تفاوت مواقف ذوي الإعاقة تجاه مطلب تخصيص "كوتا" نيابية لهم

وزير الشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة خلال مشاركته بحوارية مع مؤسسات مجتمع مدني معنية بذوي الإعاقة -(بترا)
وزير الشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة خلال مشاركته بحوارية مع مؤسسات مجتمع مدني معنية بذوي الإعاقة -(بترا)

عمان- أعرب وزير الشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة عن أمله بأن يكون لذوي الاعاقة ممثلين بالمجلس النيابي مستقبلا،  مؤكدا ان الحكومة ستضع موضوع "كوتا الإعاقة" على طاولة النقاش مع الاخذ بالمعايير الدولية حول ذلك.اضافة اعلان
طرح المعايطة لاقى تضاربا في الآراء بين ذوي إعاقة مشاركين بورشة حوارية مع مؤسسات المجتمع المدني المعنية بذوي الاعاقة، بين مؤيد ومعارض لتخصيص كوتا في البرلمان، فبعضهم إستحسنها ليكون لهم صوت تحت القبة، فيما أكد بعضهم عدم ملاءمتها لأنهم ليسوا فئة او شريحة مختلفة عن المجتمع، وإنما مواطنون مشاركون بفاعلية في جميع القطاعات.
وفي رده على مطالب ذوي الإعاقة خلال العملية الانتخابية ومنها ضرورة تسهيل ممرات ومواقف تسهل عليهم عملية الاقتراع أكد المعايطة أن هناك جهودا بذلت من قبل الهيئة المستقلة للانتخاب لتذليل المعيقات والسلبيات التي تواجه ذوي الاعاقة في العملية الانتخابية، موضحا أن الاولوية في الانتخابات المقبلة ستعطى لهم ولمرافقيهم.
واكد المعايطة ان الهدف الرئيس والاهم للانتخابات هو مشاركة المواطن لأن مجلس النواب هو الذي سيراقب ويحاسب اداء الحكومات وبالتالي من لا يشارك يعطي الفرصة لغيرة ليختار ويقرر نيابة عنه.
وتمنى الوزير على الاشخاص ذوي الاعاقة ان يكونوا فاعلين في العمل السياسي والحزبي، مشددا على ان ذوي الاعاقة مواطنون كاملو الحقوق والانتخاب حق لهم وليس منه، موضحا ان الامير مرعد دعا لاجتماع لمناقشة قانون ذوي الاعاقة وهو قانون متطور ويخدم ذوي الاعاقة وفيه قضايا ايجابية وبعد انعقاد مجلس النواب المقبل سيتم ادراجه على جدول اعماله لمناقشته واقراراه.
وبين ضرورة وجود شخص محايد يرافق ذي الاعاقة البصرية عند صندوق الاقتراع ليعطيه كامل الحرية في التصويت وهذا الموضوع سنضعه بين يدي الهيئة المستقلة للانتخاب لاتخاذ الاجراء المناسب. واضاف ان التعيين وتشغيل ذوي الاعاقة يجب ان يعطى اهتماما اكثر، فقد حققنا نقلة نوعية سابقا في هذا المجال ويجب مواصلة التطور.
وأعرب عن امله في ان يكون لهم دور فاعل في الانتخابات البلدية والمجالس المحلية التي ستجرى العام المقبل، مطالبا الاشخاص ذوي الاعاقة بالانتخاب على اساس المرشح الذي يهتم بقضاياهم وهمومهم ويضع ذلك في برنامجه الانتخابي.
وقالت رئيسة جمعية "انا انسان لحقوق المعاقين" اسيا ياغي "نحن شريحة من المجتمع الاردني ولسنا فئة ونحن نشارك بفاعلية"، داعية الاشخاص ذوي الاعاقة الى المشاركة بالانتخابات والذهاب لصناديق الاقتراع لان المقاطعة وعدم التصويت يسيء لنا وللوطن وهي قضية غير حضارية.-(بترا)