توجه لطرح عطاء تخزين كهرباء من ‘‘الطاقة المتجددة‘‘

مبنى وزارة الطاقة والثروة المعدنية -(أرشيفية)
مبنى وزارة الطاقة والثروة المعدنية -(أرشيفية)

رهام زيدان

عمان- كشف مصدر مطلع، أن وزارة الطاقة والثروة المعدنية بصدد طرح عطاء جديد خاص بمشاريع تخزين الطاقة الناتجة من مشاريع الطاقة المتجددة.اضافة اعلان
وقال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، في تصريح لـ"الغد" أمس، إن تخزين الطاقة المنتجة من مشاريع "المتجددة" كان اختيارا متاحا لمن يرغب به من بين الشركات المتقدمة للجولة الثالثة من العروض المباشرة لمشاريع الطاقة المتجددة، إلا أن الوزارة ارتأت فصله عن هذه الجولة وطرحه في عطاء منفصل.
وبين أن الوزارة أبلغت شركات كانت تقدمت للحصول على موافقات بناء منشآت تخزين لحفظ الطاقة المنتجة من مشاريع طاقة متجددة ستقوم بإنشائها، وطلب منهم التهيؤ للتقدم للعطاء الجديد.
وطرحت الحكومة، نهاية العام الماضي، الجولة الثالثة لمشاريع الطاقة المتجددة في مجالي الشمس والرياح، بنظام العروض المباشرة، وباستطاعة إجمالية تبلغ 300 ميغاواط. وتتضمن 6 مشاريع، موزعة بين 4 مشاريع لإنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية بقدرة إجمالية 200 ميغاواط 50 ميغاواط للمشروع و100 ميغاواط لمشروعين في مجال طاقة الرياح.
ووقعت شركة AES الأميركية (مشروع توليد الكهرباء الخاص الرابع) وشركة الكهرباء الوطنية، بداية العام الحالي، مذكرة تفاهم لتأسيس مركز لحفظ الكهرباء المنتجة من مشاريعها للطاقة المتجددة، لتكون المملكة أول دولة في المنطقة تنجز مشروعا من هذا النوع. غير أن المشروع ما يزال قيد التفاوض مع الحكومة باعتبار أن هذه التكنولوجيا جديدة لم تكن مطبقة في المملكة سابقا، وبالتالي فإن الحكومة تعمل على وضع إطار عمل لهذا النوع من المشاريع.
ومن المفترض أن تتراوح قدرة هذه البطاريات بين 20 و100 ميغاواط، وبكلفة تقديرية تتراوح بين 15 و20 مليون دولار وفقا لحجم المشروع الذي سيتم إقراره بالاتفاق مع الحكومة.