تعزيز صدارة أم تضميد جراح قارية

باريس - يأمل ليل تعزيز صدارته للدوري الفرنسي لكرة القدم عندما يحلّ ضيفاً على لنس الخامس في "دربي الشمال" اليوم، في افتتاح مباريات المرحلة 36، في حين يسعى باريس سان جرمان الثاني إلى تضميد جراحه محلياً بعد خروجه من نضف نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا عندما يقابل رين الأحد.اضافة اعلان
ويكتسب هذا "الدربي" أهمية مضاعفة في هذا الموسم، حيث يدرك المتصدر برصيد 76 نقطة أن الفوز بلقب الـ "ليغ1" للمرة الأولى منذ العام 2011 والرابعة في تاريخه يمر بانتصاره بمبارياته الثلاث المقبلة، فيما يقارع لنس على المركز الخامس (56 نقطة) المرادف للتأهل إلى الادوار الاقصائية لمسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" وتحقيق فوزه الأوّل في هذه المواجهة التاريخية منذ العام 2007.
بدأت الحرب النفسية بين الفريقين حتى قبل صافرة البداية على ملعب "بولارت ديليليس"، فصرح لاعب وسط لنس الكونغولي الديموقراطي غايل كاكوتا والمولود في ليل، قائلاً "في حال تمكنا من منع ليل من الفوز باللقب، فسيكون الأمر جميلاً. أفضّل أن يتوج باريس بطلاً". وتابع "الدربي من دون جماهير هو لا شيء، ولكني أدرك أننا نحصل على دعم الجماهير وهذا أمر محفز". ويدرك لنس جيداً أهمية النقاط الثلاث حيث يطارده "شبح" مرسيليا السادس مع عدد النقاط نفسه، في مسعى الأخير لاستعادة المركز الخامس من منافسه عندما يحل الأحد ضيفاً على سانت إتيان.
وضمن السياق ذاته أضاف كاكوتا "نركز على أنفسنا… بامكاننا أن نتقدم أكثر وسنحاول فعل ذلك".
ويتسلح لنس على الورق بأفضل النتائج له في الدوري منذ سنوات طويلة، فهو لم يحتل أحد المراكز الخمسة الأولى في "ليغ 1" منذ موسم 2006-2007.
ويدخل لنس اللقاء على وقع سقوطه في مباراته الاخيرة في الدوري أمام سان جرمان 1-2 ونهاية سلسلة من 13 مباراة من دون خسارة، مقابل فوز ليل على نيس بهدفين نظيفين.
ويخوض رجال المدرب كريستوف غالتييه المباريات بثقة عالية، مع سلسلة من 12 مباراة توالياً لم يتذوقوا خلالها طعم الخسارة خارج ملعبهم، محققين الفوز في 10 منها.
كما حصد ليل 13 نقطة من أصل 15 ممكنة في مبارياته الأخيرة، وهو يعتمد على نجاعة هدافه المخضرم التركي براق يلماز إذ سجل ابن الـ35 عاماً أمام نيس هدفه الـ13 في الدوري، وذلك بعد أسبوع من اختياره لاعب في المباراة أمام ليون بتسجيله هدفين من ثلاثية الفوز 3-2.
كما يملك ليل سجلاً زاخرا بالانتصارات أمام مضيفه حيث فاز في 7 مباريات من أصل 11 مواجهة بينهما، مقابل انتصار يتيم للنس، علماً أن اللقاء الأخير بينهما انتهى لصالح المتصدر الحالي للدوري برباعية نظيفة في المرحلة السابعة.
في الخلف، ينتظر سان جرمان الذي يجر أذيال خيبة خروجه من الدور نصف النهائي لدوري الأبطال أمام مانشستر سيتي الانجليزي باجمالي المباراتين 1-4، دفعة من ليل للانقضاض على الصدارة حيث يتأخر بفارق نقطة يتيمة.
ويتوجب على نادي العاصمة الباريسية أن ينفض غبار الخسارة الأوروبية الثلاثاء والفوز على مضيف رين، ومرة جديدة في ظل غياب هدافه كيليان مبابي بسبب الإيقاف، تحت خطر خسارة لقب الدوري المهيمن عليه منذ عام 2018. في المقابل، يخوض موناكو الثالث (71) وليون الرابع (70) سباقاً يحبس الأنفاس في الأمتار الأخيرة من عمر الدوري لحجز بطاقة للمسابقة العريقة في الموسم المقبل.
ويسعى نادي الإمارة للعودة إلى سكة الانتصارات بعد سقوطه "العاصف" على أرضه أمام ليون نفسه 2-3 في المرحلة 35، عندما يحل ضيفاً على رينس الأحد.
من ناحيته، يريد ليون البناء على فوزه الاخير لمتابعة انتصاراته وانتزاع المركز الثالث من موناكو ولو موقتاً، وذلك عندما يستضيف لوريان غدا السبت، في سعي الأخير لتفادي الهبوط إلى الدرجة الثانية حيث يحتل المركز السابع عشر برصيد 38 نقطة متقدماً بفارق أربع نقاط عن نانت أول الفرق التي تخوض ملحقاً لحسم مصيرها.
وتشهد هذه المرحلة "دربي أتلانتيك" بين نانت وضيفه بوردو غدا السبت، في لقاء حاسم لنادي الـ"كاناري" القابع في المركز الثامن عشر برصيد 34 نقطة، من أجل الابتعاد أكثر عن منطقة الهبوط حيث يتقدم بفارق نقطتين فقط عن نيم أول الهابطين الذي يحل ضيفاً على متز الأحد. (أ ف ب)