توقعات أن تصل نسبة حجوزات الفنادق في العقبة والبحر الميت إلى 100 % خلال العيد

زوار يتمتعون بأجواء العقبة السياحية - (الغد)
زوار يتمتعون بأجواء العقبة السياحية - (الغد)

أحمد الرواشدة وحابس العدوان

العقبة – تشهد الحركة السياحية في العقبة والبحر الميت نشاطا ملحوظا قبل فترة عيد الأضحى المبارك، حيث بدأ الزوار يتدفقون على الفنادق، وسجلت نسبة حجوزات فنادق العقبة على مختلف التصنيفات، لا سيما من فئة الخمس نجوم "الشاطئية" أكثر من 70 %، وفي البحر الميت صلت إلى 60 %، فيما يتوقع أن ترتفع النسبة إلى 100 % خلال العطلة، في حين ارتفعت نسبة حجوزات فنادق تصنيف 4 نجوم إلى  65 %، حسب مصادر فندقية ورسمية متطابقة.
وأكد مفوض السياحة والاستثمار في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة شرحبيل ماضي أنّ السلطة أعدت برنامجا حافلا لاستقبال الزوار على مدار العطلة، كما رفعت من جاهزية كافة كوادرها لتقديم أفضل الخدمات للزوار وافتتحت غرفة عمليات في مركز خدمات المدينة، تعمل على مدار الساعة، لتقديم ما يحتاجه الزوار من خدمات وبالتنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة وعلى رأسها محافظة العقبة، التي أعدت أيضا خطة شاملة لفترة العيد كاملة.
وقال إن الخطة شملت القطاعات الصحية والإدارية والسياحية والخدماتية بما يضمن توفير كافة سبل الراحة والأمان للزائر والسائح، مشيرا الى أن تكثيف الرقابة على كافة المطاعم ومحلات الأغذية والمخابز لتوفير مستلزمات الزوار على أكمل وجه، حيث سيكون مركز خدمات المدينة على أهبة الاستعداد لتقديم أية خدمة يحتاجها الزائر للعقبة طيلة أيام العيد.
من جهة أخرى بين مختصون في الشأن السياحي أن النسبة الثابتة حالياً لدى فنادق العقبة تخطت 65 %، مؤكداً ان هذه النسبة قد تصل الى 100 % في ايام العيد بسبب عدم الحجز المسبق من الزائرين للعقبة واعتمادهم على أسلوب "الفزعة" خلال قدومهم الى المدينة السياحية.
وبينوا أنه ومع ذلك تحتاج العقبة في كل عيد إلى غرف فندقية إضافية، مؤكدين أن أصحاب الفنادق قاموا بتخفيض أسعارهم خلال عطلة عيد الأضحى، وذلك لرفع نسب إشغال فنادقهم، لاسيما أن الشهر الحالي والماضي قد شهدا انخفاضا في مستويات إشغال فنادق العقبة.
وبين محافظ العقبة الدكتور حاكم المحاميد أن الأعداد المتوقعة من الزوار فرضت رفع مستوى الجاهزية، ومزيدا من الاستعدادات على كافة الاصعدة وبالتعاون مع كافة الجهات المعنية في المحافظة، بما يضمن التسهيل على زوار المدينة وتقديم أفضل الخدمات لهم، وتهيئة البيئة السياحية بما يليق بزوار المدينة وخصوصيتها كوجهة سياحية مفضلة.
وقال المحاميد إن العقبة تشكل اليوم النموذج المثالي للبيئة الاستثمارية السياحية التجارية النشطة والجاذبة للسياح والاستثمارات، لما توفره من قوانين وتشريعات تشكل ضمانة للمستثمرين والسائحين والزوار على حد سواء.
واعتبر المحاميد أن الحراك السياحي والتجاري النشط الذي ستشهده العقبة قبل وأثناء عطلة العيد سيسهم إلى حد كبير في إنعاش الحركة السياحية والاقتصادية في المدينة، لما تمثله العقبة دائما من مقصد سياحي مميز للأردنيين وضيوفهم، مشيراً إلى قيام المحافظة والجهات المعنية بتوفير كافة المتطلبات الأساسية على الشواطئ والساحات وأماكن الترفيه لخدمة أهالي العقبة وزوارها.
الى ذلك تراوحت نسبة الاشغال في فنادق البحر الميت ما بين 50 و60 % خلال العطلة الأسبوعية بحسب عاملين، متوقعين ان ترتفع النسبة خلال عطلة العيد لتصل إلى 100 %.
وبحسب مدير التسويق في منتجعي كراون بلازا وهوليدي في البحر الميت معين مسعود، فإن الحركة السياحية بدأت تشهد نشاطا ملحوظا خلال الأيام التي تسبق عطلة العيد، إذ إن نسبة الإشغال تتراوح ما بين 50 و60 %، متوقعا أن ترتفع هذه النسبة مع بدء عطلة العيد لتصل إلى 100 % خلال الأيام الأخيرة من العطلة والتي تبدأ من ثالث أيام العيد.
ويرى مسعود أن انشغال المواطنين بمناسبة العيد خلال اليومين الأول والثاني، سيبقي الحركة السياحية في المنطقة ضمن الحدود المعقولة، مؤكدا أن أغلبية الحجوزات ستبدأ من ثالث ايام العيد وتستمر إلى نهاية العطلة الرسمية، مشيرا إلى أن العروض السياحية والمحفزات التي تقوم بها المنتجعات ستسهم في ازدياد الحركة السياحية في المنطقة.
وأوضح عدد من أصحاب المنتجعات والاستراحات أن فترة العيد ستشهد إقبالا كبيرا للسياحة الداخلية خاصة خلال ساعات المساء، لافتين إلى أن تحسن الأجواء وقرب المنطقة من العاصمة سيمنح الكثيرين الفرصة لقضاء أيام العطلة بالاستجمام في مياه البحر، وقضاء الأوقات ضمن أجواء عائلية بكلف متدنية.

اضافة اعلان

[email protected]