توقيع عقدي عمل جماعيّين لـ1000 عامل في القطاع الخاص

WhatsApp Image 2021-12-14 at 1.50.35 PM
WhatsApp Image 2021-12-14 at 1.50.35 PM

أشرفت وزارة العمل، اليوم الثلاثاء، على توقيع عقدي عمل جماعيين استفاد منهما 1000 عامل في شركتين من القطاع خاص.

وقال مدير مديرية علاقات العمل في وزارة العمل، عدنان الدهامشة، إن توقيع العقدين جاء بإشراف وزارة العمل نتيجة للمفاوضات المباشرة بين الأطراف بعد أن وصل النزاع العمالي إلى مراحل التوفيق في الوزارة.

اضافة اعلان

وأكد الدهامشة، أن مديرية علاقات العمل في الوزارة تعمل على الإشراف على حل النزاعات العمالية والمساهمة في تعزيز الاستقرار والأمن الوظيفي لدى العاملين في مؤسسات القطاع الخاص.

وأضاف، أن ذلك يكون من خلال بناء علاقات عمل جيدة بين أطراف الإنتاج الثلاثة وتوفير بيئة عمل إيجابية في المؤسسات، والإشراف على عقود العمل في المؤسسات بما يحقق مصلحة الطرفين.

وبين الدهامشة، أنه وبحسب قانون الوزارة، يمر النزاع العمالي بـ4 مراحل للتوصل إلى حل النزاع العمالي والتوفيق بين أصحاب العمل والعاملين في القطاع الخاص.

وتابع، أن الوزارة وفقا لقانونها تتوسط بين أصحاب العمال والعاملين في حل النزاعات، مبينا أن المرحلة الأولى التي يمر بها النزاع هي مندوب التوفيق من الوزارة، وإذا لم يتم التوصل إلى حل يرضي طرفي النزاع العمالي ينتقل النزاع إلى المرحلة الثانية.

وأوضح الدهامشة، أن المرحلة الثانية هي تدخل الوزير، وإذا لم يحل النزاع تنتقل إلى مرحلة مجلس التوفق والذي ترأسه الوزارة، أما آخر مرحلة لحل أي نزاع عمالي بين العاملين وأصحاب العمل فهي المحكمة العمالية.

وحضر توقيع العقدين في مبنى الوزراة، وزير العمل نايف استيتية، ومدير علاقات العمل في الوزارة عدنان الدهامشة، والرؤساء التنفيذيّون للشركة الأردنية لصيانة الطائرات "جورامكو" وشركةAES ، ورئيس النقابة العامة للعاملين في الكهرباء علي الحديد، ورئيس النقابة العامة للعاملين في النقل الجوي والسياحة يوسف قنب.