ثلاثية ليون تهز قلعة المدريدي في دوري ابطال اوروبا

ثلاثية ليون تهز قلعة المدريدي في دوري ابطال اوروبا
ثلاثية ليون تهز قلعة المدريدي في دوري ابطال اوروبا

المجموعة السادسة

  مدن - حصل ما كان يخشاه أنصار ريال مدريد الإسباني عندما سقط الفريق بقسوة أمام ليون الفرنسي(0-3)، في الوقت الذي نجح فيه روزنبيرغ النرويجي من قلب تخلفه أمام أولمبياكوس اليوناني إلى فوز (3-1).

ليون 3   ريال مدريد 0

اضافة اعلان

   حقق ليون على أرضه وأمام أنصاره ما كان يتوقعه البعض وسجل فوزا عريضا على رالي مدريد الإسباني بثلاثة أهداف نظيفة في ليلة لن ينساها الفريق الفرنسي على الإطلاق، وسجل النروجي جون كارو (21) والبرازيلي جونينيو برنامبوكانو (26) وسيلفان ويلتورد (32) الاهداف.

ولم يكن اداء ريال مدريد سيئا لدرجة ان يتحمل هذه الخسارة القاسية التي لا تعكس المجريات، وفوجئ بعد بداية جيدة من جانبه بثلاثة اهداف مباغتة دون ان يتمكن من التعويض لا بل كانت شباكه على وشك استقبال الرابع من ركلة جزاء اضاعها جونينيو ليصوم عن التسجيل لاول مرة في تاريخه في الملاعب الفرنسية التي يحتفظ منها دائما بذكريات سيئة.

    وحصل ريال مدريد على ركلة حرة تبعد 22 مترا اثر انقضاض عنيف من البرازيلي كريس مدافع ليون على مواطنه روبينيو، نفذها بيكام بجانب القائم الايسر(5)، وبعد 3 دقائق حصل روبينيو نفسه اثر خطأ من كريس ايضا على ركلة مشابهة تصدى لها البرازيلي روبرتو كارلوس ارضية بجانب القائم الايسر ايضا.

    وفي الدقيقة التاسعة، تابع النرويجي جون كارو كرة داخل المنطقة جانب القائم الايسر موجها انذارا اول للضيوف، وابعد كريس كرة عرضية ارسلها بيكام من الجهة اليمنى بدل ان يسدد والمرمى مكشوف امامه (16)، واطلق روبرتو كارلوس قذيفة ارضية انقض عليها ببراعة حارس ليون غريغوري كوبيه (18).

     ونفذ جونينيو لاعب وسط ليون المتخصص بالكرات الثابتة، ركلة حرة فارتطمت الكرة بيد ميشال سالغادو واحتسب الحكم الايطالي دي سانتيس ركلة حرة مع انذار، وتصدى لها جونينيو مجددا وتابعها كارو برأسه فارتطمت بالحارس ايكر كاسياس بشكل مفاجىء ودخلت شباكه (21).

     وبعد دقيقتين، اطلق روبرتو كارلوس صاروخا ارضيا تابعه مواطنه خوليو بابتيستا بشكل مخادع فارتطمت الكرة بالقائم الايسر وعادت الى رأس راوول الذي تابعها في احضان كوبيه، وتصدى جونينيو لركلة حرة جديدة تبعد نحو 40 مترا مرت منها الكرة من الحائط ومن المدافعين الاخرين واستقرت على يمين كاسياس هدفا ثانيا (26).

     وعطى ويلتورد الكرة الى انتني ريفيير الذي جنح في الجهة اليمنى واعادها مجددا الى ويلتورد عند نقطة الجزاء تابعها الاخير مباشرة على يمين كاسياس هدفا ثالثا (32).

     وكاد راؤول يقلص الفارق من رأسية بيد ان كوبيه كان حاضرا

 (37)، واضاع جونينيو هدفا رابعا من ركلة جزاء حصل عليها بنفسه بعد مضايقة من سالغادو وسيرجيو راموس، وصدها كاسياس (41)، وحرم كوبيه روبينيو من فرصة تقليص الفارق بعدما استخلص الاخير الكرة من ريفيير وارسلها ارضية ابعدها الحارس الى ركنية لم تثمر

(44).

