تكريم المدارس الأولى على 38 مديرية ضمن "شركتنا"

طلبة ومعلمو مدرسة "نورالحسين الثانوية" من الكرك الحاصلة على المركز الأول في "شركتنا"  - (من المصدر)
طلبة ومعلمو مدرسة "نورالحسين الثانوية" من الكرك الحاصلة على المركز الأول في "شركتنا" - (من المصدر)

غيداء حمودة

عمان- مع فقرات متنوعة، تبث البهجة ودعوة الطلبة للتصميم على إنجاز الأهداف وتحدي المعيقات أيا كانت، جاء حفل تكريم المدارس الأولى على المديريات المشاركة في مبادرة "شركتنا" التي نفذت في 404 مدارس حكومية حول المملكة في العام الدراسي 2011-2012، الذي أقيم أول من أمس في نادي المعلمين بحضور سمو الأميرة عالية الطباع التي رعت الاحتفال. اضافة اعلان
 الحفل الذي أقيم بدعم من البنك التجاري الأردني تضمن فقرات فنية وتفاعلية أعدت خصيصا له، قدمتها كل من فرقة "مسرح الشارع" أحمد الأسد والشاعر حسن الحلبي والموسيقي حسن ميناوي بشكل جذاب ونكهة خفيفة. 
 وكل فقرة سواء تضمنت غناء أو عزفا أو تمثيلا أو حتى موالا أو شعرا، أعدت ليؤكد الحفل إمكانية تحقيق أرباح كبيرة من مبلغ 200 دينار، وهو رأس مال كل مشروع تجاري أو انتاجي ينفذه الطلبة خلال المبادرة، إضافة إلى ضرورة تخطي أي إحباطات وفشل، وكسر ثقافة العيب في العمل، وأهمية معرفة الموهبة التي يمتلكها كل شخص والسعي وراء تنميتها، والمثابرة والتصميم للوصول إلى النجاح.
 الحفل استهل بفيديو يبين ماهية مبادرة "شركتنا" التي تنفذ من قبل مؤسسة الجود للرعاية العلمية غير الربحية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وتهدف إلى زرع بذور ريادة الأعمال لدى اليانعين.
ووضح الفيديو أن المبادرة تقوم باستثمار مبلغ 200 دينار كرأسمال في مشاريع تجارية وإنتاجية، يحدد أفكارها وينفذها طلبة الصف الحادي عشر، تحت إشراف مديري المدارس ومعلميها الذين يتلقون تدريبا خاصا بهذا الموضوع، ليخوض الطلبة تجربة إنشاء شركة وفرحة جني الأرباح التي توزع في نهاية السنة بنسبة 70 % عليهم هم ومعلموهم، ويرصد %30  من الأرباح لتحسين بيئة المدرسة.
 الناشط الاجتماعي ومؤسس المبادرة التي حققت أرباحا في سنتها الأولى وصلت إلى 80 ألف دينار، ماهر قدورة، أكد في حديثه دور المرأة الأردنية في كونها شريكا حقيقيا في بناء الوطن، خاصة وأن الغالبية العظمى من المدارس التي حازت المركز الأول في 38 مديرية هي مدارس إناث.
قدورة الذي يؤكد دائما فكرة "إنجاز الكثير بالقليل"، كشف أن المبادرة ستنفذ في العام الدراسي 2012-2013 في 700 مدرسة حكومية، وبمشاركة حوالي 6300 طالب وطالبة في 42 مديرية حول المملكة.
 وأضاف أن المبادرة حققت نجاحا كبيرا في سنتها الأولى، مشيرا إلى أن النجاح الذي تحقق لا يقتصر على الأرباح فقط، بل على الأثر المتأتي على الطلبة المشاركين في المبادرة من زيادة ثقتهم بأنفسهم وتطوير مهاراتهم وتفكيرهم بإنشاء مشروع خاص بهم، فضلا عن الأثر الإيجابي على المجتمع ككل من المدرسة والبيت والأفراد من حولهم. 
 سمو الأميرة عالية الطباع قامت في نهاية الحفل بتوزيع الدروع والشهادات على المدارس التي حصلت على المركز الأول من بين 38 مديرية، كما تم تكريم مديري التربية لكل مديرية خلال الحفل.
وحصلت مدرسة نور الحسين الثانوية من الكرك على المركز الأول في المبادرة حيث حققت ربح وصل إلى 1400 دينار (أي ما نسبته 700 %) من أصل 200 دينار. كما حققت 348 مدرسة أرباحا، واستطاعت 55 مدرسة إرجاع رأس المال بدون خسائر، وخسرت مدرسة واحدة فقط.
 يذكر أن مبادرة "شركتنا" تعمل على ترحيل رأس مال كل مشروع للعام الدراسي المقبل، ما يضمن استمرارية المبادرة ويُمكن طلبة الصف الحادي عشر في ذلك العام من المشاركة في مشروع جديد.
أما المشاريع التي قام بها الطلبة فتنوعت ما بين مشاريع تتعلق بالمواد الغذائية (40 %) ومشاريع مطرزات وأشغال يدوية (30 %) ومشاريع قرطاسية وتجارة عامة (10 %) ومشاريع صناعات خفيفة مثل الصابون والأعشاب الطبية وغيرها (10 %) اضافة الى مشاريع متنوعة من التصوير الى تنسيق الزهور وزراعة الفطر وغيرها (10 %).