ثلاثية برازيلية تسقط فرنسا (فيديو)

جانب من اللقاء، اثناء فرحة منتخب البرازيل (رويترز)
جانب من اللقاء، اثناء فرحة منتخب البرازيل (رويترز)

باريس- لم يهنأ المنتخب الفرنسي بتقدمه طويلا لان نيمار ورفاقه قادوا بطل العالم خمس مرات (رقم قياسي) الى فوز سهل 3-1 الخميس، على استاد فرنسا الدولي بباريس في مباراة دولية ودية لكرة القدم.اضافة اعلان
تقدمت فرنسا عبر رافايل فاران (21)، وردت البرازيل بواسطة اوسكار (40) ونيمار (57) ولويس غوستافو (69).
الفوز هو السابع للبرازيل على فرنسا مقابل خمس خسارات، فيما تعادلتا 4 مرات حتى الان.
وخيمت على المباراة ذكريات نهائي مونديال 1998 على الملعب ذاته حين حقق المنتخب الفرنسي فوزا مدويا على نظيره البرازيلي بثلاثية نظيفة.
واللافت ان قائد منتخب البرازيل في تلك المباراة هو مدربه الحالي كارلوس دونغا، وان قائد منتخب فرنسا الذي رفع الكأس فيها هو ايضا مدربه حاليا ديدييه ديشان.
ونجح دونغا في قيادة منتخب السامبا الى تحقيق فوزه السابع على التوالي منذ عودته الى الادارة الفنية خلفا للويز فيليبي سكولاري عقب كارثة مونديال 2014.
وتلقى منتخب البرازيل خسارة تاريخية امام نظيره الالماني 1-7 في نصف نهائي المونديال الذي اقيم على ارضه الصيف الماضي، قبل ان يحل رابعا بخسارته ايضا امام نظيره الهولندي صفر-3.
وسبق ان اقيل دونغا كمدرب للمنتخب ايضا عقب الخروج المخيب من ربع نهائي مونديال 2010 في جنوب افريقيا.
وتخوض البرازيل مباراة ودية ثانية مع تشيلي الاحد المقبل في لندن.
والمباراتان هما الاخيرتان لمنتخب البرازيل قبل مشاركته في كوبا اميركا بتشيلي من 11 حزيران(يونيو) حتى 4 تموز(يوليو) المقبلين، وهي اول بطولة لدونغا في الفترة التدريبية الثانية مع المنتخب.
حمل نيمار شارة القيادة في منتخب البرازيل ولعب فيرمينيو الى جانبه في المقدمة، في حين حمل شارة القيادة في منتخب الديوك مهاجم ريال مدريد الاسباني كريم بنزيمة للمرة الاولى، وشارك الى جانبه في الهجوم انطوان غريزمان وماتيو فالبوينا.
اشرك دونغا تشكيلة مكونة من جيفرسون في حراسة المرمى، ودانيلو وتياغو سيلفا وميراندا وفيليبي لويس في الدفاع، وويليان ولويس غوستافو والياس واوسكار في الوسط، اضافة الى فيرمينيو ونيمار في الهجوم.
في المقابل، دفع ديشان بستيف مالاندا في حراسة المرمى، وبكاري سانيا ورافايل فاران ومامادو ساكو وباتريك ايفرا في الدفاع، وموسى سيسوكو ومورغان شنايدرلين وبلاز ماتويدي في الوسط، وماتيو فالبوينا وكريم بنزيمة وانطوان غريزان في الهجوم.
وابقى ديشان الوجه الجديد نبيل فقير الجزائري الاصل على مقاعد البدلاء قبل ان يزج به في الشوط الثاني بدلا من غريزمان.
وقد اختار فقير تمثيل فرنسا بدلا من الجزائر.
منح فاران التقدم لاصحاب الارض في الدقيقة 21 حين تابع برأسه كرة من فالبوينا في الزاوية اليمنى لمرمى جيفرسون.
ضغط البرازيليون وسنحت لهم بعض الفرص عبر نيمار وفيرمينيو، الى ان نجحوا في ادراك التعادل حين مرر الاخير كرة الى اوسكار الذي تابعها بقدمه اليسرى في الشباك قبل نهاية الشوط الاول بخمس دقائق.
بدأ منتخب البرازيل الشوط الثاني مهاجما وحصل على فرصة بعد خمس دقائق حين تلقى لويس غوستافو كرة ن الياس فسددها بيسراه من خارج المنطقة باتجاه الزاوية اليسرى للمرمى لكن الحارس مالاندا نجح في ابعادها.
ولم يتأخر الهدف البرازيلي الثاني، فمن هجمة مرتدة مرر وليان الكرة الى نيمار الذي اكملها بيسراه من زاوية صعبة في الشباك (57)، مسجلا هدفه الثالث والاربعين مع المنتخب.
رد بن زيمة بعد ثلاث دقائق بكرة من امام المنطقة فوق العارضة اثر كرة من فالبوينا.
لكن لويس غوستافو كان له رأي آخر حيث اضاف الهدف الثالث حين تابع برأسه كرة من ركلة ركنية نفذها ويليان في الزاوية اليسرى للمرمى (69).(ا ف ب)