توقعات بارتفاع أسعار الدواجن بسبب نقص الأعلاف

عبدالله الربيحات

عمان- رجح مشتغلون في تربية الدواجن، أن يشهد سوق الاعلاف ارتفاعا غير مسبوق في الاسعار خلال الايام المقبلة بسبب وجود نقص في هذه المادة، ما سيرفع بالتالي من اسعار الدواجن، لتصل الى ضعف ما هي عليه حاليا، بخاصة واننا مقبلون على شهر رمضان الذي يزداد فيه استهلاك الدجاج.اضافة اعلان
وفي هذا النطاق، طالبت جمعية مستثمري الدواجن والاعلاف، بوضع حد لأي ارتفاعات مقبلة في اسعار الاعلاف ونقصها، وايجاد بدائل وحلول، تعترض وصول هذه المادة للمربين، وعدم التذرع برفع الاسعار بما يعترض حركة الشحن في العالم من عقبات.
وأكدت الجمعية وفق كتاب حصلت “الغد” على نسخة منه، أن القطاع الزراعي يعاني نقصا حادا في الاعلاف التي زاد سعرها على الـ70 %، ما يهدد الثروة الحيوانية، لافتا الى تخوفات مربي الدواجن من حدوث نقص بالدواجن.
وبينت الجمعية، ان جزءا كبيرا من غار مربي الدواجن توقف عن تربية الدواجن، بعد ارتفاع أسعار الأعلاف، الى جانب ارتفاع الضرائب عليها الى 5 %، كما شهدت أيضا مدخلات الانتاج ارتفاعات كبيرة جراء الارتفاع في أسعار الاعلاف.
وبين بعضهم عدم قدرته على استيراد الاعلاف حاليا، بخاصة وانه لم يبق سوى 20 يوما عن شهر رمضان، عدا عن ارتفاع اجور الشحن وإغلاق اوروبا، بسبب الحرب الروسية - الاوكرانية.
وبينوا، ان اسعار الذرة ارتفعت من 180 دينارا للطن لـ340 دينارا، بينما ارتفع سعر الصويا من 300 دينار للطن إلى 530 دينارا، وارتفاع طن علف الدجاج اللاحم من 360 دينارا للطن إلى 450 دينارا.
وطالبوا الحكومة بإلغاء الـ5 % من الضرائب المستحقة على مدخلات الانتاج، وضبط الاسعار التي تزداد يوما بعد يوم، لافتين الى أن الحكومة تطالب بتحقيق الامن الغذائي، لكنها لا تلتفت الى ما تفضي اليه هذه الارتفاعات الكارثية على اسعار السوق، وما سينجم عنها.
ودعوا الى ان تطلب من اصحاب المسالخ الكبيرة، زيادة الكميات المنتجة قبل رمضان، لتغطية نقص وتجنب ارتفاع اسعار “دجاج النتافات”، في ظل توقف مربين صغار عن تربية الدواجن، جراء الارتفاعات الكبيرة في الرسوم والضرائب عليهم.
وأكدت الجمعية، أن انقاذ قطاع المربين، يتطلب الايعاز بحل ما يواجههم من مشاكل، اذ يملك أكثر من 2800 مزرعة، ويعيل أكثر من 20 ألف أسرة، عدا عن تحريكه لقطاع من المهن المساندة كمصانع الكرتون ونشارة الخشب، بحيث يشكل انتاجه الـ110 % من الناتج المحلي الإجمالي للدواجن و20 % من البيض.
هذا وكانت “الغد” نشرت في تقرير سابق، أن أسعار الأعلاف ارتفعت الى 100 %، إذ أكد عاملون في القطاع الحيواني (مربو اغنام وابقار ودواجن) حينها، ان هذا الارتفاع يشكل خطرا على القطاع، ويحتاج لتدخل حكومي عاجل، لإنقاذ القطاع منه، لتأثيراته السلبية على الانتاج.
وزير الزراعة خالد الحنيفات، قال في تصريح سابق ان “أسعار الإعلاف مرتفعة عالميا، ولا تستطيع الوزارة وقف هذا الارتفاع العالمي”، مشيرا إلى أن الوزارة تدعم الأعلاف التي تستهلكها الأغنام والخراف، لكن أعلاف الدواجن والأبقار غير مدعومة.
وأشار هؤلاء حينها الى أن “ارتفاع أسعار الأعلاف عالميا، يتراوح بين 30 إلى 40 %، ولكن احتكار بعض التجار لمادتي الذرة والصويا، أدى لارتفاعها إلى 100 % مع غياب رقابة وزارة الصناعة والتجارة والتموين”، لافتين إلى مسؤولية وزارة الزراعة عن منح رخص لاستيرادها وتوفيرها، لكن شح هذه المادة أخيرا رفع سعرها.