جامعة ولي العهد التقنية توقع اتفاقية لإنشاء قسم للطاقة الحرارية الجوفية

رئيس جامعة ولي العهد الدكتور لبيب خضرا ونائب رئيس جمعية المعاهد الجامعية التقنية(ADIUT) الفرنسية ستيفان لوفيكو يوقعان اتفاقية لإنشاء قسم للطاقة الحرارية الجوفية بالجامعة.-(بترا)
رئيس جامعة ولي العهد الدكتور لبيب خضرا ونائب رئيس جمعية المعاهد الجامعية التقنية(ADIUT) الفرنسية ستيفان لوفيكو يوقعان اتفاقية لإنشاء قسم للطاقة الحرارية الجوفية بالجامعة.-(بترا)

عمّان - وقعت جامعة ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني التقنية، وجمعية المعاهد الجامعية التقنية الفرنسية امس، في مقر السفارة الفرنسية، اتفاقية تعاون لإنشاء قسم للطاقة الحرارية الجوفية في الجامعة.اضافة اعلان
ووقعت الاتفاقية بحضور السفير الفرنسي دافيد بيرتولوتي، والمدير التنفيذي لمؤسسة ولي العهد عمر المصاروة، ووقعها عن الجامعة رئيسها الدكتور لبيب خضرا، وعن الجمعية نائب رئيسها ستيفان لوفيك.
وتسمح الاتفاقية بإنشاء قسم للطاقة الحرارية الجوفية في الجامعة، والتي تقوم بدورها بتدريب الطلبة لتمكينهم من التعامل مع التقنيات الخاصة بمختلف أشكال الطاقة لا سيما المتجددة، وتوفر فرصة للطلبة للالتحاق بتدريب مدته أكثر من سنة في إحدى مواقع الجمعية الفرنسية، بهدف ضمان حصول الطلبة المدربين على فرص العمل بعد تخرجهم.
وقال السفير دافيد، إن هذه الاتفاقية تعد الأولى من نوعها التي توقعها الجمعية في منطقة الشرق الأوسط، وتدعم الرؤية الملكية والخطة الوطنية لتنمية الموارد البشرية في مجال التعليم التقني.
وأشار إلى ان الدول كما تحتاج إلى حملة الدكتوراة والهندسة والمحاماة، تحتاج أيضاً إلى الفنيين والتقنيين، معبراً عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية التي وصفها "بالمختلفة".
بدوره، قال خضرا، إن الاتفاقية تعزز من مجالات التعاون بين البلدين الصديقين، وخصوصاً بمجال التعليم التقني، حيثُ ان الجمعية تضم 113 معهداً، وتقدم الدرجة الجامعية المتوسطة.
وأشار إلى ان الاتفاقية من شأنها ان تثري مستوى التعليم العالي في المملكة عبر جوانب تطبيقية للتعليم الجامعي المتوسط، حيثُ ستبدأ المرحلة التنفيذية الأولى للاتفاقية في برنامج "هندسة الطاقة" على مستوى عامين و4 أعوام.
وأوضح أن الجانب الفرنسي سيقوم بدعم الجامعة بتوفير أماكن تدريب لطلبة البرنامج في جميع منشآت وموقع الجمعية في اوروبا والشرق الأوسط لمدة عام، تمكن الطلبة من الوقوف على أحدث ما توصل إليه العالم في مجال هندسة الطاقة، فضلا عن تزويد الطلبة بمكافآت مالية خلال مدة التدريب.
وبين ان "البرنامج" سيطرح في تشرين الأول (اكتوبر)المقبل في حال تمت الاستعدادات المخبرية كافة، حيثُ يستقبل نحو 25 طالباً وطالبة، منوهاً بان الجامعة والتي بنيتها التحتية شبه جاهزة في مجمع الحسين للتميز ستطلق حملتها التوعوية بالبرنامج في أيار (مايو) المقبل.-(بترا)