جدل الدستور المصري والإسلاميين والانتخابات يملأ فضاء "تويتر" محليا

تغريدات
تغريدات

عمان- الغد - ما تزال الأحداث المتسارعة والمشتعلة في مصر، والاستفتاء على الدستور الجديد، والجدل بين حاض على المقاطعة، او مشجع على المشاركة، تلقى اهتماما كبيرا على صفحات مغردي "تويتر"، محليا وعربيا.اضافة اعلان
وفيما خلص بعض المغردين الى ان الرئيس المصري محمد مرسي لم يعد رئيسا شرعيا، تصدى آخرون للدفاع عن مرسي، ووصفوا ما يجري بالمؤامرة ضد الاخوان المسلمين.
محليا، طغت تحضيرات الهيئة المستقلة للانتخاب على تغريدات الأردنيين، وكذلك انباء تراجع بعض الأحزاب عن المقاطعة.
وشهدت ساحات التويتر ترقبا متوترا بانتظار الإفراج عن معتقلي الحراك الأسبوع الماضي، وهو أمر تراوحت الآراء حوله، ما بين مؤيد ومعارض لاطلاق سراح هذه الفئة من النشطاء السياسيين.
اما انتخابات اتحاد الطلبة في الجامعة الأردنية، فاخذت حيزا جيدا في فضاء "تويتر"، ولم يخل الأمر من انتقادات لممارسات تتعلق بالانتخابات في الحرم الجامعي، فقد غرد احدهم نقلا عن ناشطين بأن "إسلاميي الجامعة الأردنية ينشرون صورا لمرشحي الانتخابات من الذكور فقط، دون الاناث".
بخصوص اللاجئين السوريين، غرد ممثل مفوضية اللاجئين في الأردن اندرو هاربر فجر امس الاثنين، قائلا انه يتوقع تدفق آلاف اللاجئين والعبور للمملكة، نظرا للقصف العنيف الذي كان دائرا ذات الليلة في درعا.
وفي الشأن ذاته، غرد هاربر الأسبوع الماضي، معبرا عن امتنانه الكبير للولايات المتحدة الأميركية، التي زودت المفوضية بـ 5.5 مليون دولار، كمساعدة نقدية للاجئين السوريين في الأردن، الذين هم بأمس الحاجة للدعم، اضافة الى مليوني دولار للتجهيز للشتاء في مخيم الزعتري.
وفي شأن متصل، غرد وزير الخارجية البريطاني وليام هيج الأسبوع الماضي قائلا انه  سيستقل طائرة في وقت متأخر ليلا، متوجها الى مدينة مراكش المغربية، للمشاركة في مؤتمر اصدقاء سورية، برفقة وزير خارجيتنا ناصر جودة من لندن الى مراكش.
وكان جودة رافق جلالة الملك عبدالله الثاني في زيارته الى المملكة المتحدة الأسبوع الماضي، وتوجه من هناك الى المغرب للمشاركة في المؤتمر ثم عاد الى بريطانيا.
وحول ذلك، غرد جودة قبل ثلاثة ايام، انه عاد للأردن بعد "رحلة مكوكية شملت البحرين وقطر وبريطانيا والمغرب".
زيارة الملك لبريطانيا ولقاءاته هناك سيطرت ايضا على تغريدات السفير البريطاني لدى المملكة بيتر ميليت، كما تحدث السفير عن برد لندن الشديد، وتقديره لطقس عمان!
وفي تغريدة تهم من يرغب بتوجيه اسئلة الى الحكومة البريطانية، اعلنت الناطقة الرسمية باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا روزماري ديفيس انها ستتلقى الأسئلة عن شؤون الشرق الأوسط، اليوم الثلاثاء لمدة ساعة، ابتداء من الثالثة بعد الظهر بتوقيت دبي بالعربية باستخدام #اسألوا المتحدثة".
في شأن مختلف، نشر المعارض البارز ليث شبيلات عبر حسابه التويتري، أول من أمس، عدة صور له تعود لمطلع العام الحالي، وذلك مع زعيم صوفي توفي قبل أيام، وشرح في إحدى الصور قائلا "مع الزعيم المجاهد الصوفي الراحل الشيخ عبد السلام ياسين، رحمه الله، مؤسس جماعة العدل والإحسان– المغرب".