تقدم أردني ببعض مؤشرات المياه والصرف الصحي وتراجع أخرى

إيمان الفارس

عمان - رغم تقدم الأردن بتحقيق بعض المؤشرات المتعلقة بالهدف السادس للتنمية المستدامة حول المياه والصرف الصحي، اعتبر تقرير دولي متخصص بهذا القطاع؛ أن وتيرة التقدم في بعض الدول لتحقيق الأهداف بحلول العام 2030، " ما تزال حلما".اضافة اعلان
ووسط دعوات دولية بضرورة مراجعة الخطط والأهداف والتقدم في الوقت المناسب بخصوص الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بالمياه والصرف الصحي في مختلف الدول ذات العلاقة؛ ومن ضمنها الأردن، كشف مصدر مطلع في وزارة المياه والري عن "تحقيق تقدم في بعض المؤشرات مقابل تراجع بعضها الآخر".
وفيما سلّط تقرير دولي يتعلق بمسيرة تحقيق الهدف السادس للتنمية المستدامة، الضوء على أهمية المضي نحو الأمام في إدارة الموارد المالية المتاحة واستخدامها بشكل كامل لتحقيق الأهداف المرجوة بحلول العام 2030، قال المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، لـ"الغد"، إن المؤشرات المتعلقة بتعزيز ورفع سوية خدمات المياه والصرف الصحي؛ شهدت تقدما حتى نهاية العام الماضي 2022.
وأشار المصدر إلى أنه "في حين شهدت مؤشرات خدمات تقديم المياه والصرف الصحي تقدما في تحقيق الأهداف، إلا أنها سجلت تراجعا في هذا التقدم فيما يتعلق بموضوع تعزيز وتنمية مصادر المياه".
وبين أن تعزيز مصادر المياه والتزويد المائي، شهد تراجعا، لأسباب ترتبط بتبعات وتأثيرات التغير المناخي، خاصة بضعف الموسم المطري الماضي الذي سجل انخفاضا في الهطولات المطرية وتذبذبها وتوزيعها في مناطق جغرافية دون غيرها.
وبحسب تقرير الأمم المتحدة الذي تناوله مؤخرا الموقع الدولي "Down to Earth"، والذي حصلت "الغد" على نسخة منه، فإنه "يتعين على بعض البلدان مضاعفة الجهود الآن عدة مرات لأنها تتخلف عن تحقيق الأهداف".
وأظهر التقرير بوضوح أنه "مع الوتيرة الحالية، فإن أجندة 2030 ما هي إلا حلم".
ولفت التقرير، الذي حمل عنوان "المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية"، إلى أن مؤشرات التقرير العالمي للتحليل والتقييم لمياه الصرف الصحي ومياه الشرب (GLAAS) الصادر عن UN-Water في كانون الأول (ديسمبر) العام 2022، بينت أن "الخطط الموضوعة لمعالجة قضايا المياه والصرف الصحي، تواجه عقبات في التنفيذ".
وصدر هذا القرير تزامنا مع قرب انعقاد مؤتمر العام 2023 لاستعراض منتصف المدة الشامل لتنفيذ عقد الأمم المتحدة للعمل بشأن المياه والصرف الصحي (2018-2028)، والمعروف أيضًا باسم مؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2023.
ومن المقرر عقد هذا المؤتمر في الفترة من 20 إلى 24 آذار (مارس) 2023 في نيويورك في الولايات المتحدة.
ومن المتوقع أن ترفع بيانات GLAAS من التوقعات بتجديد الالتزامات والتعهدات والإجراءات في مؤتمر الأمم المتحدة 2023 للمياه، والذي سيجري حوارات حول المياه من أجل الصحة، والتعاون والتنمية المستدامة والمقاومة المناخية والبيئة.
وأظهر التقرير أن أفقر دول العالم بحاجة إلى 6 مليارات دولار سنويا للمياه والصرف الصحي في مراكز الرعاية الصحية، وفق الموقع الدولي "WaterAid".
وفيما أشار تقرير صدر مؤخرا عن منظمة الصحة العالمية، وآلية الأمم المتحدة للمياه، المختصة بآلية تنسيق عمل الأمم المتحدة في مجال المياه والصرف الصحي، إلى أهمية الحاجة لتسريع وتيرة جهود العديد من البلدان لتحقيق الهدف 6 من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، الخاص بتوفير المياه وخدمات الصرف الصحي للجميع بحلول العام 2030، ما تزال تحديات تحقيق أهداف التنمية المستدامة المرتبطة بالوصول لمياه نظيفة وصرف صحي بالمملكة، تواجه عقبات استقطاب التمويل، وسط مخاوف تحوم حول قدرة قطاع المياه الأردني على تحقيقها.
وتهدد التحديات الضخمة التي يعانيها قطاع المياه المحلي، الطموح حيال إمكانية تحقيق الأهداف المرتبطة بتحقيق الهدف الـ6 للتنمية المستدامة، الذي أطلق منذ العام 2016 وانتهاء بالعام 2030، والمتعلق بتأمين الوصول للمياه النظيفة والصرف الصحي، وذلك نتيجة انعكاس التحديات الضخمة التي يعانيها القطاع.
وقال مصدر حكومي، في تصريحات سابقة، إن التقديرات الرسمية أظهرت بطء وتيرة تحقيق مؤشرات هذا الهدف في الأردن حتى النصف الأول من العام الماضي، نتيجة تحديات ما تزال تتعاظم أمام القطاع المائي.
ولم تعلن وزارة المياه والري حتى الآن، عن إجراء يتعلق بهذا الخصوص، في وقت كان يفترض فيه أن يعلن عن الإجراءات التقييمية للمؤشرات في غضون العام الماضي.
وأشار المصدر إلى أن العام الماضي، يمثل "أول إجراء تقييمي للمؤشرات عالميا، ومن ضمنه الأردن".
وفي هذا الإطار، أكد المصدر ذاته، ضرورة إطلاع الرأي العام والجهات المعنية على ما حققته مسيرة العمل في المضي بالمؤشرات المتعلقة بتحقيق الهدف الـ6، وسط غياب التصريح حولها علميا.
وأوضح التقرير ذاته أن المناطق الحضرية تحظى بتركيز أكبر من نظيراتها في المناطق الريفية من حيث أنشطة المراقبة واستخدامها لاتخاذ قرارات سياسية مستنيرة.