تعانين من نمو الشعر الزائد في الذقن؟ إليكِ أسبابه وطرق علاجه

تعانين من نمو الشعر الزائد في الذقن؟ إليكِ أسبابه وطرق علاجه
تعانين من نمو الشعر الزائد في الذقن؟ إليكِ أسبابه وطرق علاجه
إنّ نمو الشعر الزائد في الوجه لدى النساء، خاصةً في المنطقة ما بين الشفة العليا والأنف ومنطقة الذقن قد يكون من أكثر الأمور إزعاجاً ويعرّضهن للإحراج. التخلص من الشعر الزائد عند السيدات غالباً ما يكون هذا العارض ذات صلة بمشاكل صحية عليكِ معرفتها. إليكِ في ما يلي كل التفاصيل حول نمو الشعر الزائد في الذقن لدى النساء.

الهرمونات المسؤولة عن نمو شعر الذقن لدى النساء

الشَّعرانيَّة هو مرض يصيب النساء يؤدي إلى نمو مفرط للشعر الداكن أو الخشن على وجه المرأة أو ذراعيها أو ظهرها، ويعود سبب ذلك إلى إنتاج الهرمونات الذكورية الزائدة (الأندروجينات)، والتستوستيرون بشكل أساسي.

أسباب نمو الشعر الزائد في الذقن لدى النساء:

التغييرات في الهرمونات

بعض المحطّات في حياتك تصحبها تغييرات هرمونية لا بد منها، كالبلوغ، والحمل، والتقدم بالسن، وكل هذه الظروف ترتبط بشكل وثيق مع النشاط الهرموني في الجسم الذي يؤثر بدوره على مدى الشعرانية ونمو شعر الذقن لدى النساء.

إستهلاك بعض أنواع الأدوية

بعض الأدوية التي قد تستخدميها من شأنها أن تؤثر على مستوى الهرمونات في جسمك، مما يسبب ظهور شعر الذقن لدى النساء كأحد آثارها الجانبية. ومن هذه الأدوية حقن التستوستيرون، أو السيكلوسبورين (Cyclosporine)، أو المينوكسيديل (Minoxidil).

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

في حال كنت تعانين من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، أو كان لديك ميول وراثي للإصابة بها فقد يكون الأمر محفزًا ومؤثرًا على معاناتك من شعر الذقن الكثيف والثخين. تتأثر متلازمة تكيس المبيض بشكل خاص بمستويات الإندروجين العالية، مما يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية أو نزف غزير خلالها، بالإضافة إلى نمو الشعر الكثيف في مناطق متنوعة من الجسم وعلى الذقن على وجه الخصوص.

أورام المبيض

في حالات نادرة، قد يتسبب ورم يفرز الأندروجين بالمبايض أو الغدد الكظرية في الإصابة بكثرة الشعر.

السمنة

تسبِّب السمنة زيادة إنتاج الأندروجين وارتفاع مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم لدى النساء، مما قد يؤدي إلى تفاقم حالة نمو الشعر. كما أن زيادة نسبة الدهون في منطقة البطن تساهم في رفع مستوى مقاومة الإنسولين في الجسم، الأمر الذي قد يعزز من إنتاج هرمون الإندروجين الذكوري، وبالتالي زيادة نمو شعر الذقن لدى المرأة.

الاضطرابات الهرمونية

الغدة النخامية والكظرية هما في أساس الغدد الصماء في الجسم، حيث تعطي الغدة النخامية توجيهاتها للكظرية التي تقوم بدورها بتوجيه إطلاق الهرمونات في الجسم، لذا فأي خلل يقع على أي من الغدتين من شأنه أن يؤدي إلى اضطرابات في الهرمونات ونمو الشعر.

تضخم الغدة الكظرية الخلقي

تضخم الغدة الكظرية من الظواهر الخلقية التي تظهر منذ الولادة، وهي تسبب نقص إنزيم حيوي ضروري، ما يجعل الجسم يزيد من إنتاج الهرمونات الذكرية فيظهر شعر الذقن.

العامل الوراثي

بعض حالات الشعر الكثيف قد تكون ناجمة عن عوامل وراثية أيضًا، فبالإضافة إلى الفروقات الفردية نجد أيضًا فروقات عرقية بغزارة الشعر على الجسم.

علاج نمو الشعر الزائد في الذقن لدى النساء

العلاجات الطبية بالأدوية

استخدام وسائل منع الحمل الفموية هي علاج شائع للشعر الزائد لدى النساء اللواتي لا يُرِدن أن يحملن. اللجوء الى مضادات الأندروجينات التي تَستغرِق 6 أشهر على الأقل لتكون النتائج لافتةً للنظر. استعمال الكريمات الموضعية التي يصفها الطبيب لإزالة شعر الوجه الزائد لدى النساء.

العلاجات في العيادة

العلاج بالليزر بحيث يتم تمرير شعاع من الضوء شديد التركيز على جلدك لتدمير جُريبات الشعر ومنع الشعر من النمو. قد تحتاج إلى جلسات علاجية مُتعدِّدة. القيام بالتحليل الكهربائي الذي يتم من خلال غرْز إبرة صغيرة في كل جُريبات الشعر. تبعث الإبرة نبض تيار كهربائي لإتلاف المسام في نهاية البصيلة وتدميرها. قد تحتاج إلى جلسات علاجية مُتعدِّدة.

العلاجات في المنزل

نتف الشعر باستخدام الملقط أو الخيوط الرفيعة أو غيرها من الأجهزة المصمَّمة لهذا الغرض لكنها ليست مفيدة لإزالة مساحات الشعر الكبيرة. عادةً ما ينمو الشعر المنتوف من جديد. الحلاقة هي طريقة سريعة وغير مكلِّفة لإزالة الشعر، ولكنها يجب أن تتكرر بانتظام. إزالة الشعر بالشمع قد تزيل الشعر من منطقة كبيرة بسرعة، ولكنه قد يؤلم مؤقتًا ويسبب أحيانًا تهيج الجلد واحمراره. إستخدام مزيلات الشعر الكيميائية، وتتوفر هذه المنتجات في مجموعة متنوعة من الأشكال، مثل جل أو كريم أو دَهون.

نصائح لتخفيف نمو الشعر الزائد

اتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا ومارسي التمارين الرياضية للتخلص من الوزن الزائد وخفض مستويات الإندروجين المُسببة لزيادة الشعر. اشربي شاي النعناع لتخفيف نمو الشعر، إذ تبين أن تناول النعناع يُساهم في خفض مستويات الإندروجين في الجسم، لذا اشربيه مرة أو اثنتين يوميًا. تناولي منتجات الصويا لأنها تحتوي على مادة الفيتويستروغنز التي لها تأثير مشابه لهرمون الإستروجين في الجسم. تخلصي من الوزن الزائد؛ لأن الدهون تُؤثر على طريقة إنتاج الجسم للهرمونات. قللي من كمية اللحوم الحمراء المتناولة للمساعدة في التحكم في إنتاج الهرمونات. -وكالاتاضافة اعلان