توقعات بتجدد هطولات مطرية نهاية الأسبوع تعزز تغذية السدود

إيمان الفارس

عمان – ما تزال بشائر تنبؤات الطقس الجوية مستمرة بقدوم منخفضات جوية جديدة؛ مصحوبة بهطولات مطرية غزيرة في غضون نهاية الأسبوع الحالي، ما يعزز فرص رفع مخازين المياه في السدود، ومساهمة تلك الهطولات بترطيب التربة.اضافة اعلان
ومن المؤكد أن أي كميات إضافية من المياه؛ قد تنجم عن تجدد الهطولات المطرية في الفترة المتبقية من الموسم الشتوي الحالي 2018-2019، وسيكون لها بالغ الأثر في أريحية أوضاع المخازين المائية في السدود الـ14 التي يبلغ حجم مخزونها نحو 132 مليون م3، أي ما نسبته 39 % من إجمالي سعتها التخزينية البالغة 336 مليونا حتى صباح الجمعة الماضي، وفق أرقام الوزارة.
وتوقعت مراكز تنبؤات جوية محلية وعالمية؛ أن تشهد المملكة منخفضا جويا اعتبارا من الأربعاء المقبل، مشيرة إلى تساقط الأمطار في المناطق الشمالية والوسطى، والتي قد تكون غزيرة أحيانا، وقد يصحبها الرعد وتساقط زخات من البرد.
من جهته؛ نبّه مركز التنبؤات الجوية "طقس العرب" من شدة سرعة الرياح والتي يتوقع أن تتجاوز هباتها حاجز الـ 90 كم/ ساعة الأربعاء المقبل، محذرا من تشكل السيول في المناطق المنخفضة والأودية، بالإضافة للتنبيه من التدني اللافت في مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار الكثيف في الأجزاء الصحراوية. ولفتت مراكز تنبؤات الطقس العالمية لاستمرارية تأثر المملكة بالمنخفض الجوي المتوقع، اعتبارا من الأربعاء وحتى الأحد الذي يليه في الثالث من الشهر المقبل، في وقت قالت فيه إن درجات الحرارة العظمى خلال تلك الفترة، ستتراوح بين 12 و7 درجات مئوية، أما الصغرى فبين 6 و4 درجات مئوية. واعتبر وزير المياه والري رائد أبو السعود في تصريحات سابقة، أن أداء الموسم المطري الحالي عال جدا، لكنه بدأ بمخزون مائي ضعيف في السدود، في إشارة للتأثير الإيجابي لأي هطولات مطرية متجددة، ودورها بتعزيز المخازين المائية وانعكاسها على صياغة موازنة صيفية مناسبة.
وتنعكس توقعات توالي مرور منخفضات جوية على المملكة خلال الموسم الشتوي الحالي، على ارتفاع هامش الأريحية حيال إسالة الوزارة المياه للمزارعين بشكل عام في منطقة وادي الأردن للري ومساهمة استمرارية الهطول المطري على رطوبة التربة.
وتعوّل الوزارة على دور الهطول المطري المتقارب خلال الموسم الشتوي، في إشباع التربة والاعتماد عليه في خفض إسالة المياه للري.
وساهم الموسم المطري الحالي والتقارب الزمني في الهطولات المطرية اعتبارا من بداية الموسم المطري الحالي 2018-2019، كثيرا في خفض عمليات إسالة المياه لأغراض الري، سيما وأنها انعكست إيجابيا على رطوبة التربة وإشباعها إلى حد ما.
ونوّه سلامة إلى أهمية مراعاة وضع المخازين المتوافرة حاليا بالسدود، سيما وأنها حاليا ما تزال ضمن المستويات المتوسطة.