      وفي الشوط الثاني، هرب راؤول في الجهة اليمنى وانفرد وسدد لكن كوبيه كان صاحيا وحرمه من هدف اكيد(60)، ورفضت كرة راؤول من داخل منطقة الجزاء ولوج شباك كوبيه وانحرفت عن القائم الايسر (67)، وعكس روبرتو كارلوس كرة خطرة امام مرمى ليون ابعدها كريس الى ركنية لم تؤد الى نتيجة (78).

      ورد البرتغالي تياغو بكرة طائشة من موقع مناسب للتسجيل فعلت خشبات مرمى ريال مدريد، وكان البرازيلي فريد المنضم حديثا الى ليون على وشك تسجيل اول اهدافه الاوروبية بيد ان كرته علت المرمى قليلا

(87).

       وأعرب جيرار هولييه المدير الفني لفريق ليون عن سعادته بالفوز الكبير وأداء لاعبيه قائلا: أعتقد أنها كانت مباراة جيدة ونجاحا كبيرا لفريقنا الذي استحق الفوز في الشوط الاول كما سيطر على مجريات اللعب في الشوط الثاني.

       وأضاف: كان من الممكن أن تصبح النتيجة في الشوط الاول هي تقدم ليون 4-0 ولكن يكون من الرائع دائما الفوز على فريق كبير مثل ريال مدريد.. وهي مباراة لا يمكن نسيانها.

       وقال غريغوري كوبيه حارس مرمى ليون الذي ظهر بمستوى جيد في المباراة: أكدنا اليوم تفوق كرة القدم الفرنسية وأن هناك فرقا جيدة في فرنسا، وكانت مباراة جيدة ولكننا ظهرنا بشكل جيد وكفؤ في الهجوم.

 وأضاف كوبيه: ربما يكون لدى ريال مدريد بعض النجوم مثل روبرتو كارلوس وديفيد بيكام ولكن ليون لديه أيضا بعض النجوم مثل جونينيو وويلتورد، ويبقى الفوز على فريق مثل ريال مدريد صاحب التاريخ العريق أمرا يثير الفخر.

      وأعرب البرازيلي فاندرلي لوكسمبورغو المدير الفني لنادي ريال مدريد الإسباني عن اقتناعه بالعرض الذي قدمه فريقه أمام ليون، وأكد لوكسمبورغو في تصريحات للقناة الثانية بالتلفزيون الإسباني أنه يشعر بالرضا التام عن مردود فريقه رغم الهزيمة الثقيلة قائلا: تحكمنا في سير المباراة منذ بدايتها، كنا الأكثر استحواذا على الكرة، وأمسكنا بإيقاع المباراة تماما، ولكن للأسف استقبلنا أهدافا في أفضل لحظاتنا خلال اللقاء.

       وأضاف: هذا هو حال كرة القدم، ويجب ألا ننسى أننا كنا نلعب أمام فريق متميز، وأعتقد أن عرضنا الليلة كان أفضل كثيرا من عرضنا المحلي أمام سيلتا فيغو يوم السبت الماضي.

      المدير الفني البرازيلي للريال طالب في تصريحاته بالبعد عن الانفعال خلال الفترة القادمة من مشوار النادي الملكي، وقال: يجب علينا التحلي بالهدوء وتجنب القلق حفاظا على الفريق، فمشوار البطولة الأوروبي أمامنا، وأملك ثقة كبيرة بأن خبرة الريال سترجح كفته في نهاية الأمر.

       وتأتي تصريحات لوكسمبورغو المتفائلة في أعقاب ردود أفعال غاضبة أظهرتها بعض وسائل الإعلام الإسبانية بسبب هذه النتيجة، حيث وصفت القناة الثانية الإسبانية أداء الريال بأنه "المزيد مما هو رديء"، في إشارة إلى تواضع مستوى الفريق في الفترة الأخيرة، مع التذكير بنفس البداية الأوروبية التي عرفها ريال مدريد الموسم الماضي، بتلقيه ثلاثية مماثلة من باير ليفركوزن الألماني آنذاك.

