تعقيد المشهد الحزبي يزيد فرص إعادة الانتخابات الإسرائيلية

القدس المحتلة - ازداد المشهد الحزبي الإسرائيلي تعقيداً خلال الأيام الأخيرة مع استمرار فشل رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في تشكيل حكومة جديدة وذلك قبل 4 أيام من انتهاء المهلة الأخيرة.اضافة اعلان
وذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" أن الجميع ينتظر حالياً حل المشكلة في الوقت بدل الضائع وفي حال استمرار الوضع الراهن فإحدى الخيارات المطروحة هي إعادة الانتخابات أو تكليف تحالف "أبيض – أزرق" بتشكيل الحكومة وهو ما يراه مراقبون غير واقعي بالنظر إلى وجود غالبية من الأحزاب اليمينية.
وقالت الصحيفة إن الفرص تتضاءل لإحداث اختراق في ملف تشكيل الحكومة وذلك مع اشتراط زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" تمرير قانون التجنيد للمتدينين الذي يعارضه حزبا المتدينين "شاس، يهدوت هتوارة" وهما من المحسوبين على المعسكر اليميني ويجري نتنياهو مفاوضات لضمهم للحكومة الجديدة.
وقالت مصادر في حزب الليكود إن استمرار ليبرمان في اشتراطاته سيدفع الأمور نحو انتخابات جديدة سعياً للحصول على عدد أكبر من المقاعد للأحزاب اليمينية، حيث يعتقد أن الانتخابات الأخيرة أضاعت 15 مقعد على اليمين بسبب كثرة الأحزاب اليمينية المرشحة للانتخابات وفشل نصفها تقريباً في اجتياز نسبة الحسم ما أضاع على اليمين الفرصة للوصول نحو 81 مقعدًا في الكنيست.
أما وزير الجيش الأسبق وزعيم حزب "اسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان فقد هاجم حزب الليكود متهماً إياهم بمواصلة الكذب على الجمهور الإسرائيلي في أنه عائق أمام تشكيل الحكومة. كما اتهم ليبرمان حزبَ الليكود بخرقِ اتفاق بينهما ينص على القضاء على حركة "حماس" في قطاع غزة، وإخلاء الخان الأحمر في القدس المحتلّة.-(وكالات)