تعادل الفيصلي والمنشية والبقعة يفض الشراكة مع شباب الأردن

لاعب المنشية أشرف المساعيد (وسط) يقطع الكرة عن لاعب الفيصلي يوسف النبر أمس -(الغد)
لاعب المنشية أشرف المساعيد (وسط) يقطع الكرة عن لاعب الفيصلي يوسف النبر أمس -(الغد)

عمان- تعادل فريق الفيصلي مع ضيفه فريق المنشية سلبيا، في مباراة جرت الخميس على ستاد الملك عبدالله الثاني، في افتتاح الأسبوع الرابع عشر من دوري المناصير للمحترفين لكرة القدم.اضافة اعلان
وبذلك رفع الفيصلي رصيده الى 18 نقطة متقدما الى المركز السابع بفارق الأهداف عن الأهلي، فيما رفع المنشية رصيده الى 11 نقطة في المركز الحادي عشر وقبل الأخير.
وعلى ستاد البتراء فض فريق البقعة الشراكة مع نظيره شباب الأردن وغلبه بنتيجة كبيرة بلغت 3-0، ليتقدم البقعة إلى المركز التاسع برصيد 14 نقطة، بينما تراجع شباب الأردن إلى المركز العاشر برصيد 11 نقطة.
اليوم.. تقام مباراتان عند الساعة الخامسة والنصف مساء، إذ يشهد ستاد الحسن لقاء الرمثا "28 نقطة" مع الأهلي "18 نقطة"، حيث يطمح الرمثا إلى انتزاع الصدارة من الوحدات "30 نقطة" الذي سيقابل اتحاد الرمثا يوم الأحد المقبل.
ويشهد ستاد الملك عبدالله الثاني مباراة الجزيرة "22 نقطة" مع الحسين إربد "20 نقطة".
الفيصلي 0 النشية 0
أظهر الفيصلي أفضليته منذ بداية المباراة، بعد أن كثّف من هجماته التي أخذت طابع السرعة من مختلف المحاور، ولعل التمريرات البينية القصيرة ساهمت التي أكثر منها، في كشف مرمى حارس المنشية تامر صالح بوقت مبكر، عندما سدد يوسف النبر كرة من داخل المنطقة ارتطمت بالمدافعين، تبعه ديالو الذي وصلته عرضية عمر العوايشة وسدد الكرة انحرفت قليلا عن القائم الأيمن.
هذا الأداء عزز من ثقة بهاء عبدالرحمن ويوسف النبر وميشيل وديالو في مواصلة السيطرة على منطقة المناورة واستغلال بعض المساحات التي ظهرت في ملعب المنشية، والأخير سارع إلى تنظيم ألعابه وإغلاق جبهته الدفاعية من كافة المحاور، ومن ثم البدء ببناء الهجمات المنوعة التي قادها فادي عوض وأشرف المساعيد ومالك البرغوثي وسهيل ماضي وخالد العسولي، والتي هددت مرمى حارس الفيصلي محمد الشطناوي من خلال الكرة التي تقدم بها المساعيد وسددها قوية علت العارضة بقليل، بينما ذهبت كرة البرغوثي بأحضان الحارس الشطناوي.
ومع مرور الوقت تبادل لاعبو الفريقين السيطرة وتنظيم الهجمات، بدون أن تشكل خطورة حقيقية على مرمى الحارسين، باستثناء الكرة التي مررها ميشيل إلى ديوب وسددها الأخير قوية من داخل المنطقة ارتفعت قليلا عن العارضة، لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.
تحسن دون تغيير
بداية الحصة الثانية شهدت دخول محمد الصقري مكان سهيل ماضي، حيث سعى مدرب المنشية إلى تمتين المنطقة الخلفية، في الوقت الذي انحصرت فيه ألعاب الفريقين وسط الميدان، صاحبها بناء بعض الهجمات المضادة والتي لم تشكل خطورة على مرمى الفريقين.
