تفقد مستفيدي مشروع تنمية - مركز تطوير الأعمال لإدماج الشباب والفتيات

Untitled-1
Untitled-1

عمان - الغد- تفقد مدير المساعدات الوكالة الفرنسية للتنمية "AFD" العراق والاردن لوك الكابيليك، ترافقه مديرة المساعدات الإقليمية في الشرق الأوسط للوكالة الفرنسية للتنمية كاترين بونو، مصنع عنبتاوي الذي يعد من مصانع القطاع الصناعي التي استفادت من مشروع تنمية الممول من الوكالة الفرنسية والمدار من قبل مركز تطوير الاعمال "BDC" من خلال توفير فرص التدريب أثناء العمل لمجموعة من الشباب والفتيات في القطاع المهني بهدف دمجهم في المهن وإيجاد فرص عمل قطاعية لهم.اضافة اعلان
ويهدف برنامج تنمية الممول من الوكالة الفرنسية للتنمية AFD والمدار من مركز تطوير الأعمال BDC الى تحسين الأوضاع الاقتصادية في المناطق الأقل حظا من ضمنهم اللاجئين السوريين في المجتمعات المستضيفة من خلال تسهيل حصولهم على فرص عمل في القطاع الصناعي في الأردن.
ويقدم البرنامج تدريب متخصص ومهني ل2000 شاب وشابة بالفئة العمرية من 18-30 عاما لتحسين إدماجهم في فرص العمل في القطاع وتشغيل ما نسبته 70 % منهم أو تحسين فرص تشغيلهم او التشغيل الذاتي .ويعد البرنامج جزءا من برامج التدريب المهني والوصول إلى فرص العمل في الأردن الممول من مبادرة مينكا في الشرق الاوسط
وصمم البرنامج استجابة لاحتياجات سوق العمل في خمس مناطق في الاردن وهي جنوب عمان واربد والزرقاء وجرش وعجلون . وتتبع منهجية البرنامج أسس التنفيذ المبني على الطلب المتخصص في تطوير سوق العمل للقطاع الصناعي من خلال زيادة الوصول إلى العمالة وتعزيز إدارة سوق العمل من ناحية الطلب.
والتقى لوك لي كابريلا خلال زيارته نائل العنبتاوي مدير عام المصنع نائل عنبتاوي الذي قدم له موجزا عن التدريب المهني الذي حصل عليه متدربو تنمية داخل المصنع، حيث توافق أصحاب المصانع على تميز متدربي برنامج تنمية بما اكتسبوه من مهارات وظيفية ومهنية وما لمسوه من فرق مقارنة بغيرهم من الشباب الذين لم يلتحقوا بالبرنامج من حيث الإنتاجية العالية وتمرسهم بالمهن ومبادئ واخلاقيات العمل مما يدفع القطاع للنمو والتقدم.
هذا وقد قام لوك بجولة في مقر التدريب المهني داخل المصنع للاطلاع على الية التدريب اثناء العمل التي تمكن الشباب من امتهان الحرفة والمهارة لمسارهم الوظيفي. كما اطلع على أسس اتباع مقاييس السلامة والصحة المهنية التي تعزز بيئة العمل وتوفر فرص عمل متساوية التي تأتي كجزء لا يتجزأ من أهداف البرنامج.
وأعرب نايف استيتية الرئيس التنفيذي لمركز تطوير الأعمالBDC عن فخره بالشراكة بين مركز تطوير الاعمال والوكالة الفرنسية للتنمية مقدرا الدعم والثقة التي منحها لمركز تطوير الأعمال مما ساهم في نجاح البرنامج وأضاف "لقد قدم مركز تطوير الأعمال منذ تأسيسه قبل 17 دعمه للشباب والسيدات من خلال تصميم برامج مبنية على الطلب لإدماجهم في سوق العمل وتحفيزهم على العمل في الوظائف الغير تقليدية.
يشار الى ان تمكن برنامج تنمية منذ بداية إطلاقه في عمان ثم الزرقاء من تدريب ما يزيد على 900 شاب وشابة حصل 700 منهم على فرص عمل في القطاعات الصناعية المختلفة. فالبرنامج لا يساهم فقط في بناء قدرات الشباب المهنية والعملية للدخول الى سوق العمل بل أيضا يشجع الشباب على العمل في القطاعات والمهن غير التقليدية. اليوم يعمل مستفيدي البرنامج من الفتيات خاصة في مهن اللحام وفي الحلويات وغيرها من المهن التي يحتاج القطاع فيها للأيدي العاملة لينمو ويتطور.