توتنهام يفشل في انتزاع المركز الثالث

لاعب نوريتش سيتي ايليوت بينيت (يسار) يحتفل بهدفه في مرمى توتنهام أمس - (رويترز)
لاعب نوريتش سيتي ايليوت بينيت (يسار) يحتفل بهدفه في مرمى توتنهام أمس - (رويترز)

لندن - فشل توتنهام في انتزاع المركز الثالث مؤقتا بخسارته في عقر داره أمام نوريتش سيتي 1-2 أمس الاثنين في افتتاح المرحلة الثالثة والثلاثين من الدوري الانجليزي لكرة القدم.اضافة اعلان
على ملعب "وايت هارت لاين"، كان نوريتش سيتي الطرف الأفضل والأخطر في الشوط الأول، وأنقذ الحارس الأميركي العجوز براد فريدل (41 عاما في 18 أيار - مايو المقبل) مرماه من عدة أهداف محققة.
ووجد توتنهام نفسه متخلفا بهدف مبكر نتيجة خطأ جماعي ارتكبه 3 مدافعين في إبعاد الكرة لتصل إلى انتوني بيلينكغتون غير المراقب سددها من مسافة قريبة مسجلا أول هدف لفريقه العائد إلى الدوري الممتاز في مرمى توتنهام منذ 11 عاما (13).
وأرسل جايك ليفرمور الكرة من منتصف الملعب بين مدافعين اثنين إلى جيرماين ديفو الذي هرب ورفعها من فوق الحارس جون رودي الذي خرج لملاقاتها استقرت في الشباك مدركا التعادل (33).
وفي الشوط الثاني، زج مدرب تونتهام هاري ريدناب بالمدافع النيوزيلندي راين نيلسن بدلا من الفرنسي يونس قابول المصاب، والمهاجم التوغولي ايمانويل اديبايور بدلا من الفرنسي لويس ساها الذي غاب بتاتا عن الشوط الأول، فتحسن أداء الفريق منذ البداية وحصل على 3 فرص متلاحقة في الدقائق الخمس الأولى لم تعرف النهايات السعيدة.
واستوعب نوريتش فورة مضيفه في وقت مبكر وعاد لتهديده وإضاعة الفرص السهلة أبرزها عن طريق برادلي جونسون بعد أن وضعه قائد الفريق غرانت هولت في انفراد تام (58)، واستحق كما في الشوط الأول ركلة جزاء غض الحكم مايكل اوليفر الطرف عنها (59)، وفوت الويلزي غاريث بايل فرصة الهدف الثاني لتوتنهام من انفراد حيث أصاب العارضة وارتدت الكرة خارج خط المرمى (64).
وارتد نوريتش بهجمة معاكسة قادها راسل مارتن ومرر الكرة إلى ايليوت بينيت الذي سار بها خطوتين عرضا وسدد بقوة من على خط المنطقة لم يشاهدها فريدل إلا في الشباك هدفا ثانيا للضيوف (66) مسجلا هدفه الأول مع فريقه في 28 مباراة.
ولعب ريدناب ورقته الاخيرة بإدخال الهولندي رفاييل فان در فارت، لكن النتيجة لم تتبدل، بينما كان نوريتش اقرب الى تسجيل اكثر من هدف اصافي.
ووقف رصيد توتنهام عند 59 نقطة مقابل 61 لارسنال الذي يلعب الاربعاء في ضيافة ولفرهامبتون صاحب المركز الاخير، فتضاءلت آمال الأول باللعب في دوري ابطال اوروبا علما بأنه كان يتقدم على منافسه بفارق 10 نقاط مطلع الشهر الماضي.
وعلى ملعب "سبورتس دايركت أرينا"، خطف نيوكاسل فوزا مهما على ضيفه بولتون بهدفين نظيفين في الشوط الثاني وبالتالي النقاط الثلاث التي رفعت رصيده إلى 59 نقطة بفارق الأهداف خلف توتنهام وبفارق 3 نقاط امام تشلسي الذي في حال فازه في وقت متأخر من مساء أمس على مضيفه فولهام سيشعل منافسة ثلاثية في المراحل الخمس الباقية على المركز الرابع وربما الثالث مع ارسنال.
وافتتح نيوكاسل التسجيل بواسطة الفرنسي حاتم بن عرفة بعد هجمة مرتدة وتمريرة من مواطنه يوهان كاباي (73)، وأضاف الثاني عبر السنغالي بابيس ديمبا سيسيه مستثمرا عرضية من شولا امويبي (83)، ورفع بابيس رصيده إلى 10 اهداف في 9 مباريات منذ انتقاله في كانون الثاني (يناير) الماضي من فرايبورغ الذي سجل 10 أهداف أيضا في 17 مباراة.
على ملعب "غوديسون بارك"، تغلب ايفرتون على ضيفه سندرلاند برباعية نظيفة سجلت في الشوط الثاني بعد فشل اي من الفريقين في التسجيل خلال الاول.
وافتتح الفرنسي ماغاي غوييه التسجيل من زاوية صعبة اثر ركلة ركنية (52)، وأضاف أصحاب الأرض 3 اهداف في 6 دقائق الاول عن طريق الجنوب افريقي ستيفن بينار بمساعدة غوييه (75)، والثاني بواسطة ليون اوسمان وبمساعدة غوييه ايضا (76)، وجاء الثالث قاضيا بقدم النيجيري فيكتور انيتشيبي اثر ركلة ركنية (81).