مدرب الفيصلي طرح ورقة البديل سائد الدبوبي بدلا من أحمد نوفل، وفي هذه الأثناء كان ديوب يستغل الكرة الساقطة داخل المنطقة وسددها قوية ضربت بالمدافعين وذهبت على حساب الركنية، تبعه ميشيل بكرة (خلفية) علت العارضة، رد عليه العسولي الذي انطلق بهجمة مضادة وعند عبوره المنطقة أرسل الكرة إلى أشرف المساعيد الذي سددها قوية انحرفت قليلا عن عارضة الحارس الشطناوي.
وعاد مدرب الفيصلي وأدخل البديل مهدي علامة مكان سليمان السلمان، في الوقت الذي كان فيه فادي عوض يخطف الكرة من المدافع محمد خميس ولحظة عبوره المنطقة سدد قذيفة قوية تألق الحارس الشطناوي بالتقاطها، قبل أن يرد عليه سائد الدبوبي الذي طار خلف عرضية بهاء عبدالرحمن، لكن كرته الرأسية جاورت القائم بقليل.
مدرب المنشية أدخل ورقة البديل أحمد الحوراني بدلا من سالم الصغير، وكاد ديالو أن يطرق الشباك عندما واجه الحارس تامر وسدد كرة ضعيفة جاورت القائم الأيمن.
وفي الدقائق الأخيرة نشط لاعبو الفريقين في الإكثار من بناء الهجمات والتركيز على المناولات الطويلة التي احتاجت إلى النهايات السعيدة عند وصولها مشارف منطقة الجزاء، حيث، تكفل قائم الحارس الشطناوي بإبعاد الكرة التي ضربت برأس ديالو، فيما أبعد دفاع الشباب تسديدة علامة قبل أن تصل الشباك، ليعلن الحكم بعدها عن نهاية المباراة بالتعادل السلبي بين الفريقين.
المباراة في سطور
النتيجة: تعادل الفيصلي وشباب الأردن 0-0
الحكام: أحمد فيصل، أحمد ادريس، معتز فراية، وعبدالرحمن شتيوي.
العقوبات: إنذار سالم الصغير (المنشية).
مثل الفيصلي: محمد الشطناوي، سليمان السلمان (مهدي علامة)، يوسف النبر، محمد خميس، ديالو، بهاء عبدالرحمن، عمر العوايشة، ياسر الرواشدة، ميشيل، ديوب، وأحمد نوفل (سائد الدبوبي).
مثل المنشية: تامر صالح، حسام خالد، محمد زريقات، أحمد جمال، محمد أبو علوم، فادي عوض، سهيل الماضي (محمد الصقري)، مالك البرغوثي، أشرف المساعيد (حسن المساعيد)، خالد العسولي، وسالم الصغير (أحمد الحوراني).
البقعة 3 شباب الأردن 0
أشعل محترف البقعة المصري سعد عبدالعاطي مجريات اللقاء سريعا، وبدون مقدمات، عندما انبرى بحضور برأسه للكرة الركنية إبراهيم دلدوم ليدكها في شباك لؤي العمايرة هدفا في الدقيقة الأولى، ما عزز من حرارة اللقاء على الرغم من برودة الطقس في أرض الميدان، وسحب من أحداث الشوط فترة جس النبض، فأصبحت ألعاب الفريقين مفتوحة، وبدأ لاعبو الشباب في السيطرة على منطقة العمليات الذي قادها أنس جبارات بالتعاون مع خوسيه، واعتمد الشباب بشكل وضح على تحركات الجبهتين اليمنى عن طريق عدي زهران ومحمد العلاونة، واليسرى بتواجد علي ياسر وانتونيو، وترك الحرية لهذال السرحان للتحرك خلف المهاجم الصريح عدي خضر.
وفي المقابل اعتمد لاعبو البقعة على إغلاق المنطقة الخلفية، عبر إيقاف انطلاقات لاعبي الشباب من العمق والأطراف، فعمد محمد العتيبي ونزار مصطفى ومحمد ناجي وبيتر الى العودة للمواقع الخلفية، ومساندة ثنائي الدفاع عثمان الخطيب وفادي شاهين، وبقيت انطلاقات الظهيرين عمار أبو عواد وأسامة أبو غنام محدودة في ظل الالتزامات الدفاعية.
