جائزة أفضل مدافع : "بيغ بن".. التوقيت الدقيق في تحطيم هجمات الخصوم

جائزة أفضل مدافع : "بيغ بن".. التوقيت الدقيق في تحطيم هجمات الخصوم
جائزة أفضل مدافع : "بيغ بن".. التوقيت الدقيق في تحطيم هجمات الخصوم

      أيمن أبو حجلة

   أثبت بن والاس لاعب ارتكاز ديترويت بيستونز أنه من أفضل المدافعين في تاريخ كرة السلة الأميركية عندما فاز يوم الإثنين الماضي بلقب أفضل مدافع في الدوري وذلك للمرة الثالثة خلال المواسم الأربعة الأخيرة.

اضافة اعلان

واستطاع "الوحش" والاس أن يبرز بشكل ملفت للأنظار هذا الموسم من خلال أداء دفاعي متزن وقدرة رهيبة على لم الكرات من تحت السلتين إضافة إلى حسن التوقيت في صد كرات لاعبي الخصم، وهي ميزات ليست غريبة على بن والاس المحاط بنجوم لامعة في فريق ديترويت بيستونز.

وجائزة أفضل مدافع في الـNBA من الجوائز التي يحلم بنيلها جميع لاعبي الدوري لكن الفوز بها ليس بالأمر السهل حيث يتطلب ذلك توازنا ما بين الأدوار الدفاعية والهجومية وعدم التركيز على ناحية واحدة فقط، ووالاس واحد من هؤلاء الذين يلعبون لمصلحة روح الفريق وليس للشهرة الفردية، وإخلاصه الشديد لفريقه أدى لسطوع نجمه في عالم كرة السلة الإحترافية.

بداية صعبة

   بدأت شهرة والاس تنتشر أيام دراسته الجامعية حيث لعب لفريق جامعة فيرجينيا يونيون وقاد الفريق للدور نصف النهائي من دوري الجامعات محققا معدل تسجيل مقداره 12.5 نقطة في المباراة الواحدة.

وفي موسمه الاول بدوري الـNBA 1996/1997، لم يكن لوالاس دور كبير في مشوار فريقه واشنطن بوليتس حيث لعب 34 مباراة وكان أعلى عدد من النقاط يسجله في ذلك الموسم هو 6 نقاط، وتحسن الأمر بعض الشيء في الموسم التالي حيث شارك في 67 مباراة لكن دون أن يحسن كثيرا من معدل تسجيله حيث أحرز ما نسبته 3.1 نقطة في المباراة الواحدة.

   ورغم المعاناة التي شهدها والاس في بداية مسيرته إلى أنه أصر على تحقيق النجاح، ووجوده مع فريق العاصمة الأميريكية الذي أصبح اسمه "واشنطن ويزاردز" لم يكن يساعده كثيرا حيث بلغت نسبة تسجيله في المباراة الواحدة خلال موسمه الثالث 6.0 نقطة وشارك في عدد مباريات أقل من الموسم الذي سبقه (46 مباراة)، وكان لا بد لوالاس من الإنتقال إلى فريق آخر يستطيع فيه التأقلم بسرعة ليقدم أفضل ما لديه.

وبالفعل انتقل بن والاس إلى أورلاندو ماجيك بعد ثلاثة مواسم فقط قضاها مع واشنطن ويزاردز، وهناك اكتشف النجم العملاق أنه ليس ماهرا بما فيه الكفاية في تسجيل النقاط حيث سجل ما نسبته 4.8 نقطة في المباراة الواحدة، لكنه لفت أنظار المتابعين بقدرته على متابعة الكرات، وهي مهارة يتقنها هذا اللاعب بفضل قوته البدنية الكبيرة حتى أن مظهره الغريب لا يشجع الكثير على مزاحمته تحت السلة خصوصا أن معالم وتعابير وجهه تظهر شخصية والاس الشرسة المقاتلة التي لا تهاب أحدا بل بالعكس تخيف كل من حوله!

   هذه الصفات جعلت والاس يفكر في تغيير طريقة لعبه ليصبح تركيزه أكثر على إنهاء هجمات الخصوم، وفي إحدى مبارياته مع ماجيك تمكن من متابعة 21 كرة تحت السلة، ومن هنا تنبأ الكثير ببروز موهبته هذه بشكل أكبر في السنوات المقبلة.

