تقرير: 53 % من سكان العالم محرومون من خدمات الإنترنت

خدمات الانترنت تحتاج لبني تحتية لاتتوفر بكثير من الدول-(أرشيفية)
خدمات الانترنت تحتاج لبني تحتية لاتتوفر بكثير من الدول-(أرشيفية)

إبراهيم المبيضين

عمان - كشفت بيانات عالمية نشرها الاتحاد الدولي للاتصالات قبل ايام بانه رغم الانتشار الكبير لشبكات الاتصالات المتنقلة والانترنت عريض النطاق، الا ان اكثر من نصف سكان العالم وبنسبة تصل إلى 53 % ما يزالون محرومين من خدمات الانترنت.
وذكرت البيانات التي نشرها الاتحاد الدولي للاتصالات على موقعه الإلكتروني أن 3.9 مليار انسان ما يزالون مستبعدين عن الموارد الهائلة التي تتيحها الشبكة العنكبوتية، وذلك رغم انخفاض أسعار خدمات الانترنت وتكنولوجيا المعلومات في جميع اسواق الاتصالات حول العالم.
واستنادا إلى هذه الأرقام يشكل المحرومون من خدمات الانترنت اكثر من نصف سكان العالم وبنسبة تصل إلى 53 % منهم؛ اذ يقدر عدد سكان الارض اليوم بحوالي 7.4 مليار انسان.
وذكرت البيانات التي نشرت في تقرير حمل عنوان حقائق الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للعام 2016 أن عدد مستخدمي الشبكة العنكبوتية اليوم يقدر بنحو 3.5 مليار مستخدم.
وأشارت الارقام أن النسبة الاكبر من عدد مستخدمي الانترنت يتواجدون اليوم في الدول النامية اذ يقدر عددهم بحوالي 2.5 مليار مستخدم، فيما يتواجد مليار مستخدم في الدول المتقدمة.
وأكدت الارقام ارتفاع نسبة انتشار استخدام الانترنت في الدول المتقدمة حيث بلغت هذه النسبة حوالي 81 % في العام 2016، بينما بلغت نسبة انتشار استخدام الانترنت 40 % في الدول النامية، وحوالي 15 % فقط في الدول الاقل نموا.
ونسبة انتشار استخدام الانترنت تمثل ناتج قسمة عدد المستخدمين على عدد سكان منطقة ما.
إلى ذلك اكد الاتحاد الدولي للاتصالات في تقريره على اهمية استخدام ونشر الانترنت لتحقيق التنمية الاقتصادية في جميع ارجاء العالم، مشيرا الى انه يجب بذل المزيد من الجهود لدمج باقي سكان العالم ممن حرموا بخدمات الانترنت في هذه الخدمة، والاستفادة من مزاياها في زيادة الانتاجية وتسهيل الحياة اليومية وتحسين الاعمال وخفض التكاليف والدخول في عالم الاقتصاد الرقمي.
وأشارت ارقام الاتحاد الدولي للاتصالات إلى أن اكثر من 95 % من سكان العالم اليوم يتوافر لهم تغطية في خدمات الاتصالات المتنقلة من الجيل الثاني.
وقالت إن شبكات الانترنت عريضة النطاق من الجيل الرابع اصبحت تغطي حوالي 53 % من سكان العالم.
في الأردن يقدر عدد مستخدمي الانترنت بنحو 8 ملايين مستخدم بنسبة انتشار تتجاوز الـ80% من عدد السكان بحسب الإحصاءات الرسمية الصادرة عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، حيث يتوافر في السوق الاردنية عدة تقنيات تتيح خدمات الانترنت السلكي واللاسلكي وخصوصا شبكات الانترنت المتنقل عريض النطاق من الجيلين الثالث والرابع.

اضافة اعلان

[email protected]