تونس تفرح باللقب لأول مرة على حساب الفراعنة

تونس تفرح باللقب لأول مرة على حساب الفراعنة
تونس تفرح باللقب لأول مرة على حساب الفراعنة

منتخب السلة يتراجع للمركز السادس في ختام كأس الملك عبدالله

 

حسام بركات

اضافة اعلان

عمان- توج المنتخب التونسي لأول مرة بلقب بطولة كأس الملك عبدالله الثاني الدولية السابعة لكرة السلة، التي اختتمت أمس في صالة الأمير حمزة بعد فوزه في المباراة النهائية (القمة الأفريقية) على مصر 00-00.

وهذه هي المرة الأولى التي يفرح المنتخب التونسي بلقب الكأس الغالية، حيث سبق وتأهل إلى المباراة النهائية مرتين، وكان ذلك في النسخة الثالثة عام 2004 والسادسة عام 2007، وخسر في المرتين أمام منتخبنا.

وفي المقابل فشل المنتخب المصري في تحقيق اللقب للمرة الثانية في تاريخه، حيث سبق أن توج بطلا للنسخة الثانية عام 2003 بعد فوزه على لبنان، وعلى صعيد المركز الثالث نال المنتخب القبرصي الميدالية البرونزية بعد فوزه على قطر 79-75 (بعد التمديد للتعادل 69-69 بالوقت الأصلي).

أما منتخبنا الشاب فتراجع إلى المركز السادس بعدما خسر مباراته الأخيرة أمام المغرب بنتيجة قاسية 46-72، علما بأنه كان قد فاز في المباراة الافتتاحية للبطولة على نفس الفريق بنتيجة 84-77.

وتوج رئيس اتحاد كرة السلة م. طارق الزعبي منتخب تونس بالكأس وقلد لاعبيه الميداليات الذهبية، فيما اكتفى الفراعنة بالميداليات الفضية، واحتفل القبارصة بالميداليات البرونزية.

تونس 84 مصر 75

لقن المنتخب التونسي نظيره المصري درسا في فنون كرة السلة ونجح التوانسة منذ الثانية الأولى في فرض إيقاعهم وإخراج الفراعنة من أجواء المباراة حيث تفرغ المدرب المصري ولاعبيه للاعتراض على قرارات الحكام تاركين ساحة الإبداع لخصومهم الذين تقدموا سريعا 19-11 ووسعوا الفارق إلى 20 نقطة مع انتصاف المباراة 42-22 لصالح تونس.

وتحسن حال المنتخب المصري كثيرا خلال الربع الثالث ونجح في تقليص الفارق إلى ما يقل عن 10 نقاط، بيد أن المنتخب التونسي عرف كيف يحتوي خصمه العنيد مستغلا مهارة عاطف ماوي ومروان لغنج وأمين رزيق ومحمد حديدان وحمدي براع لتنتهي الفترة تونسية بنتيجة 68-51.

وفي الربع الأخير اجتهد المنتخب المصري كثيرا لتقليص الفارق وقلب النتيجة معتمدا على رامي الجنيدي ومحمود محمد ومصطفى محمد ومحمد الكرداني وطارق الغنام، بيد أن الوقت المتبقي لم يسعفه في ظل أداء دفاعي متماسك للمنتخب التونسي الذي حسم النتيجة لصالحه 00-00.

قبرص 79 قطر 75

أهدى المنتخب القطري فوزا كان بيده بعدما تقدم 33-15 خلال الربع الثاني بيد أن المنتخب القبرصي أظهر تنظيما دفاعيا من الطراز الأول وهاجم بضراوة ليقلص الفارق بسرعة كبيرة 50-51 ثم يدرك التعادل قبل نهاية المباراة ويفرض شوطا إضافيا على المنتخب القطري 69-69.

ووقف العملاقان القبرصيان جوجو جارسيو والكسس كحائط مانع في الجانب الدفاعي، كما سجلا من كل الكرات التي وصلت إليهما تقريبا في الهجوم، فيما عاب المنتخب القطري ضعف الأداء الدفاعي وسوء التركيز في الهجوم.

وفي الشوط الإضافي عرف المنتخب القبرصي كيف يستغل ضعف اللياقة البدينة للمنتخب القطري ويحقق الفوز 79-75.

وكان الكسس أفضل مسجل للمنتخب القبرصي برصيد 26 نقطة وتبعه كل من جوجو ولياستاس 19 نقطة، أما في المنتخب القطري فكان أفضل مسجل سعد عبد الرحمن 13 وكل من داوود موسى وعرفان سعيد ومنصور الحضري 11 نقطة.

الأردن 46 المغرب 72

تلاعب المنتخب المغربي بالمباراة منذ بدايتها وقدر مدربه دروسا مجانية في رفع أداء اللاعبين إلى قمة مستواه، حيث سيطر المغاربة على المجريات بتحركات سريعة وهجوم خاطف مع تركيز دفاعي ضاغط ومتماسك، فعكس النتيجة سريعا واقع الحال بتقدم المغرب 23-9 مع نهاية الفترة الأولى.

منتخبنا لم يجد الحلول الدفاعية والهجومية وفقا لأداء يفتقر للجماعية، كما عجز لاعبوه عن إنقاذ الوضع المتردي فرديا لانحسار المهارة وتراجع الروح المعنوية، فواصل الفريق المنافس تقدمه بفارق 15 نقطة حتى انتصاف المباراة 38-23.

ورفع المنتخب المغربي الفارق إلى أكثر من 20 نقطة خلال الفترة الثالثة رغم إشراك اللاعبين البدلاء في الوقت الذي استسلم فيه منتخبنا للخسارة مبكرا ولم يسجل سوى 7 نقاط طوال الفترة لتنتهي الفترة 52-30 لصالح الخصوم.

وفي الربع الأخير أشرك منتخبنا بعد وصول الفارق إلى 30 نقطة 67-37، تشكيلة كاملة من البدلاء الذين اجتهدوا لتقليص الفارق ونجحوا نسبيا لتنتهي المباراة مغربية بنتيجة 72-46.

وكان أفضل مسجل للمنتخب المغربي نجمه المميز زكريا المصباحي برصيد 21 نقطة، فيما كان علي جمال أفضل مسجل لمنتخبنا برصيد 9 نقاط.