تقرير حول الحاجز المرجاني العظيم

يواجه الحاجز المرجاني العظيم المدرج منذ العام 1981 على قائمة التراث العالمي للبشرية تهديدات متزايدة - (أرشيفية)
يواجه الحاجز المرجاني العظيم المدرج منذ العام 1981 على قائمة التراث العالمي للبشرية تهديدات متزايدة - (أرشيفية)

باريس- طلبت منظمة اليونيسكو من أستراليا أن تحدد لها التقدم المحرز على صعيد حماية الحاجز المرجاني العظيم بحلول نهاية العام 2016 من دون أن تدرج الموقع على قائمة التراث الطبيعي المهدد بالخطر، على ما جاء في مشروع قرار نشر الجمعة الماضي.اضافة اعلان
وأوضح نص القرار أن على أستراليا أن ترفع إلى لجنة التراث العالمي في اليونيسكو "بحلول الأول من كانون الأول (ديسمبر) 2016" تقريرا يفصل التقدم المحرز "لتأكيد فعالية تطبيق خطة الحماية".
مشروع القرار هذا يشيد بالإجراءات التي اتخذتها أستراليا، لكنه يشدد على ضرورة أن "تطبق كل تعهداتها".
وقبل ساعات من نشر مشروع القرار هذا، قالت أستراليا إنها على ثقة بأنها بذلت ما يكفي من جهود لحماية الحاجز المرجاني العظيم وتجنب أن تدرج اليونسكو هذا الموقع على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر.
وكانت أستراليا قدمت في آذار (مارس) خطة حماية على 35 عاما للحاجز المرجاني العظيم، وهو أكبر حيض مرجاني في العالم وموقع سياحي رائج جدا. وتحظر الخطة كليا رمي نفايات جرف الرمال ويحدد أهدافا في مجال تحسين نوعية المياه وحماية الحياة البحرية.
وكانت اليونيسكو أعربت في العام 2013 عن قلقها من التهديدات المتزايدة على هذا الموقع الغني جدا والمدرج منذ العام 1981 على قائمة التراث العالمي للبشرية. ويتوقع أن يتخذ القرار النهائي في حزيران (يونيو). - (أ ف ب)