تقرير: الأردن في المرتبة 48 عالميا بجودة البنية التحتية

مشهد من سماء العاصمة عمان بعدسة محمد أبو غوش-(أرشيفية)
مشهد من سماء العاصمة عمان بعدسة محمد أبو غوش-(أرشيفية)

الغد- أظهر تقرير دولي أن الأردن يحتل المرتبة 48 عالميا بين 144 دولة من حيث جودة البنية التحتية، فيما حازت طرق الإمارات على المرتبة الأولى.

اضافة اعلان

ووفق تقرير التنافسية العالمية السنوي (2014 - 2015) الذي يصدره المنتدى الاقتصادي العالمي، جاءت هونغ كونغ في المرتبة الأولى في أفضل الدول من حيث البنية التحتية، تلتها سنغافورة ثانية، والإمارات ثالثة، ثم هولندا رابعاً وسويسرا خامساً، فيما حلّت البحرين في المركز 21، وسلطنة عُمان في 25، وتلتها قطر 26، وجاءت السعودية في المركز 30، بينما تلتها من الدول العربية الأردن في 48، بينما حلّت الكويت في المرتبة 67، متأخرة عن بقية الدول الخليجية.

وبالعودة إلى الأردن، أظهر التقرير أن يحتل المرتبة 61 من حيث جودة الطرق، والمرتبة 72 من حيث جودة الموانئ، أما من حيث جودة النقل العام، فقد حل بالمرتبة 55 من أصل 144 دولة.   

ويؤكد التقرير أهمية البنية التحتية المتطورة في تشكيل اقتصاد قوي للدول، مؤكداً في الوقت نفسه على أن شبكات النقل الفعالة والطاقة والاتصالات تخلق بيئة عمل تساعد الشركات على النمو الأمر الذي سينعكس إيجاباً على خلق المزيد من فرص العمل.

وحققت الإمارات المركز الأول في التصنيف من حيث جودة الطرق، بينما حصدت اليابان النتيجة الأفضل من حيث نظام السكك الحديدية، وهولندا كأفضل الموانئ في العالم، وتصدرت سنغافوره العالم بامتلاكها لأفضل المطارات.

كما حققت الإمارات المرتبة الثانية عالمياً من حيث جودة المطارات، والثالثة من حيث جودة الموانئ.

وتذيلت ليبيا تصنيف البنية التحتية في المركز 144، فيما جاءت لبنان في المرتبة 140.