تقنية "فار" تثير جدلا في أمستردام.. وتوتنهام يقطع نصف طريق التأهل

355
355

مدن- انشغلت صحف الرياضة الإسبانية الصادرة أمس بفوز ريال مدريد على أياكس أمستردام الهولندي على ملعب يوهان كرويف أرينا، أول من أمس، في ذهاب دور الـ16 بدوري أبطال أوروبا (1-2) في مباراة عانى فيها لاعبو الميرينغي لكنهم "تحملوا كالأبطال".اضافة اعلان
وكان هذا العنوان الذي اختارته صحيفة (ماركا) لصفحتها الرئيسية بصورة للمهاجم الفرنسي كريم بنزيمة وهو يحتفل مع زميله البرازيلي فينيسيوس بأول أهداف حامل اللقب أمام الفريق الهولندي في المباراة، مبرزة في عنوان فرعي أن أياكس "جعل الريال يعاني".
كما أشارت الصحيفة إلى أن تقنية حكم الفيديو المساعد (VAR) "تستهل مشوارها في "التشامبيونز ليغ" بإلغاء صحيح لهدف سجله الهولنديون"، مبرزة أن بنزيمة وماركو أسينسيو "وجها مسار" دور الـ16 قبل الإياب الذي سيقام في الخامس من آذار (مارس) القادم على ملعب سانتياغو بيرنابيو.
وأبرزت (ماركا) أيضا أداء "فينيسوس العظيم" و"سرخيو راموس الإمبراطوري" مذكرة بأن مدافع الملكي لن يشارك في مباراة الإياب بسبب تراكم البطاقات الصفراء.
ومن جانبها، افتتحت صحيفة (آس) عددها الصادر أمس بعنوان "قبضة التشامبيونز"، مشيرة إلى أن "الريال عانى في الشوط الأول قبل أن يحل الأمور في الشوط الثاني".
كما أبرزت الصحيفة تصريحات مدرب أياكس آمستردام، إريك تين هاج، حين أكد أن "فينيسيوس أثبت بما لا يدع مجال للشك أنه لاعب رائع"، مشيرة في عنوان آخر إلى أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "نشر تغريدة أوضح فيها سبب إقدام الحكم السلوفيني دامير سكومينا على إلغاء هدف أياكس عقب اللجوء إلى (VAR)".
وكانت هذه بالتحديد هي النقطة الرئيسية التي ركزت عليها الصحف الكتالونية التي شككت في صحة قرار حكم اللقاء معتبرة أن الـ(VAR) "أنقذ" الريال.
واختارت صحيفة (سبورت) لصفحتها الرئيسية سؤال يقول "والآن ماذا ستقولون عن الـ(VAR)؟"، مشيرة إلى أن هذه التقنية "أنقذت الريال حين تعثر حظه أمام آمستردام".
وأضافت "أن هذا القرار المثير للجدل منح الريال أجنحة وسمح له بالرد أمام آياكس الذي كان متألقا لكن ساذج في نفس الوقت".
وعلى جانب آخر، أبرزت الصحيفة الكتالونية أداء لاعب أياكس ماتياس دي ليخت الذي تشير العديد من التقارير إلى اهتمام برشلونة بضمه، وبصورة له وأخرى لمهاجم باريس سان جيرمان، البرازيلي نيمار دي سيلفا، أكدت في عنوان أسفل صفحتها الرئيسية "دي ليخت: نعم، نيمار: لا".
ونقلت الصحيفة تصريحات رئيس البلاوغرانا، جوسيب ماريا بارتوميو حين قال "إننا نتابعه (دي ليخت) منذ وقت، إنه لاعب مثير للإعجاب"، مشيرا على جانب آخر إلى أن لاعب برشلونة السابق، نيمار "لم يذكر مطلقا أنه يرغب في العودة وباريس سان جرمان لا يريد بيعه، لذلك فإن عودته ليست ممكنة".
ومن جانبها، أشارت صحيفة (موندو ديبورتيفو) أيضا إلى دور الـ(VAR) في المباراة، معتبرة أن هذه التقنية "أنقذت" الريال.
وأضافت الصحيفة أن حكم الفيديو المساعد "ألغى هدف التقدم 1-0 لأياكس الذي كان متفوقا لكنه افتقر للقبضة الحاسمة التي أظهرها بنزيمة وأسينسيو".
مدرب أياكس يأسف
أعرب المدير الفني لفريق أياكس الهولندي إريك تين هاج عن أسفه إزاء إلغاء هدف سجله الأرجنتيني نيكولاس تاليافيكو بواسطة خاصية تقديم التحكيم عبر الفيديو (فار) في الشوط الأول من لقاء ريال مدريد.
وقال تين هاج عقب المباراة إن الحكام برروا قرارهم بأن اللاعب وقع في "تسلل" و"أعاق" حارس الريال، لكنه عندما شاهد اللقطة لم يفهم ذلك بنفس الطريقة.
