"ثلاثية" فريدي على "البازر" تمنح "صقور الأردن" فوزا دراماتيكيا على تايبيه

فرحة لاعبي المنتخب الوطني بالفوز على الصين تايبيه - (من المصدر)
فرحة لاعبي المنتخب الوطني بالفوز على الصين تايبيه - (من المصدر)

خالد العميري – قادت ثلاثية صانع ألعاب المنتخب الوطني الأول لكرة السلة، فريدي إبراهيم، “صقور الأردن” إلى تحقيق فوز دراماتيكي على منتخب الصين تايبيه بفارق نصف سلة وبنتيجة 97-96 (النصف الأول 42-49)، في لقاء جمعهما أمس على صالة “إستورا سينايان” بجاكرتا، ضمن التصفيات المؤهلة للدور ربع النهائي من بطولة كأس آسيا.اضافة اعلان
وصعد المنتخب الوطني إلى الدور ربع النهائي “دور الثمانية”، ليلاقي المنتخب الإيراني، متصدر المجموعة الثالثة، يوم غد الأربعاء، في وقت يحدد لاحقا، فيما تغلبت الصين على “المضيف” إندونيسيا بنتيجة (108-58) في تصفيات الدور ذاته، ليفقد المنتخب الإندونيسي بطاقة التأهل المباشر إلى كأس العالم 2023.
الأردن 97 الصين تايبيه 96
بدأ المنتخب الوطني اللقاء معتمدا على فريدي إبراهيم في صناعة اللعب بإسناد من المجنس الأميركي دار تاكر وأمين أبو حواس حول القوس، مع تولي زيد عباس وأحمد الدويري مهمة اللم والتسجيل تحت السلتين، فيما دخلت الصين تايبيه اللقاء معتمدة على الخماسي، تينغ تشين لين وتشينج لي وينغ تشين وبو تشو والمجنس ويليام ارتينو.
وأدرك المنتخب الوطني نقطة ضعف الصين تايبيه تحت السلة مع بداية الفترة الأولى، ليتميز الدويري وتاكر في الاختراق والتسجيل من كافة المحاور الممكنة، إلا أن الصين تايبيه اعتمدت على سرعتها الكبيرة في تدوير الكرة حول القوس والتفريغ للاعب المصوب من المسافة البعيدة، لتشهد المباراة سجالا نقطيا في الفترة الأولى التي حسمتها الصين تايبيه (25-23).
وتباين مستوى المنتخب الوطني في الفترة الثانية، مع عدم الثبات على الأسماء وكثرة المداورة بين اللاعبين، قبل أن ينفجر المجنس دار تاكر ويسجل جملة من السلات المتنوعة إلى جانب “عنفوان” أحمد الدويري في المتابعة والتسجيل، غير أن إصرار لاعبي الصين تايبيه على تفعيل سلاح التصويبات الثلاثية مجددا، منحهم التقدم في نتيجة النصف الأول (49-42) بعدما حسموا نتيجة الفترة الثانية لصالحهم (24-19).
وظهر المنتخب الوطني بصورة قوية في الفترة الثالثة، التي سجل فيها تاكر سلتين ثلاثيتين ردا على سلتي المجنس الأميركي ويليام ارتينو من المسافة المتوسطة، ثم أضاف تاكر سلتين من داخل وخارج القوس مع نقطة من رمية اضافية و”دنك عنيف” لأبو حواس ونقطتين لفريدي من خط الرميات الحرة وسلة ثلاثية، قلصت الفارق في النتيجة الإجمالية إلى نقطة لصالح الصين تايبيه (69-68) بعدما حسم المنتخب الوطني الفترة الثالثة (26-20).
وارتفع مستوى الإثارة في الفترة الأخيرة، التي كانت تسير في مجملها إلى منتخب الصين تايبيه، قبل أن تظهر خبرات لاعبي المنتخب الوطني بثلاثية لأبو حواس مع نقطتين للدويري وسلتين ثلاثيتين لفريدي، آخرها كانت على “البازر”، ليفوز المنتخب الوطني في النتيجة النهائية للمباراة بطريقة دراماتيكية ومثيرة (97-96) بعدما حسم الفترة الرابعة (29-27).
وبرز المجنس الأميركي دار تاكر من جانب لاعبي المنتخب الوطني، بتسجيله 36 نقطة مع 9 متابعات و3 تمريرات وسرقتين للكرة بفاعلية 39، يليه أحمد الدويري بـ “الدبل دبل” مع تسجيله 20 نقطة و15 متابعة و6 تمريرات و3 بلوك شوت بفاعلية 37، ثم فريدي إبراهيم بتسجيله 19 نقطة مع 4 متابعات و3 تمريرات بفاعلية 12.
في المقابل، برز ينغ تشون تشين من جانب الصين تايبيه بتسجيله 20 نقطة مع 5 متابعات و5 تمريرات وسرقتين للكرة بفاعلية 21، يليه تشينغ لي بتسجيله 17 نقطة مع 6 متابعات و4 تمريرات و6 ستيل بفاعلية 18.
الصوص: فزنا بسلاح تايبيه!
وأعرب المدير الفني للمنتخب الوطني وسام الصوص عن سعادته بالفوز على الصين تايبيه، لافتا أن فريدي استطاع انهاء صيامه عن التسجيل من الثلاثيات.
وقال الصوص على هامش المؤتمر الصحفي الذي أعقب المباراة: “أهنئ اللاعبين على الفوز، لكن هدفي ليس الفوز بأن أكون محظوظا، غير أن الشيء الجميل هو أننا آمنا بحظوظنا في الفترة الأخيرة وفزنا بالمباراة، بعدما أدى كل لاعب ما عليه”.
وأتم حديثه بالقول: “تفوقت علينا الصين تايبيه بصلاح التصويبات الثلاثية، لكن الشيء الجميل هو أننا فزنا بنفس السلاح في اللحظات الأخيرة”.
باركر: المباراة كانت مغلقة
من جانبه، أشاد المدير الفني لمنتخب الصين تايبيه كارليس باركر بأداء لاعبيه، وذلك على هامش المؤتمر الصحفي الذي أعقب المباراة.
وقال باركر: “لم نكن سيئين، لقد كانت المباراة مغلقة في النصف الثاني، وظهرت خبرات لاعبي المنتخب الأردني بالأوقات الحاسمة لخطف المباراة، لكنني سعيد بأداء فريقي”.