توقع صدور قائمة "القبول الموحّد" مطلع الأسبوع المقبل

تيسير النعيمات

عمان – تبدأ صباح اليوم عملية تقديم طلبات الالتحاق الالكترونية بالجامعات الأردنية الرسمية، لخريجي الدورة الشتوية (2019/2018)، على ان تنتهي الساعة الثانية عشرة من ليلة بعد غد الاربعاء، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني للوحدة www.admhec.gov.jo.اضافة اعلان
ومن المتوقع اعلان قائمة القبول الموحد اول ايام الاسبوع المقبل، بحسب مصادر مطلعة.
ولا تتضمن الدورة الشتوية مقاعد لتخصصي الطب وطب الاسنان، كما انها لا تتضمن أي استثناءات أو تخصيصات أو أيا من المكارم الملكية السامية.
ولا يجوز ان يقدم الطالب لتخصص يقل معدله عن الحد الأدنى لمعدل القبول بالدورة الصيفية الماضية لنفس التخصص والجامعة.
وكان مجلس التعليم العالي حدد بجلسته الاخيرة عدد الطلبة المتوقع قبولهم بالجامعات الرسمية على الدورة الشتوية، بـ (16919) طالباً وطالبة، وذلك بناءً على تنسيب هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي فيما لا يزيد عدد الطلبة الحاصلين على معدلات 65% فما فوق عن 14073 طالبا وطالبة.
ويشمل هذا العدد الطلبة المتوقع قبولهم بالتخصصات التي يتم فيها القبول مباشرة بشكلٍ يتوافق مع معايير الاعتماد والسياسة العامة التي يقرها المجلس.
وأكد المجلس ضرورة التزام الجامعات بقبول الطلبة على البرنامج الموازي بنسبة لا تزيد على (30%) من العدد الذي تم قبوله فعليا على البرنامج العادي على مستوى التخصص.
وبينت الوحدة خطوات تقديم طلب الالتحاق، اذ يقوم الطالب (الحاصل على معدل 65% فأكثر فقط) بدفع رسم تقديم طلب الالتحاق باستخدام آلية الدفع الالكتروني عن طريق "خدمة تسديد الفواتير من البنك المركزي الأردني (eFAWATEERcom)، وبعد ذلك سيتم إرسال رسالة نصية لرقم هاتف الطالب تحتوي على رمز المستخدم (UserID) والرمز السري (Password) الضروريان للدخول الى برمجية تقديم طلب الالتحاق، مشيرة ان هذه الخدمة متوفرة من خلال قنوات الدفع التي تطبق خدمة (eFAWATEERcom).
ومن الجهات التي توفر خدمة الدفع مكاتب البريد الأردني المنتشرة في كافة أنحاء المملكة، الحساب البنكي الشخصي على الانترنت، فروع البنوك الأردنية وأجهزة الصراف الآلي التابعة لها. اضافة الى نقاط البيع في السيفوي وكارفور ومحلات الصرافة المعتمدة.
وأكدت انه لا يحق تقديم الطلبات بهذه الفترة إلا للطلبة الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة الأردنية بالدورة الشتوية لـ2019 فقط.