تعاطي أدوية متعددة يزيد احتمالات العجز الجنسي لدى الرجال

الرجال الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة أكثر عرضة للاصابة باختلال عملية الانتصاب -(أرشيفية)
الرجال الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة أكثر عرضة للاصابة باختلال عملية الانتصاب -(أرشيفية)

واشنطن- كشفت دراسة أميركية أجريت على أكثر من 37 ألف رجل ان الرجال الذين يتعاطون عقاقير متعددة لعلاج أمراض مختلفة في  الوقت نفسه قد تزيد لديهم احتمالات حدوث ضعف جنسي.اضافة اعلان
ومن المعروف أن الرجال الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة مثل؛ ارتفاع ضغط الدم والسكري وارتفاع نسبة الكولسترول أكثر عرضة للإصابة باختلال عملية الانتصاب من غيرهم من الرجال الأصحاء في  العمر نفسه .
وطبقا للنتائج التي نشرت في مجلة بريتيش جورنال اوف يورولوجي انترناشونال خلص الباحثون الذين درسوا حالة 37700 رجل في كاليفورنيا الى ان الرجال الذين يتعاطون دواءين أو ثلاثة يصبحون أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بهذا الاختلال.
وقال ستيفن جاكوبسن من مركز الأبحاث والتقييم في كايزر برماننت ساوذرن كاليفورنيا "البيانات تشير الى ان بعض خصائص الرجال الذين يتعاطون أدوية متعددة ربما تعرضهم لاختلال وظيفة الانتصاب".
وتعد هذه المشكلة أكثر شيوعا لدى الرجال الأكبر سنا والمدخنين ومن يعانون من مشاكل صحية كالسكري أو ارتفاع ضغط الدم. لكن حتى مع وضع الباحثين لذلك في الاعتبار فان تعاطي أدوية متنوعة في الوقت  نفسه يمثل عاملا مشتركا في زيادة احتمالات الإصابة بالعجز الجنسي.
واعتمدت النتائج على استطلاع شارك فيه 37712 رجلا تتراوح أعمارهم بين 45 و69 عاما. وقال 29 في المائة منهم إنهم يعانون من خلل متوسط أو حاد في عملية الانتصاب.
وكان أكثر من نصف الرجال يتعاطون أكثر من ثلاثة أنواع من الأدوية يوميا طوال العام الماضي. وكما كان متوقعا كان المصابون بارتفاع نسبة الكولسترول وارتفاع ضغط الدم والسكري أو الاكتئاب أكثر تعاطيا للأدوية.-(رويترز)