تفاعل كبير في ندوة "دور الإعلام الرياضي في الحد من العنف"

اربد- الغد- أكد رئيس الاتحادين العربي والأردني للاعلام الرياضي الزميل محمد جميل عبد القادر، أن الاعلام الرياضي الأردني، خطا خطوات كبيرة واستطاع أن يفرض نفسه على الساحة العربية، بفضل الخبرات الكبيرة التي يتمتع بها الإعلامي الأردني، ضاربا على ذلك أمثلة للخبرات الإعلامية الأردنية التي غزت الفضاءات العربية المشهورة.اضافة اعلان
واعتبر أن العولمة ظاهرة لا يمكن أن تقف أمامها أي جوانب أخرى في الحياة، سواء اقتصادية أو اجتماعية، مشددا خلال ندوة متخصصة حول "دور الإعلام الرياضي في الحد من العنف" نظمتها لجنة الشمال للاعلام الرياضي، بالتعاون مع كلية التربية الرياضية بجامعة اليرموك، على ضرورة الاعتراف بأننا نعيش عالما متغيرا، اختلفت فيه المعايير والقيم، وعلينا مواكبته من أجل التطور والتقدم.
وأوضح عبد القادر الذي كان يتحدث بحضور الأمين العام المساعد لاتحاد الاعلام الرياضي الزميل عوني فريج والزملاء اعضاء مجلس ادارة الاتحاد د. ماجد عسيلة وهبة الصباغ وريما العبادي، أن العولمة أدت إلى سيادة وتحكم الاقتصاد بشكل كبير في القطاع الرياضي، كما جعلت وسائل التكنولوجيا تتحكم في عملية نقل المعلومات وأدت إلى تدفقها بشكل يفوق العادة وانتشار المعرفة على نطاق واسع جدا، ورغم ذلك فإن التكنولوجيا مجرد وسيلة، لأن الإبداع يتمثل بالعنصر البشري القادر على تسخير هذه التكنولوجيا لخدمته ومساعدته على تطوير عمله.
وأكد عبدالقادر أن الشغب والعنف داخل الملاعب الرياضية وخارجها شيء مرفوض، لا بد من تقويمه، ولا بد أن يتحمل كل منا مسؤوليته، معتبرا أن الرياضة ممارسة نبيلة.
عبدالقادر شكر جامعة اليرموك على دعمها الموصول في مختلف الأنشطة الرياضية، مشيرا إلى سعي الاتحاد الأردني للإعلام الرياضي، التعامل مع مختلف شرائح المجتمع المدني، للحد من ظاهرة العنف بمختلف أشكاله، داعيا طلبة الجامعات أن يكونوا نواة التغيير نحو الأفضل، لحل معضلة من معضلات المجتمع المدني ألا وهي العنف.  وكان نائب رئيس جامعة اليرموك د. زياد الكردي افتتح فعاليات الندوة مندوبا عن رئيس الجامعة، وأكد خلال كلمة القاها على اهتمام الجامعة بالأنشطة الرياضية المختلفة، مشيرا إلى دور الإعلام المهم في نشر الوعي في الأوساط الرياضية، والتنبيه إلى مواطن الخلل، الأمر الذي يساعد على النهوض والرقي في الألعاب الرياضية إلى أعلى مستوياتها.
وأوضح أن العنف طبيعة إنسانية تختلف باختلاف الشعوب والثقافات وبقدر ثقافة ووعي المجتمع، بقدر ما يكون العنف بسيطا، داعيا كافة الوسائل الإعلامية إلى تعزيز دورها في الحد من العنف داخل الملاعب وخارجها. عميد كلية التربية الرياضية د. فايز أبو عريضة، أوضح أن الهدف من الندوة، تعزيز الأفكار الايجابية بين أفراد المجتمع، وتجنب الأفكار السلبية التي تؤدي إلى مختلف أشكال العنف، سواء في الميدان الرياضي أو في أوساط المجتمع المدني، شاكرا لجنة الشمال للإعلام الرياضي والجمعية الأردنية لمكافحة المنشطات اللتين أسهمتا في إنجاح فعاليات الندوة.
وتضمنت فعاليات الندوة عرض فيلم من إعداد المجلس الأعلى للشباب حول ظاهرة شغب الملاعب في الأردن، إضافة إلى مناقشة عدد من المحاور العلمية حول الحد من ظاهرة العنف تحدث فيها كل من الزميل محمد جميل عبد القادر ود. نبيل شمرخ من كلية التربية الرياضية ود.عادل صادق من كلية الإعلام في الجامعة، حيث دعوا الى إيجاد الوسائل الكفيلة بالحد من هذه الظاهرة بكل أشكالها، وتفعيل قوانين محاربتها، كما أوصوا بالعمل على تأهيل وتدريب الطلبة المهتمين بالاعلام الرياضي، من خلال برامج مشتركة بين كليتي الاعلام والتربية الرياضية والمؤسسات والهيئات الاعلامية المختلفة، والتوافق على توجيه الخطاب الاعلامي نحو زيادة الوعي والثقافة الوطنية للحد من ظاهرة الشغب.
واتفق على أن تكون هذه الندوة دورية وأن يتم توسيعها لتكون على المستوى العربي بالتعاون بين الجامعة والاتحادين العربي والأردني للاعلام الرياضي.
حضر افتتاح الندوة عمداء الكليات وعدد من أعضاء الأندية الرياضية والمؤسسات الشبابية وعدد من المسؤولين في الجامعة وحشد من طلبتها، بينما كان رئيس الجامعة د. عبدالله الموسى يكرم أسرة اتحاد الإعلام الرياضي خلال حفل غداء.