توقع انخفاض قيمة استملاكات ‘‘الآثار‘‘ إلى 30 مليون دينار في 2018

آثار طبقة فحل - (الغد)
آثار طبقة فحل - (الغد)

رداد ثلجي القرالة

عمان - توقع مدير عام دائرة الآثار العامة الدكتور منذر جمحاوي أن تصل قيمة الاستملاكات المترتبة على الدائرة منذ تأسيسها للعام 2018 إلى نحو 30 مليون دينار بدلا من 34 مليون دينار الحد الذي وصلت اليه خلال العام 2017.اضافة اعلان
وبين جمحاوي لـ "الغد" أن قيمة المخصصات المالية لدى الدائرة بهدف الاستملاك كانت لا تتجاوز 400 ألف دينار سنويا في الموازنات السابقة.
وأشار جمحاوي إلى أن الدائرة طلبت من الحكومة تغطية قيمة استملاكات الأراضي، إلا أن وزارة المالية ردت على طلب الدائرة بحصر قيمة الاستملاكات والعمل على تغطيتها خلال 5 سنوات من رفع القيمة المخصصة للاستملاكات في موازنة الدائرة.
وأكد جمحاوي ان الحكومة رفعت من مخصصات الدائرة لغايات الاستملاك إلى حوالي مليون ونصف المليون بالاضافة الى المخصصة سابقا والبالغة مليون دينار أي ما مجموعه 2.5 مليون دينار.
وأوضح أن الدائرة، ومنذ فترة تعمل ضمن منهجية علمية في استملاك الأراضي واستخراج الآثار واكتشافها؛ إذ أن الدائرة تضع يدها على أراض منذ العام 1990 ولم تدفع أي تعويضات لأصحاب تلك الأراضي.
يذكر أن دائرة الآثار العامة تولي مهمة البحث العلمي في مجال التراث الحضاري من خلال أعمال المسح والتنقيب الأثري والتوثيق والنشر العلمي والتفسير، إضافة الى صيانة وترميم وتأهيل المواقع الأثرية لتكون منتجا سياحيا.
وتعمل الدائرة على ضمان ديمومة المواقع الأثرية عن طريق وضع خطط إدارة تناسب قيمة هذا الموروث مع مراعاة المحافظة على أصالته من أجل استثماره في مجال السياحة الأثرية، وكذلك تعزيز دور المتاحف في نشر التوعية والتثقيف في موروثنا الحضاري لأنه عنوان التقدم والرقي ومصدر الاعتزاز بماضينا وحاضرنا ومستقبلنا.