وتابع "رأيت الهدف في صور.. ولا أعتبر أنه وقع في تسلل أو أخطأ أمام الحارس".
وهنأ المدرب لاعبيه إزاء تقديمهم أداء رائعا ضد أحد أفضل الفرق الأوروبية.
وذكر تين هاج أيضا أنه بالرغم من النتيجة النهائية للقاء التي انتهت بهدفين لواحد لصالح الملكي فإن رجاله "فرضوا إرادتهم" في المباراة التي احتضنها ملعب يوهان كرويف أرينا.
وعلى سبيل نقد الذات، أقر المدرب بأن لاعبيه افتقدوا "الدقة" في الأمتار الأخيرة من أجل تسجيل مزيد من الأهداف.
وأضاف "ينبغي أن نحسن أداءنا، إذ أنه بشكل معتاد لا تنجح مجموعة في صناعة فرص عديدة أمام فريق مثل الريال، لذا يجب أن نتعلم اقتناص هذه الفرص".
سولاري يثق في قرارات الحكام
قال الأرجنتيني سانتياجو سولاري المدير الفني لريال مدريد إنه لم يحظ بفرصة لمراجعة الهدف المثير للجدل الذي تم إلغاؤه للأرجنتيني نيكولاس تاليافيكو لاعب أياكس أمستردام، مبديا ثقته في قرارات الحكام.
وفي تصريحات عقب المباراة قال سولاري إنه لا توجد "شاشة" أمام مقاعد البدلاء وإنه "يثق في ما يقوله الحكام".
وهنأ سولاري "جميع اللاعبين" على الانتصار بهدفين لواحد، وأشاد بالطريقة التي "استطاعوا أن يخوضوا بها اللقاء" كما يجب، مشيرا إلى أن الفرص التي خلقها لاعبوه "تثبت قوتهم".
وأغدق سولاري اللاعب ماركو أسينسيو بالمديح، لا سيما وأنه سجل أحد هدفي اللقاء بجانب الفرنسي كريم بنزيمة، وقال إنه بدا متطورا ليس فقط بسبب الهدف وإنما أيضا "بسبب الطريقة التي لعب بها"، مشيدا بحسه الهجومي وسعيه لهز الشباك.
وأضاف سولاري "أنا سعيد للغاية بأداء الجميع وجهدهم وإدراكهم أن المعاناة تقود للفرص".
من جانبه قال سرخيو راموس قائد ريال مدريد إن كرة القدم "ليست اللعب الجيد فحسب" وإن فريقه عانى وتمكن من قراءة المباراة حتى حقق الفوز الذي يعد "نتيجة كبيرة" قبل لقاء العودة.
وأفاد راموس "الفريق عرف كيف يعاني، رغم أننا لم نقدم على الارجح أفضل أداء، كان يجب أن نتحد وان نستغل الهجمات المرتدة وهذا ما فعلناه وأحرزنا هدفين يمثلان خطوة كبيرة قبل لقاء الإياب".
وأضاف "كرة القدم ليست اللعب الجيد (هجوميا) فحسب. يجب دراسة المباراة ودافعنا بشكل جيد واستطعنا أن نخلق مساحات للتقدم بهجمات مرتدة سريعة لنلحق الضرر بمرمى الخصم".
وأشاد راموس بمستوى لاعبي أياكس خاصة على أرضهم، مبرزا ضغطهم الهجومي.
وتابع "الآن سيأتي دورهم ليعانوا في ملعبنا ووسط جماهيرنا".
بوكيتينو: يجب احترام دورتموند
أكد الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو، المدير الفني لتوتنهام هوتسبر الإنجليزي، عقب الفوز على بوروسيا دورتموند الألماني (3-0) أن النتيجة تعد "إيجابية للغاية"، ولكنه في الوقت ذاته شدد على ضرورة احترام الفريق الألماني والذهاب لملعبه "بعقلية الفوز".
وأشار بوكيتينو خلال المؤتمر الصحفي بعد المباراة التي أقيمت على ملعب (ويمبلي) "بالطبع أشعر بسعادة كبيرة. الفريق قدم أداءا رائعا، ولكننا قطعنا نصف الطريق فقط. النتيجة كبيرة، ولكن عندما تواجه خصما مثل دورتموند، فعليك احترامه، والتفكير في خوض مواجهة الإياب بعقلية الفوز".
وأضاف "الجميع سعيد، ولكن هناك عمل كبير ينتظرنا".
وأكد "لقد حققنا نتيجة كبيرة، وهناك بعض الأشخاص سيقولون إنني اتخذت قرارات عظيمة، وإنني أفضل مدرب في العالم، ولكن هذا لن يجعل مني عبقريا، أو أن أخسر بكارثة. كرة القدم تتعلق بالانتصار".
وبهذا الانتصار الكبير يحسم "السبيرز" مسألة التأهل "إكلينيكيا" ضمن الثمانية الكبار قبل خوض مواجهة الإياب على ملعب (سيجنال إيدونا بارك) يوم 5 آذار (مارس) المقبل.-(إفي)