جاكوار اكس اف الجديدة: الجنتلمان الرياضي يتحدى الالمان

تأتي جاكوار XF الجديدة كلياً لتكمل مسيرة التجدد لدى الصانع البريطاني دائم التطور، ويرمي هذا الطراز الجديد قفاز التحدي من عدة صعد مثل التصميم والتقنية والأداء والرفاهية أمام منافساته الألمانيات التي تتسيد هذه الفئة تقليدياً.

اضافة اعلان

التصميم

جاكوار اكس اف 2016 جاءت بتصميم جديد مستمد من الهيوة التصميمة لجاكوار، وتبدو الاختلافات جلية في هيكل السيارة الخارجي مثل الواجهة الامامية  و التي اصبحت فيها فتحات التهوية في اسفل المصد واسعة وضخمة مقارنة بتصميم موديل العام الماضي ، كما انها حصلت على بعض التعديلات في تصميم المصابيح الامامية و التي اصبحت بتقنية LED و بالاضافة الى تغييرات في تصميم الخطوط الخلفية.
تركز جاكوار كثيرا على التقدم في التصنيع، واستخدام المواد الجديدة التي تساهم في تحسين الأداء وجودة القيادة والمسير والاقتصاد والتناغم مع البيئة، لذلك صنع 75% من هيكل جاكوار 2016 XF من الألومنيوم، مما عمل على تخفيض وزن السيارة بشكل كبير رغم صلابتها العالية ليبدأ وزن جاكوار XF 2016 من 1555 كيلوغرام، مما ساهم في كفاءة استهلاكها للوقود، إلى جانب تحسين أداء السيارة أثناء قيادتها بسرعة أو على المنعطفات.
زاد طول قاعدة عجلات جاكوار XF الجديدة مقارنة من الجيل القديم، وعلى الرغم من ذلك إلا أن السيارة أصبحت أقصر كما إنخفض إرتفاع هذه السيارة السيدان المتوسطة الحجم ، والاطارات تاتي بمقاس 18 انش الى 20 انش .

المقصورة

من أبرز مميزات جاكوار XF 2016 مقصورتها العصرية الرائعة، والتي تبز فيها خط RIVA LOOP المستمد من تصاميم اليخوت والقوارب السريعة من تلك العلامة الفاخرة،  المقاعد رياضية ومريحة بشكل رائع مع امكانيات تحكم وذاكرة سهلة الاستعمال،  و تحتوى المقصورة أنيقة تضم مزايا وإمكانيات حديثة معاصرة، وتعمل السيارة من خلال نظام معلومات رائع يسمى InControl Touch Pro المزود بمعالج سريع “كوادكور”، وخدمة إنترنت عالية السرعة يعمل باللمس، تستطيع من خلاله الحصول على معلومات عن السيارة مثل السرعة ودرجات الحرارة والوقود ، بالاضافة الى توافر شاشة LCD  تعمل باللمس بمقاس 10.2 انش بوصة معلوماتية وايضا حصلت السيارة على نظام صوتي جديد بعدد 17 سماعة ، مما يجعل تجربة السفر في XF الجديدة متعة  راقية لا حدود لها .

المحرك

جاكوار XF 2016  تتوفر بمحركين تعمل على البنزين ، هي من عائلة محركات جاكوار الجديدة التي تمتاز بالأداء العالي والأقتصاد وقلة العوادم.
محرك الأساس هو  محرك رباعي الاسطوانات سعة لترين مع تيربو يولد قوة 240 حصان و 340 نيوتن.متر من عزم الدوران، وهي أرقام محترمة اذا ما قورنت بالمنافسة الألمانية المباشرة،ـ أرقام الأداء جيدة جدا مع تسارع للسيارة من 0 إلى 100 كم/س بـ 7 ثوان فقط.
أما محرك القمة فهو محرك V6 سعة 3 لترات مع شاحن هواء يولد قوة 380 حصان و 450 نيوتن.متر من عزم الدوران، لتتسارع السيارة من 0 إلى 100 كم/س في 5.3 ثانية للعجلات الخلفية أو الأربعة يتم عبر علبة تروس أوتوماتيكة ذات ثمان سرعات مع عتلات تعشيق يدوي خلف المقود تمتاز بالتجاوب السريع والسلاسة.

التعليق والتوجيه

ثبات جاكوار XF رائع، يعود بشكل رئيسي إلى نظام التعليق المتطور الذي زودت به. ففي الأمام، هناك نظام بمثلثات مزدوجة، أو بشكل عظمة الترقوة (Double Wishbone) كما تعرف، والتي نجدها غالبا في السيارات الرياضية القوية. هذه الوضعية تمنح المقدمة ثباتا مدهشا. وقد اعتمدت جاكوار XF  نظاما مع عدة وصلات مدمجة، هذا النظام يوفر تماسكا رائعا للمؤخرة، والتي تظل ثابتة تحت تأثير القوة. المكابح ذات أداء قوي، وفعالة جدا، وتقوم بمجهود جبار في إيقاف السيارة. تكشف جاكوار XF أيضا عن أن قاعدتها الصلبة المصنوعة من الألمنيوم ونظام تعليقها المتطور لا توفر الراحة فحسب، ولكنها أيضا توفر تماسكا قويا وتجاوبا ممتازا من المقود الكهربائي، والذي يوفر فعلا ثقة عالية للسائق وتوجيها دقيقا للإطارات، مع إحساس عال بالطريق.
أضف إلى ذلك التقنيات الحديثة في الدفع والتحكم مثل نظام التوجيه الكربائي وممتصات الصدمات المتطورة، والديناميكيات القابلة للضبط، والتي تتيح للسائق اختيار الإعدادات الخاصة حسب رغبته للمخمدات ونظام التوجيه، والمحرك، وناقل الحركة الأوتوماتيكي ثماني السرعات. كما تم تعزيز قدرات  جاكوار XF الديناميكية من خلال نظام تحكم متطور تم استخدامه للمرة الأولى في سيارة جاكوار F-TYPE R ذات الدفع الرباعي، وهو نظام ديناميكيات القيادة الذكية (IDD)، والتي تتحكم بالتوجيه الخلفي للسيارة. وحتى مع نظام الدفع الخلفي، فقد تم تطوير نظام مراقبة التقدم على جميع الأسطح لقيادة السيارة بشكل آلي وبسهولة أكبر على الأسطح منخفضة الاحتكاك.
جاكوار XF الجديدة، اضافة جديدة من الصانع الراقي الذي يقدم مزيج الفرادة والأداء متعة القيادة بروح العلامة البريطانية العريقة، وهي فعلا صفات مطلوبة في فئة سيارات الصالون الراقية.