من جهة ثانية، يأمل مانشستر الحفاظ على صدارته المريحة عندما يحل على ويغان يوم غد الأربعاء ضمن المرحلة ذاتها.
وكان يونايتد حامل اللقب تلقى خدمة من غريمه أرسنال عندما مهد الاخير الطريق لرجال السير اليكس فيرغسون للفوز باللقب للمرة العشرين في تاريخه (رقم قياسي) بعدما أسقط جار الأخير مانشستر سيتي.
وابتعد يونايتد الذي تغلب أول من أمس الأحد ايضا على كوينز بارك رينجرز 2-صفر عن سيتي بفارق 8 نقاط، علما بأن مسار "الشياطين الحمر" لما تبقى من الموسم سهل نسبيا، اذ لا يخوض أي لقاء مع فرق الطليعة باستثناء واحد سيكون مصيريا يجمعه بسيتي في 30 الشهر الحالي على ستاد "الاتحاد".
وتلقى فريق المدرب الايطالي روبرتو مانشيني ضربة قوية في مواجهة المدفعجية، اذ غابت عنه الانتصارات للمرحلة الثالثة على التوالي ما جعل حلمه في الظفر باللقب للمرة الأولى منذ 1968 والثالثة في تاريخه (أحرزه لبعام 1937 ايضا) صعب المنال.
وأكمل "سيتيزنز"، الذي يستقبل وست بروميتش البيون يوم غد الأربعاء ايضا، المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد المهاجم الايطالي المشاغب ماريو بالوتيلي في الدقيقة 89 للمرة الثالثة هذا الموسم، ليبدأ صبر مدربه مانشيني بالنفاذ جراء تصرفاته المشاغبة.
وكان بالوتيلي محظوظا لعدم طرده مبكرا في الدقيقة 20 عندما ارتكب خطأ مؤذيا كاد يكسر فيه قدم الكاميروني الكسندر سوغ لم يشاهده الحكم مارتن اتكينسون، بيد ان الاتحاد المحلي قد يعيد النظر بهذه الحركة ويوقف مهاجم انتر ميلان الايطالي السابق لعدة مباريات.
وبعد دعمه لبالوتيلي (21 عاما) في عدة مناسبات، اعتبر مانشيتي بعد مباراة الاحد ان اللاعب الشاب عليه تغيير سلوكه واستبعده عن خوض باقي مباريات الموسم كخطوة استباقية لتوقيف مرجح من الاتحاد المحلي: "لدينا ست مباريات ولن يلعب في المباريات الست. لكني أحب شخصه وطريقة لعبه. ليس شابا سيئا، انه لاعب رائع. لكن في الوقت الراهن أنا آسف جدا لأنه يخسر موهبته ونوعية لعبه. آمل ان يفهم ان ذلك يؤثر سلبا على مستقبله وبامكانه تغيير سلوكه".
وعن امكانية بيع بالتويلي لفريق اخر، قال مانشيني: "ربما. لكن لا اعلم، لأن بالوتيلي لاعب رائع".
من جهته، يسير يونايتد الذي حقق فوزه السابع على التوالي بثبات نحو اللقب، واشاد مدربه فيرغسون بلاعب الوسط المخضرم بول سكولز (37 عاما) الذي الهب وسط الفريق بعد عودته عن اعتزاله.
وسجل سكولز الهدف الثاني للشياطين الحمر في مرمى كوينز بارك رينجرز والثالث له منذ عودته عن اعتزاله في كانون الثاني (يناير) الماضي، ليحقق يونايتد فوزه الحادي عشر في 12 مباراة، على رغم اعتبار الفرنسي باتريك فييرا، الاداري في ماشستر سيتي، هذه الخطوة بانها "يائسة"، وقال فيرغسون: "يمكنكم ملاحظة سيطرته على المباراة وعلى ايقاع اللعب. لم يتغير كثيرا، لأنه مايزال لاعبا رائعا".
واعتبر مدافع يونايتد ريو فرديناند ان الخبرة كانت عاملا رئيسا في نهضة يونايتد وانتزاعه المركز الاول من سيتي، في طريقه لتحقيق اللقب الخامس في اخر ست سنوات. وقال الدولي الانجليزي: "الخبرة في غاية الاهمية. نعلم جيدا ماذا تتطلب الامور كي نحقق المركز الأول".
ويأمل أرسنال الثالث بفارق 10 نقاط عن سيتي متابعة مسيرته الناجحة عندما يحل على ولفرهامبتون الأخير، بعد فوزه المثير على سيتي، وقال مدرب "المدفعجية" الفرنسي أرسين فينغر: "حققنا 24 نقطة من أصل 27 ممكنة، والعديد منها عن جدارة. لقد تطورنا كفريق، 100%، بالتأكيد. لكن للأسف بدأنا من العمق بعد هفواتنا في كانون الثاني (يناير)".
ويلعب اليوم الثلاثاء بلاكبيرن مع ليفربول، ويوم غد الاربعاء كوينز بارك رينجرز مع سوانزي.
ترتيب فرق الصدارة
1 - مانشستر يونايتد 79 نقطة من 32 مباراة
2 - مانشستر سيتي 71 من 32
3 - ارسنال 61 من 32
4 - توتنهام 59 من 33
5 - نيوكاسل 59 من 33 - (أ ف ب)