وبعد موسم واحد قضاه مع فريق "السحرة" انتقل والاس للعب في صفوف ديترويت بيستونز في موسم (2000/2001) في صفقة مقايضة انتقل على أثرها النجم غرانت هيل إلى أورلاندو ماجيك، وهناك تحول هذا اللاعب المقاتل إلى نجم كبير ذي شعبية جارفة، وأصبح يحسب له ألف حساب من قبل جميع فرق الـNBA، واستطاع أن يحفر اسمه على سجلات الشرف عندما أصبح أول لاعب في هذا الفريق العريق يتصدر زملاءه من حيث المتابعات والسرقات ومحاولات الصد الناجحة في موسم واحد، وذلك خلال أول مواسمه مع بيستونز، حيث شارك في 80 مباراة مسجلا معدل متابعات مقداره 13.2 متابعة تحت السلة إضافة إلى تسجيله ما معدله 1.34 سرقة 2.33 "بلوك" في المباراة الواحدة، وتابع أكبر عدد من الكرات تحت السلة بين بقية لاعب الدوري (1052 متابعة) وكان اول من يتخطى هذا الرقم في بيستونز بعد المدافع الشهير دينيس رودمان.

 وفي موسم 2001/2002 فاز بلقب لاعب الأسبوع مرتين وتصدر لاعب الدوري في مهارة صد الكرات (3.48 بلوك في المباراة الواحدة) وكان اللاعب الوحيد الذي ظهر اسمه بين العشرين الأوائل في معدل المتابعات والسرقات ومحاولات الصد، وقد توج موسمه هذا بالفوز بلقب أفضل مدافع في الدوري، وهو نفس اللقب الذي أحرزه في الموسم الذي تلاه.

 والموسم الماضي شهد ذروة تألق بن والاس الملقب بين زملائه باسم "بيغ بن" نسبة إلى الساعة اللندنية الشهيرة، ورغم أنه خسر جائزة أفضل مدافع لمصلحة رون آرتيست لاعب انديانا بيسرز إلا أنه حصل مع فريقه على لقب الدوري بعد الفوز في المواجهة النهائية على فريق عريق آخر هو لوس أنجلوس ليكرز.

   وهذا الموسم ساعد بن والاس فريقه في التأهل إلى الأدوار النهائية بتسجيله نسبة متابعات مقدارها 12.2 كما حسن من أدائه الهجومي (9.7 نقطة في المباراة الواحدة)، وحل ثانيا وراء النجم كيفن غارنيت في نسبة المتابعات الناجحة في المباراة الواحدة، وجاء أولا في نسبة المتابعات الهجومية التي ساعدته كثيرا على تحسين قدرته على إحراز النقاط، وأخيرا حل في المركز الثاني خلف الروسي أندريه كيرلينكو في نسبة محاولات الصد الناجحة.

 

الوحش الأليف

   ولم يكن أحد يتوقع أن يبرز "الوحش" والاس بهذا الشكل وهو ما اعترف به رئيس النادي الحالي وصانع ألعاب الفريق في الثمانينيات جو دومارز الذي قال: شاهدته عندما كان يحقق يسجل تسع متابعات في المباراة الواحدة رغم أنه لم يمكن يلعب لدقائق كثيرة، بدا لي أنه سيكون إضافة جيدة للفريق من الناحية الدفاعية، لكن لم أتوقه أن يصبح أحد الرموز الرياضية في ديترويت.

 وعند استلام جائزته هذا العام أظهر والاس المشهور باتزان شخصيته روح رياضية كبيرة عندما قال: أتمنى أن أستطيع تقسيم هذه الجائزة لإعطاء قطعة لكل من زملائي.

 لكن والاس متهور أيضا ولن تعيش يوم سعدك إذا أغضبته، وإذا أردت أن تتأكد من ذلك.. اسأل رون آرتيست الذي حرم من جميع مباريات الموسم بسبب شجاره مع "الوحش".

 وسجل بن والاس إنجازا آخر هذا الموسم عندما أصبح رابع لاعب في تاريخ الدوري يسجل معدل أكبر من 12 متابعة ومحاولتي صد في الموسم الخامس على التوالي، حيث سبقه في ذلك كل من الأسطورة كريم عبد الجبار وحكيم أولاجوان وتيم دنكان.  

