تلقيح أنثى باندا عملاقة اصطناعيا

أنثى الباندا في حديقة أدنبره للحيوانات باسكتلندا  - (أ ف ب)
أنثى الباندا في حديقة أدنبره للحيوانات باسكتلندا - (أ ف ب)

لندن- تم تلقيح حيوان أنثى الباندا العملاقة الوحيدة في بريطانيا الموجودة في حديقة أدنبره للحيوانات باسكتلندا، اصطناعيا بعدما فشلت وشريكها في التكاثر طبيعيا بسبب ضعف الشهية لدى هذه الحيوانات على التزاوج.اضافة اعلان
وبعدما تنبهوا إلى المستوى الهرموني الضعيف للأنثى، آثر المسؤولون عن حديقة الحيوانات الاسكتلندية تلقيح الأنثى اصطناعيا بعدما كانوا يأملون في أن يقوم تيان تيان ويانغ غوانغ بالتزاوج هذه السنة.
وأوضح يان فالنتاين المسؤول عن حيوانات الباندا العملاقة في المؤسسة الحيوانية الملكية الاسكتلندية أنه "في البداية، كان حيوانا الباندا يظهران مؤشرات ايجابية جدا" لناحية قيامهما بالتزاوج، "لكن هرمونات تيان تيان تراجعت بسرعة". كذلك فإن هذين الزوجين من الباندا لم يتكاثرا العام الماضي. فبعد تلقيحها اصطناعيا، وضعت تيان تيان صغيرا نافقا قبيل وصولها إلى نهاية مرحلة الحمل.
وما تزال بريطانيا تنتظر ولادة أول باندا على أراضيها منذ وصول تيان تيان وشريكها يانغ غوانغ من الصين في كانون الأول (ديسمبر) 2011 على طائرة من طراز بوينغ 777.
ولاقى هذا الثنائي من الثدييات الذي يتم دفع أكثر من مليون دولار سنويا للصين في مقابل استئجاره، استقبالا حافلا في اسكتلندا على وقع أصوات مزامير القربة.
وبما أن حيوانات الباندا تتأخر في إظهار علامات الحمل، على البريطانيين الانتظار حتى آب (أغسطس) أو أيلول (سبتمبر) لمعرفة ما إذا كانت تيان تيان ستمنحهم أول صغير باندا عملاق هذه السنة.
وتواجه فصيلة الباندا العملاقة التي لا يمكنها التكاثر سوى خلال أيام قليلة في السنة، خطر الانقراض. وتسجل لدى هذه الحيوانات مستويات ضعيفة جدا من التكاثر بما في ذلك في مواطنها الطبيعية في جبال جنوب غرب الصين.-(أ ف ب)