تقرير: تزايد استثمار دول "التعاون الإسلامي" في مجال الطاقة الشمسية

دبي - أكد تقرير لمركز ديلويت لاستشارات التمويل الإسلامي في الشرق الأوسط، بالتعاون مع الأكاديمية العالمية للبحوث الشرعية في المالية الإسلامية "إسرا"، أن أغلب الدول العشر الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي شهدت اتجاها متصاعدا في الاستثمارات بمجال الطاقة الشمسية والخضراء، من خلال ترتيبات التمويل التقليدية وكذلك التمويل الإسلامي معتمدة بشكل رئيسي على مجموعة من المطورين العالميين والمستثمرين الوطنيين الاستراتيجيين. وقال بيان عن التقرير: لقد أدى هذا إلى تشجيع العديد من المستثمرين الآخرين للمساهمة في تمويل مشاريع ضخمة للطاقة الشمسية والخضراء مستفيدين من الحوافز الاستثمارية التي توفرها حكومات بلدانهم.اضافة اعلان
وقال جو الفضل، الشريك المسؤول عن قطاع الخدمات المالية الفضل: إن حملة الترويج للطاقة الخضراء في العديد من الدول، إلى جانب ترشيد تكاليف حل الطاقة الشمسية، ستواصل جذب المستثمرين الاستراتيجيين إلى القطاع بفضل العائدات الواعدة وتدفق رأس المال المستدام بشكل رئيسي. ونتيجة لهذه العوامل، يقوم عدد من دول المنطقة والعالم إما بزيادة الطاقة الإنتاجية القصوى لمحطاتها الشمسية الحالية أو بإنشاء محطات جديدة لتحقيق الكفاءة المثالية.
وأشار المركز إلى أن التقرير الصادر بعنوان "التمويل المستدام: هل تستطيع الصكوك أن تصبح دافعا لنمو الطاقة الشمسية والخضراء؟"، يعرض تحليلا للعوامل الأساسية وفرص المستقبل، وقدرة الصكوك على تمويل تطوير مشاريع الطاقة المتجددة، ويتطرق لطرح القيمة المضافة التي يوفرها التمويل الإسلامي كما يتطرق لأهم الاصدارات والهياكل المستخدمة حاليا في السوق.
والتقرير هو الثاني حول قطاع الطاقة المتجددة والتي تحلل فيها اتجاهات الاستثمار في هذا القطاع، والأطر التنظيمية وأصحاب المصلحة (الأطراف المعنية)، واستراتيجيات التمويل، بالإضافة إلى قصص النجاح التي تساعد في زيادة عرض القيمة في خيارات التمويل الإسلامي.
ومن جانبه قال الدكتور محمد أكرم، المدير التنفيذي للأكاديمية العالمية للبحوث الشرعية في المالية الإسلامية: بالنظر إلى الاهتمام المتزايد بالتمويل الإسلامي، نلاحظ أن جهات متنوعة تكرس جهودها للخروج بحلول ترتبط بالتطوير المستدام لمشاريع الطاقة الشمسية، وهذا الأمر سيدفع بعلماء الشريعة وممارسيها على حد سواء للتركيز عليه مستقبلا. وأوضح الدكتور حاتم الطاهر، مدير مركز ديلويت لاستشارات التمويل الإسلامي: نتيجة لتزايد دور الطاقة الشمسية كمصدر رئيسي للطاقة المتجددة في العديد من أسواق منظمة التعاون الإسلامي إلى جانب الحاجة إلى تمويل رأس المال، تستطيع الصكوك أن تلعب دورا رئيسيا في سد الفجوة في متطلبات التمويل وأن توفر مشاريع استثمارية حيوية للمستثمرين المحليين والعالميين. - (وكالات)