جائزة الشيخ زايد للكتاب تكشف عن القائمة الطويلة في فرع "الفنون والدراسات النقدية"

عمان - الغد- أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب القائمة الطويلة للأعمال المرشحة في فرع (الفنون والدراسات النقدية) للدورة السابعة 2012 – 2013. وجاء هذا الإعلان بعد انتهاء جلسات "لجنة القراءة والفرز" التي نظرت في 1262 ترشيحاً في فروع الجائزة كافة، وذلك في ست جلسات عقدت بين شهري أيلول (سبتمبر) وتشرين الثاني (نوفمبر) الماضيين، وأحالت الترشيحات إلى "لجان التحكيم" المتخصِّصة التي بدأت أعمالها منذ 11/11/ 2012.اضافة اعلان
وكانت الترشيحات التي تقدَّمت إلى فرع الفنون والدراسات النقدية في دورة هذا العام قد وصلت إلى 139 مشاركة، ومثلت نسبة 11 % من العدد الكلي للأعمال المرشَّحة في هذه الدورة.
وتضم القائمة الطويلة في هذا الفرع ثمانية أعمال، هي: كتاب (التخيُّل التاريخي.. السرد والإمبراطورية) للناقد الدكتور عبد الله إبراهيم (العراق)، والصادر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت العام 2011. وكتاب (الشعر والمعنى.. قراءة تحليلية للقصيدة العربية الجديدة) للباحث الدكتور إبراهيم الحجري (المغرب)، والصادر عن دار النايا ودار محاكاة في دمشق العام 2012. وكتاب (النقد بين الحداثة وما بعد الحداثة) للباحث الدكتور إبراهيم الحيدري (العراق - بريطانيا)، والصادر عن دار الساقي في بيروت العام 2012.
كذلك تضم كتاب (الصوفية والفراغ.. الكتابة عند النفري) للباحث الدكتور خالد بلقاسم (المغرب)، والصادر عن المركز الثقافي العربي في بيروت العام 2012. وكتاب (المطوَّلة في الشعر العربي الحديث) للباحث أحمد أبو بكر الجوّة (تونس)، والصادر عن مطبعة التسفير الفني و(جامعة صفاقس) التونسية العام 2011. وكتاب (التلقِّي لدى حازم القرطاجني) للباحث الدكتور محمد بنلحسن بن التجاني (المغرب)، والصادر عن دار عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع في الأردن العام 2011.

إلى جانب ذلك، تضم القائمة كتاب (هيكلية التكوين في منمنمات مقامات الحريري للمزوِّق الواسطي) للباحثة الدكتورة وسماء حسن الآغا (العراق)، والصادر عن دار الأديب للصحافة والنشر في عمّان العام 2012. وكتاب (نظرية العلامات عند جماعة فيينا) للباحث الدكتور محمَّد عبد الرحمن جابري (المغرب)، والصادر عن دار الكتاب الجديد المتحدة في بيروت العام 2010.
تجدر الإشارة إلى أن الأعمال المرشّحة في هذه القائمة ستخضع إلى تقييم لجان التحكيم التي شكّلتها الجائزة، وتضم نخبة من المتخصِّصين في حقول الفنون والدراسات النقدية لاختيار الأعمال المرشّحة في قائمة قصيرة سوف تعلن في شهر فبراير 2013.
يذكر أن الإعلان عن القوائم الطويلة أو القصيرة لا يعني عدم إمكانية حجب الجائزة في أي فرع من فروعها حتى ولو أعلنت، خصوصاً وأن الإعلان عن القوائم الطويلة والقصيرة جاء بهدف بيان مراحل التحكيم في الجائزة التي تبدأ من "لجان القراءة والفرز" الأولى، ثم تنتقل إلى "لجان التحكيم"، وبالتالي إلى "الهيئة العلمية"، وانتهاء بـ "مجلس الأمناء". ومن المقرر أن تعلن قوائم بقية الفروع قريباً.
وتجري الآن أعمال لجان التحكيم لتقييم المشاركات المعلن عنها في هذه القائمة وفي بقية قوائم الفروع الأخرى، وستجتمع "الهيئة العلمية" في نهاية شهر فبراير المقبل لمراجعة تقارير المحكِّمين تمهيداً لعرضها على "مجلس أمناء الجائزة" لاعتماد الأسماء المرشَّحة للفوز في هذا الفرع وفي بقية فروع الجائزة التسعة التي تبلغ القيمة الإجمالية لها سبعة ملايين درهم إمارتي. وستختتم أعمال الدورة السابعة للجائزة بالإعلان عن أسماء الفائزين في شهر آذار (مارس) المقبل، بينما سيقام حفل التكريم في 25 نيسان (أبريل) 2013 بالعاصمة الإماراتية أبوظبي.
ويشمل فرع الفنون والدراسات النقدية على "دراسات النَّقد التشكيلي، والنَّقد السينمائي، والنَّقد الموسيقي، والنَّقد المسرحي، ودراسات فنون الصورة، والعمارة، والخط العربي، والنحت، والآثار التاريخية، والفنون الشَّعبية أو الفلكلورية، ودراسات النَّقد السَّردي، والنَّقد الشِّعري، وتاريخ الأدب ونظرياته".