توضيح حكومي بشأن التعرفة الكهربائية والدعم

فواتير كهرباء
فواتير كهرباء

أوضحت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، في بيان صادر اليوم الثلاثاء، حول التعرفة الكهربائية التي تم الإعلان عن تفاصيلها سابقاً في منتصف شهر آب/ أغسطس 2021، والتي سيبدأ تطبيقها اعتبارا من الأول من نيسان/ أبريل 2022.

وأكدّت الهيئة في بيانها، أن المشترِك الذي لديه أكثر من عداد مسجّل باسمه يستفيد منها مستأجرين أو أبناء أو غيرهم، بإمكان كلّ منهم الحصول على الدعم إذا كانوا أرباب أسر وتنطبق عليهم شروط استحقاق الدعم.

وتابعت الهيئة، أنه لا يشترط أن يكون العداد باسم المستفيد للحصول على التعرفة الكهربائية المدعومة، وبإمكان أي مستفيد نقل ملكية العداد باسمه إذا رغب بذلك، مضيفة أنه تمّ توجيه شركات توزيع الكهرباء لتسهيل نقل ملكية عدادات الكهرباء للراغبين بذلك ومجاناً لنهاية شهر حزيران/ يونيو 2022.

وأضافت، أن غالبية المشتركين الأردنيين في القطاع المنزلي لن يلمسوا أي تغيير على قيمة فواتيرهم، ومن كانت فاتورته الشهرية أقل من 50 ديناراً (استهلاكه أقل من 600 ك. و. س) لن يتأثر، بل قد تنخفض قيمة فاتورته قليلاً، أمّا من يزيد استهلاكه عن ذلك من مستحقي الدعم، فسيستمر بالاستفادة من الدعم على الشرائح الأولى المدعومة.

وجددت الهيئة التذكير بأن إعادة تنظيم التعرفة الكهربائية المعلَن عنها منذ صيف العام الماضي جاءت بهدف توجيه الدعم الحكومي للمشتركين المنزليين من الأردنيين، إضافة إلى تخفيض كلف الطاقة الكهربائية على العديد من القطاعات الاقتصادية الحيوية؛ مثل: القطاعات التجارية والصناعية والفندقية والزراعية والمستشفيات.

وبحسب الهيئة، فإن التعرفة ألغت الحمل الأقصى لكل القطاعات المطبقة عليها، الأمر الذي سيساهم في تخفيض الكلف التشغيلية لديها، وبالتالي زيادة تنافسيتها وخلق مزيد من فرص العمل.

وحول الفئات المستفيدة من التعرفة الكهربائية المدعومة في القطاع المنزلي، بيّنت الهيئة أن كل عائلة أردنية تستحق الاستفادة من الدعم (عداد واحد مدعوم من اختيارها) بما في ذلك المواطنة الأردنية التي تحمل دفتر عائلة باسمها، ومنتفعو صندوق المعونة الوطنية والمكرمة الملكية السامية، بالإضافة إلى العائلات التي تحمل جوازات سفر أردنية مؤقتة وأبناء قطاع غزة المقيمين في الأردن.

وأوضحت، أن هناك نوعين من الدعم على تعرفة القطاع المنزلي؛ الأول دعم ثابت يخصَم مباشرة على الفاتورة بقيمة (2 دينار إلى 2.5 دينار) بحسب كمية الاستهلاك، أمّا الدعم الثاني فيحدد بحسب شرائح الاستهلاك التي تم تقليصها من 7 إلى 3 شرائح وفق ما تم إعلانه سابقاً على الرابط التالي:

وفيما يتعلق بآلية التسجيل لمستحقي الدعم في القطاع المنزلي، قالت الهيئة، إنها ستعلن الآلية في الأيام القليلة المقبلة.

اضافة اعلان

إقرأ المزيد :