        فيما اعتبر معلق محطة "أوندا مدريد" الإذاعية الإسبانية أن استمرار الفريق الأسباني العتيد بهذا المستوى قد يعجل من رحيل لوكسمبورغو قبل حلول أعياد الميلاد المقبلة.

أولمبياكوس 1   روزنبيرغ 3

     خسر اولمبياكوس اليوناني امام روزنبيرغ النرويجي بهدف لاليخاندرو لاغو (19 خطأ في مرمى فريقه) مقابل ثلاثة لبير سكيلبرد

 (42) وديميتريوس مافروغينيديس (48 خطأ في مرمى فريقه) واويفيند ستورفلور (90).

     وقدم بطل الدوري اليوناني عرضا مخيبا للآمال على أرضه وأمام جمهوره العريض، فيما دخل الفريق النرويجي المباراة بمعنويات منخفضة بعد خسارته آخر أربع مباريات له في الدوري المحلي، كما خاض اللقاء بغياب المدافعين كريستر باسما وروبي روسل، ورغم ذلك.. فقد فجر روزنبيرغ المفاجأة وأثبت نفسه في المجموعة.

     ووقع الفريق اليوناني في العديد من الأخطاء الدفاعية مما سمح لخصمه في التقدم بالنتيجة، ولم تفلح محاولاته عن طريق قائد وسطه، البرازيلي ريفالدو في إصلاح أموره حيث اصطدم بدفاع كتين يقف من ورائه الحارس النرويجي ايسبن جونسون.

      وقال بير ماثياس هوغمو مدرب روزنبيرغ بعد انتهاء اللقاء: لقد تأهلنا عن طريق الأدوار التمهيدية، لكني أعرف أن الفريق لديه ما يلزم لتحقيق النجاح، لقد أشركنا ثلاثة لاعبين في خط الوسط لمراقبة مفاتيح لعب الفريق اليوناني، لعبنا جيدا من الناحية الدفاعية وأوقفنا هجمات الخصم، إذا استثمرنا الحالة المعنوية التي اكتسبناها الليلة فإننا سنقدم المزيد من العروض الجيدة، لم أكن أتوقع هذه النتيجة لكننا استحقيناها.

    أما تروند سوليد مدرب أولمبياكوس فقال: لقد كانت مباراة سيئة بالنسبة لنا، افتتحنا التسجيل لكننا لم نتمكن من الاستمرار على نفس النهج، ضغطنا جيد في الشوط الثاني لكن الأداء الرفيع لحارس مرماهم منعنا من الفوز، جميعنا نتحمل مسؤولية الهزيمة لكنها المباراة الأولى ومازال أمامنا 15 نقطة متاحة.

الفريق      ليون  ريال مدريد

الأهداف      3     0

التسديد على  المرمى      8     8

التسديد خارج المرمى      4     8

الأخطاء المرتكبة    15    21

الركنيات    5     5

البطاقات الصفراء  2     3

البطاقات الحمراء   0     0

نسبة السيطرة      45%   55%

أفضل لاعب في المباراة: جونينيو (ليون)

الفريق      أولمبياكوس   روزنبيرغ

الأهداف      1     3

التسديد على  المرمى      13    3

التسديد خارج المرمى      6     2

الأخطاء المرتكبة    5     19

الركنيات    13    3

البطاقات الصفراء  0     1

البطاقات الحمراء   0     0

نسبة السيطرة      61%   39%

أفضل لاعب في المباراة: ريفالدو (أولمبياكوس)

ترتيب المجموعة السادسة

الفريق      لعب   فاز   تعادل خسر   له    عليه  نقاط

ليون  1     1     -     -     3     -     3

روزنبيرغ     1     1     -     -     3     1     3

اولمبياكوس   1     -     -     1     1     3     -

ريال مدريد  1     -     -     1     -     3     -