تيموشوك.. من بطل وطني إلى خائن في أوكرانيا

أناتولي تيموشوك -(أرشيفية)
أناتولي تيموشوك -(أرشيفية)

موسكو- تحول الأوكراني أناتولي تيموشوك، لاعب كرة القدم الذي خاض أكبر عدد من المباريات الدولية في تاريخ بلاده، بواقع 144 مباراة، بين ليلة وضحاها إلى "خائن" في عيون بعض مواطني بلاده وزملائه السابقين في المنتخب ازاء صمته حول الحملة العسكرية الروسية في أوكرانيا.اضافة اعلان
وقال أندريه يارمولينكو أبرز نجم في كرة القدم الأوكرانية "توليا كان بالنسبة لي مثال على المهنية. صمته كان مفاجأة".
وعلى عكس أوكرانيين آخرين مرتبطين بروسيا، فقد فضل تيموشوك، مساعد مدرب زينيت سانت بطرسبرج الروسي، التزام الصمت، رغم أن والده متطوع في وحدات الدفاع الوطني الأوكراني.
وقرر تيموشوك (43 عاما) عدم دعم بلاده علنا في النزاع مع روسيا حيث لعب أو عمل خلال جانب كبير من حياته.
وقرر يفجيني سافين وهو لاعب كرة قدم روسي متواضع أصبح مدونا شهيرا، تحدي آلة الدعاية الروسية ونشر فيديو لمدة ساعة و20 دقيقة يضم مقابلات مع عدة لاعبين أوكرانيين حاليين ومعتزلين. ويعد بطل هذا الفيلم الرئيسي يارمولينكو لاعب وست هام، وأقر الاخير بأنه اتصل بمعبود الشباب، تيموشوك، هاتفيا بسبب صمته.
وقال يارمولينكو حول الاتصال الهاتفي الذي اجراه مع تيموشوك "لما تصمت؟ دائما ما كنت أرغب في أن أكون مثلك".
وباللهجة نفسها، أبدى رأيه كل من المدافع الشاب يفجيني ميكولينك الذي يلعب في ايفرتون والزميل السابق لتيموشوك، أوليكسندر ألييف، الذي انضم إلى الجيش الأوكراني، رغم مولده في سيبيريا.
وقال ألييف أن تيموشوك دائما ما كان يحب رسم خده بالعلم الأوكراني وحمل مشط بألوان العلم الوطني.
ولم يمر موقف تيموشوك مرار الكرام حيث حرمه الاتحاد الأوكراني لكرة القدم من جميع ألقابه وألغى رخصته كمدرب.
واعتبر البعض أن هذا الإجراء ضد القائد الأوكراني الأسطوري مبالغا فيه، لكن زملاءه لا يعتقدون ذلك، وقال يارمولينكو "لا اعتقد أنه أمر مبالغ فيه. تم اتخاذ القرار الصائب. لا يمكن أن يوجد طرفان. يجب الاختيار".
واعتبر أن تيموشوك كان يجب أن يكون الأول في الحديث للشعب الروسي وإظهار ما يحدث في الأراضي الأوكرانية التي تتعرض مدنها لهجمات الجيش الروسي منذ نحو شهرين".
ويتعارض تيموشوك موقفه مع موقف ياروسلاف باكيتسكيي الذي استُبعد من المنتخب الأوكراني عندما ضمه زينيت سان بطرسبرج في العام 2019.
وعلى النقيض، فمبجرد بدء "العملية العسكرية الخاصة" الروسية، طالب المدافع، الذي تأهل في صفوف شاختار دونيتسك، بالوقف الفوري للحرب وفسخ العقد مع البطل الروسي.
وخاض تيموشوك (43 عاما) تسعة مواسم في شاختار دونتسك والذي توج معه بثلاثة دوريات أوكرانية وانضم بعدها إلى زينيت الذي توج معه بأول دوري روسي في تاريخ النادي وأيضا بكأس الاتحاد الأوروبي بكرة القدم العام 2008.
ومع المنتخب كان بطل أكبر انجاز في كرة القدم الأوكرانية بالتأهل إلى ربع نهائي مونديال ألمانيا العام 2006. -(إفي)