تعرض محولات آبار في "الشمال" للسرقة والعبث يقطع المياه عن المشتركين

أحمد التميمي

اربد - تعرضت بعض آبار المياه في محافظتي المفرق وجرش ولواءي بني عبيد والرمثا لعمليات سرقة وعبث من قبل مجهولين، ما أدى إلى قطع المياه عن المشتركين، وفق مدير التشغيل والصيانة في شركة مياه اليرموك جين لوك.اضافة اعلان
وأشار لوك في تصريحات صحفية أمس إلى أنه تمت سرقة محولات كهربائية ولوحات وكوابل خاصة بشركة كهرباء محافظة إربد، حيث يجري العمل حاليا على إعادة تصويب أوضاعها وتشغيلها من خلال التنسيق مع شركة الكهرباء، متوقعا أن تنتهي الإشكالية خلال أسبوعين.
وأرجع تعطل عدة آبار في محافظة المفرق إلى قدم المضخات العاملة عليها وهبوط منسوب المياه فيها، فيما يجري العمل على شراء مضخات جديدة بمواصفات تتناسب ومنسوب المياه الجديد في الآبار، مشيرا إلى أن سبب تأخر شراء المضخات عائد إلى عدم وجود مخصصات مالية وعدم إقرار الموازنةa العامة.
وقال لوك إنه تم تحويل آبار في محافظة المفرق وهي (سميا9، العاقب 103، العاقب 113، مكيفتة 3) إلى مديرية الحفر/ مركز وزارة المياه لإعادة تأهيلها بسبب هبوط مستوى الماء فيها.
وأوضح لوك أن شركة مياه اليرموك قامت بإعداد خطة لمواجهة الصيف المقبل، تتضمن تشغيل محطة الزعتري الجديدة، والخط الناقل من محطة الزعتري إلى محطة حوفا مرورا بمحطة أم اللولو بطول 48كم، وقياس ما بين 700ملم- 1000 ملم بقيمة 50 مليون دولار.
وأشار إلى أنه ولزيادة كميات المياه المزودة لمحطة الزعتري، يتم حاليا التجهيز لتشغيل خمسة آبار في المنطقة الاقتصادية بالمفرق، حيث يبلغ مجموع كميات المياه 380 متر مكعب في الساعة وبطاقة إنتاجية 3.3 مليون متر مكعب سنويا، ما يسهم في سد العجز بكميات المياه في شركة مياه اليرموك.