شريط فرص الشوط الأول لم يشهد محاولات مؤثرة، وبقيت تعتمد على تسديدات بعيدة من الفريقين، فذهبت تسديدة علي ياسر بجوار القائم، وعلى نفس الطريق سارت قذيفة محمد ناجي، ومع تركيز الشباب على الأطراف استقبل المدافع المتقدم دنيس عرضية عدي زهران برأسه لتذهب فوق العارضة مرمى أنس بني طريف، الذي استقبل بأحضانه تسديدة انتونيو، لينطلق البقعة بهجمة مرتدة ويحصل على ركنية نفذها دلدوم على رأس سعد عبدالعاطي الذي ترجمها هدفا ثانيا د.45، لينتهي الشوط الأول بتقدم بقعاوي بهدفين بدون رد.
سيطرة شبابية وهدف بقعاوي
ومع بداية مجريات الحصة الثانية، رمى الشباب بورقتي عبدالله العطار وموسى الزعبي عوضا عن هذال السرحان وانتونيو "الذي كان غائبا عن اللقاء"، كما عمل مدربه على إحداث تغييرات في مراكز وواجبات اللاعبين في محاولة لزيادة النسق الهجومي وحل شيفرة دفاع البقعة، لكن الكرات العرضية والطويلة واختزال منطقة العمليات تارة، ومحاولات الجبارات وخوسية في منطقة المناورة وإيصال الكرات لعدي خضر والعطار تارة أخرى لم تغير من أداء الفريق، ومارس البقعة أفضل الطرق في استهلاك الوقت بأقل جهد، والاعتماد على الهجمات السريعة ليسدد المحترف النيجيري بيتر كرة جوار مرمى العمايرة، ليرد عليه العطار بكرة بعيدة عن المرمى، ولم تنفع محاولات البديل العطار في هز شباك البقعة  فذهبت كرته الرأسية فوق المرمى، واستمر التفوق الميداني للشباب الذي نوع من خياراته الهجومية مع التركيز على ضرب عمق البقعة، فتدخل الخطيب لوقف تسديدة موسى الزعبي في الوقت المناسب لركنية، ولجأ لاعبو الشباب الى تبادل الكرات القصيرة، فمرر زهران كرة صوب العطار الذي وضع عدي خضر في مواجهة مباشرة بمرمى أنس بني طريف، تألق الأخير في صدها، ومع انطلاق لاعبي الشباب للمواقع الأمامية والانفتاح الدفاعي بين ثنائي الدفاع وغياب الإسناد، تكرر مشهد الهجمة المرتدة عندما انطلق بيتر سريعا وحاور المدافع دنيس ومرر ليزن شاتي رغم محاولة تدخل العمايرة ليصوبها الأخير بأسلوب جميل في المرمى 85، لينتهي اللقاء بفوز البقعة بثلاثية نظيفة.     
المباراة في سطور
النتيجة: البقعة 3 شباب الأردن 0
المناسبة: دوري المحترفين.
الملعب: البتراء بمدينة الحسين للشباب.
الأهداف: سجل للبقعة سعد عبدالعاطي د.1، د.45، يزن شاتي د.85.
الحكام: أحمد يعقوب للساحة وعاونه أحمد مؤنس وإبراهيم عبيدات وأدهم مخادمة رابعا.
العقوبات: أنذر الحكم اللاعب محمد العلاونة (شباب الأردن).
مثل البقعة: أنس بني طريف، عثمان الخطيب، فادي شاهين، أسامة أبو غنام، عمار أبو عواد، محمد ناجي، إبراهيم دلدوم (يزن شاتي)، نزار مصطفى (علي أبو صالح)، بيتر، سعد عبدالعاطي، ومحمد العتيبي (يوسف الشبول).
مثل شباب الأردن: لؤي العمايرة، دنيس، أحمد ياسر (منذر شلباية)، علي ياسر، عدي زهران، أنس جبارات، خوسية بلاروسا، هذال السرحان (عبدالله العطار)، محمد علاونة، انتونيو (موسى الزعبي)، وعدي خضر.