جديد مجلة " المستقبل العربي": العنف بين الدولة والمجتمع

 

   عمان- الغد- صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية العدد 336 الخاص بشهر شباط/ فبراير 2007 من مجلة المستقبل العربي، الذي يمكن الاطلاع عليه في موقع المركز على الإنترنت: us.org.lb.ca.www

اضافة اعلان

وتضمن العدد ست دراسات: 1 - حول الحاجة الى "كتلة تاريخية" تجمع التيارات الرئيسة للأمة مع إشارة خاصة الى حالة العراق (خير الدين حسيب)، 2 - لبنان الى أين؟ (سليم الحص)، 3 - حرب الصومال بين الصراع الداخلي والاستقطاب الخارجي (أحمد ابراهيم محمود)، 4 - ماذا نريد من إيران؟ (عبدالستار قاسم)، 5 - الاحتلال الأميركي للعراق، الحرب الأهلية: هل يصبح الأمر الواقع واقعاً؟ (عبدالحسين شعبان)، 6 - قانون المحكمة الجنائية العراقية العليا، وتنفيذ قراراتها في ضوء القانون الدولي لحقوق الإنسان(باسيل يوسف بجك).

وفي العدد أيضاً مقالتان لكل من: محمد سبيلا بعنوان: "العنف بين الدولة والمجتمع في مغرب ما بعد الاستقلال"، ونيفين مسعد بعنوان: "الى لبنان المقاوم.. رسالة من محب". وثلاث مراجعات كتب: الأولى لكتاب "انفجار المشرق العربي من تأميم قناة السويس الى غزو العراق 1956 - 2006" (تأليف جورج قرم. مراجعة مسعود ضاهر). والثانية لكتاب "مظاهر المشاركة السياسية في موريتانيا (تأليف: محمد الأمين ولد سيدي باب. مراجعة محمدو بن محمد المختار). والثالثة لكتاب "أنيس صايغ عن أنيس صايغ" (تأليف: أنيس صايغ، مراجعة عبدالقادر ياسين)، إضافة الى "كتب عربية مختارة"، و"كتب أجنبية مختارة"، والبيان الختامي للمؤتمر القومي - الإسلامي السادس، وتقرير عن الملتقى السادس عشر لأجيال علماء الاجتماع العرب، ومقتطفات من تقرير بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة الى العراق حول حقوق الإنسان، فضلاً عن: موجز يوميات الوحدة العربية، وببليوغرافيا الوحدة العربية، والملف الإحصائي بعنوان: "إحصاءات الطاقة في الوطن العربي".