 وينتمي والاس لأسرة كبيرة وهو المولود رقم 10 من بين 11، وأكمل دراسته الجامعية في تخصص عدالة الجريمة، وهو يهوى الصيد والسباحة والألعاب الإلكترونية، واشتهر أيام دراسته الثانوية بممارسته للبيسبول وكرة القدم الأميركية إلى جانب كرة السلة، و يحب الهدوء ويعيش فترة الراحة بين المواسم مع زوجته في مدينته الأم فيرجينيا.

اللقب الثالث

   وهذا الموسم فاز والاس بجائزة أفضل مدافع في الدوري متفوقا على لاعب سان انتونيو سبيرز بروس بووين الذي كان أفضل المرشحين لنيلها، لكن أعضاء لجنة الإختيار المكونة من 125 إعلاميا من مختلف انحاء الولايات المتحدة وكندا فضلوا أرقام "بيغ بن" على قوة أداء بووين الذي لم يتخلف كثيرا في الإستفتاء عن والاس، وجاء لاعب ارتكاز دنفر ناغتس ماركوس كامبي في المركز الثالث، علما بأن المشاركين في الإستفتاء يختارون أصحاب المراكز الثلاثة الأولى، حيث يحصل الأول على خمس نقاط والثاني على 3 نقاط والثالث على نقطة واحدة، ويذكر ان والاس فاز أيضا بالإستفتاء الشعبي لهذه الجائزة والذي لا يؤخذ بنتائجه حيث جمع ما نسبته 27.7% من أصوات المشاركين.

   وبهذا الإنجاز يصبح والاس اللاعب الثاني بعد ديكمبي ماتومبو الذي يفوز بهذه الجائزة أكثر من مرتين حيث سبق وان فاز بها اللاعب الموزمبيقي الجذور أربع مرات، وقد نال هذه الجائزة العديد من أساطير هذه اللعب أمثال حكيم أولاجوان ومايكل جوردان ودينيس رودمان وغاري بيتون وألونزو مورنبنغ.

ترتيب اللاعبين العشرة الأوائل

اللاعبون     المركز الأول  المركز الثاني      المركز الثالث      النقاط

بن والاس (ديترويت بيستونز)      45    30    24    339

بروس بووين (سان انتونيو سبيرز) 33    22    16    247

ماركوس كامبي (دنفر ناغتس)      19    19    16    168

تيم دنكان (سان انتونيو سبيرز)  6     13    12    81

شون ماريون (فينيكس صنز) 5     7     11    57

لاري هيوز (واشنطن ويزاردز)     3     9     11    53

تاشون برنس (ديترويت بيستونز)   6     4     4     46

شاكيل أونيل (ميامي هيت) 3     5     2     32

كيفن غارنيت (مينيسوتا تمبروولفز)      4     2     4     30

أندريه كيرلينكو (يوتا جاز)     1     5     5     25

الفائزون بجائزة أفضل مدافع

الموسم                        الفائز

1882/1883   سيدني مونسريف (ميلووكي باكس)

1983/1984   سيدني مونسريف (ميلووكي باكس)

1884/1885   مارك إيتون (يوتا جاز)

1885/1986   ألفن روبرتسون (سان انتونيو سبيرز)

1986/1987   مايكل كوبر (لوس أنجلوس ليكرز)

1987/1988   مايكل جوردان (شيكاغو بولز)

1988/1989   مارك إيتون (يوتا جاز)

1989/1990   دينيس رودمان (ديترويت بيستونز)

1990/1991   دينيس رودمان (ديترويت بيستونز)

1991/1992   ديفيد روبنسون (سان انتونيو سبيرز)

1992/1993   حكيم أولاجوان (هيوستن روكتس)

1993/1994   حكيم أولاجوان (هيوستن روكتس)

1994/1995   ديكيمبي ماتومبو (دنفر ناغتس)

1995/1996   غاري بيتون (سياتل سوبرسونيكس)

1996/1997   ديكيمبي ماتومبو (أتلانتا هوكس)

1997/1998   ديكيمبي ماتومبو (أتلانتا هوكس)

1998/1999   ألونزو مورنينغ (ميامي هيت)

1999/2000   ألونزو مورنينغ (ميامي هيت)

2001/2002   بن والاس (ديترويت بيستونز)

2002/2003   بن والاس (ديترويت بيستونز)

2003/2004   رون آرتيست (انديانا بيسرز)

2004/2005   بن والاس (ديترويت بيستونز)