توصية بضرورة إنشاء صندوق لدعم كبار السن

figuur-i
figuur-i

نادين النمري

عمان - أوصت اللجنة الوطنية لمتابعة الاستراتيجية الوطنية لكبار السن، بضرورة إنشاء صندوق لدعم كبار السن باعتباره أحد أبرز أولويات الاستراتيجية، وفقا لأمين عام المجلس الوطني لشؤون الأسرة الدكتور محمد مقدادي.اضافة اعلان
وجاءت هذه التوصية، التي تم رفعها الى رئاسة الوزراء في كتاب اطلعت عليه "الغد" خلال اجتماع للجنة لمناقشة تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد على فئة كبار السن، داعيا الحكومة إلى دراسة هذا المقترح واتخاذ القرار المناسب بشأنه.
وكانت الاستراتيجية، التي اطلقت العام 2017، تضمنت توصية بانشاء صندوق لكبار السن، فيما قامت وزارة التنمية الاجتماعية بإعداد مسودة لنظام الصندوق في نفس العام، لكن النظام والصندوق حتى الآن لم يبصرا النور.
وقال مقدادي، لـ"الغد"، إنه "وبحسب دراسة أجرتها منظمة هيلب ايج انترناشونال في الأردن، مؤخرا، حول تقييم احتياجات كبار السن في ظل أزمة كورونا، ورغم الجهود الكبيرة التي بذلت، إلا أن بعض الصعوبات واجهت هذه الفئة، تمثلت بصعوبة وصول الغذاء والدواء، وصعوبة الحصول على الخدمات الصحية، وعدم حصول البعض على دخلهم الخاص إذ أن نسبة كبيرة منهم يتلقون مساعدات من مؤسسات وجهات تعمل في القطاع الإنساني، بالإضافة إلى الشعور بالقلق والخوف من احتمالية الإصابة بالفيروس وشعور نسبة منهم بالعزلة والاهمال".
وأضاف "أمام هذه النتائج والتي تضاف الى ما خرجت به الاستراتيجية الوطنية لكبار السن، فإن إنشاء الصندوق بات بحاجة ضرورية".
وبحسب نتائج تحليل الاستراتيجية، فإن مظلة التقاعد الوطنية الشاملة لكل كبار السن الذين يستلمون رواتب تقاعدية (ضمان اجتماعي وتقاعد مدني وعسكري حكومي) تشمل 54.1 % حتى نهاية العام 2015، في حين ان النسبة المئوية للمتقاعدين (وجوبي فعّال) الذين يتقاضون رواتب تقاعدية من المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي تقل عن خط الفقر الوطني بلغت حوالي 44.3 %.
وقالت إن نسبة كبار السن المستفيدين من معونات صندوق الزكاة بلغت من إجمالي المستفيدين حوالي 8.6 %، والمستفيدين من معونات صندوق المعونة الوطنية بلغت 29 % تقريبا، لنفس الفترة.
وبين مقدادي أن "شؤون الأسرة"، وبالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، بدأ بالعمل على مراجعة نصفية للخطة التنفيذية للاستراتيجية الوطنية لكبار السن للأعوام 2018 - 2020، لرصد إنجاز المؤسسات في تنفيذ انشطة الخطة بالإضافة إلى معرفة التحديات والعقبات التي تواجهها في تنفيذ هذه الأنشطة.
وتابع سـ"تستند عملية المراجعة واجراء التقييم على منهجية علمية حيث تم البدء بإعداد تقرير سيتضمن كل الإجراءات التي قامت المؤسسات المعنية بتنفيذها خلال الأشهر الثلاثة الماضية، منذ بداية الازمة والحجر، كما سيتم اعتماد معايير وأدوات تقييم تتصمن تصميم استبانة وزيارات ولقاءات مع المؤسسات المعنية وعقد جلسات نقاشية مع كبار السن أنفسهم والاستماع لمتطلباتهم واحتياحاتهم".
وقال مقدادي إن المجلس يعتمد في دراساته وتحليلاته وتقييمه على بيانات دائرة الاحصاءات العامة للعام 2015، والتي تشير إلى أن تعداد من هم فوق الـ60 عاما بلغ حوالي 518.7 ألف، نسبة الإناث منهم 49.1 %، والذكور 50.9 %.
وبحسب تقديرات "هيلب ايج انترناشونال"، فإن نسبة كبار السن في الأردن، ممن يبلغون 60 عاما فما فوق، ستكون في تزايد عبر الأعوام القادمة، حيث من المتوقع أن تصل لـ8.6 % مع نهاية العام 2030.