة 308 التي أطلقتها جمعية معهد تضامن النساء "تضامن" بالتزامن مع حملة (16 يوما لمناهضة العنف ضد النساء).اضافة اعلان
وتضمنت حملة التحالف توجيه 16 رسالة إعلامية يومية تم نشرها عبر صفحات صحيفة محلية ومواقع التواصل الاجتماعي، كما تم بث تنويهين إذاعيين يحكي كل منهما "معاناة ضحايا المادة 308 عبر ثلاث محطات إذاعية محلية لها انتشار واسع في أوساط المجتمع المحلي"، إضافةً إلى لقاءات تلفزيونية مكثفة وتقارير إخبارية عبر وسائل الإعلام المتنوعة المحلية والعربية.
وعقد أعضاء التحالف فعاليات ميدانية في مختلف محافظات المملكة استهدفت قيادات المجتمع المحلي وجمعيات، وجهات رسمية وإعلامية، ونشطاء عاملين في مجال حقوق الإنسان.
وهدفت تلك الفعاليات إلى نشر التوعية المجتمعية وحشد الرأي العام لإلغاء المادة 308 من قانون العقوبات، وتعريف المجتمع بمشروع "نجاة"، وإطلاعهم على نتائج الدراسة البحثية التي نفذتها "تضامن" بعنوان "الجرائم الجنسية ضد النساء – المادة 308 نموذجاً".
كما تم خلال هذه الفعاليات استعراض الرسائل الإعلامية والإنفوجرافيك والتي بادرت "تضامن" بنشرها منذ بداية اليوم الأول للحملة بتاريخ 25 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.
وسيعمل التحالف على تنفيذ فعاليات موسعة خلال العام القادم لكسب تأييد صناع القرار في مختلف مواقعهم التشريعية والحقوقية بهدف إلغاء المادة.
يشار الى أن وفداً من التحالف المدني لإلغاء المادة 308 زار دار رئاسة الوزراء لتسليم "مذكرة الموقف"، وتسلمها نيابةً عن رئيس الوزراء عبدالله النسور المنسق الحكومي لحقوق الإنسان باسل الطراونة.
وتضمنت المذكرة أسماء أعضاء التحالف والبالغ عددهم 54 منظمة ومؤسسة، إضافة إلى ملخص عن الدراسة والنتائج التي توصلت إليها، ونسخة من البيانات الصحفية التي أُصدرت خلال الحملة.
 وثمن الطراونة جهود "تضامن" بشكل خاص والتحالف بشكل عام بخصوص وضع المادة 308 أمام الرأي العام الأردني.
يشار الى ان مشروع "نجاة معاً لملاحقة الجناة وحماية الناجيات من جرائم العنف الجنسي"، مُنفذ من قبل "تضامن" وممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)، ضمن مشروع الوكالة لدعم مبادرات المجتمع المدني الذي تنفذه منظمة صحة الأسرة الدولية (FHI360).