جرار: الأردن من الدول الرائدة بتطبيق قوانين الملكية الفكرية

عمان- الغد- قال وزير الثقافة الدكتور صلاح جرار ان دائرة المكتبة الوطنية  قامت خلال العام 2011 بمنح (4446) رقم إيداع للمصنفات من الكتب، الدوريات، برامج الحاسوب، المواد السمعية، أعمال الرسم والتصوير والخرائط وغيرها، و(2646) رقما معياريا دوليا للكتب (ISBN). وبلغ عدد المصنفات التي أودعت فعلياً (1973) مصنفاً. اضافة اعلان
وكذلك قامت الدائرة عن طريق وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتنفيذ مشروع "إعادة هندسة الإجراءات وهيكلة وأتمتة الدائرة" حيث تم البدء في تنفيذ المشروع منذ مطلع العام 2009 وانتهى العمل به في منتصف العام 2010. وكان من نتائج هذا المشروع تجهيز البنية التحتية من أجهزة حاسوب وماسحات ضوئية وبرامج الحاسوب اللازمة وغيرها من الأمور.
واضاف بان الدائرة تنفذ الآن مشروع أرشفة وثائق الدائرة، والذي يهدف إلى رقمنة نصف مليون وثيقة من مكونات الأرشيف الوطني الكترونياً، تمهيداً لإتاحتها والبيانات الببليوغرافية الخاصة بها لكافة المهتمين عبر شبكة الإنترنت من خلال الموقع الإلكتروني للدائرة (www.nl.gov.jo)، وتم البدء بتنفيذ هذا المشروع اعتباراً من بداية شهر شباط 2011 ومن المتوقع الانتهاء منه في منتصف هذا العام.
وبين الوزير بأن الدائرة ستباشر في رقمنة نصف مليون وثيقة أخرى خلال الستة أشهر المتبقية من هذا العام، ما سيمكنها من المحافظة على الوثائق وإدامتها وسهولة الرجوع اليها الكترونياً، إضافة إلى استكمال أرشفة كافة مقتنيات الدائرة خلال الأعوام 2013 – 2015.
وتابع بأن الدائرة أيضاً مسؤولة عن إنفاذ قانون حماية حق المؤلف في المملكة باعتبارها الجهة الرسمية التي خولها قانون حماية حق المؤلف رقم (22) لسنة 1992 وتعديلاته بذلك في المادة (36) منه، والتي أعطت موظفي مكتب حماية حق المؤلف في الدائرة المكلفين بصفة الضابطة العدلية، ويحق لهم تبعاً لذلك القيام بجولات تفتيشية على منافذ البيع وأي مكان آخر يتولى طبع المصنفات أو نسخها أو إنتاجها أو توزيعها ولديهم سلطة ضبط المصنفات المخالفة بما في ذلك وسائل النقل وإحالتها مع مرتكبيها إلى المحكمة والتنسيب لها بإغلاق المحل في حال تكرار المخالفة. وقد عمل مكتب حماية حق المؤلف في الدائرة منذ تأسيسه في بداية العام 2000 وحتى نهاية العام 2011 على تحويل( 3869 ) قضية للمدعي العام، منها (352) قضية في العام 2011 وقد شملت القضايا المشار إليها كافة محافظات المملكة. ويعتبر الأردن من الدول الرائدة في مجالات تطبيق قوانين الملكية الفكرية وما نتج عن ذلك من تقليص القرصنة على برامج الحاسوب من (87 %) قبل تسع سنوات إلى (57 %) حالياً.
وانتهجت الدائرة سياسة التواصل المعرفي والمعلوماتي والثقافي مع كافة قطاعات المجتمع، حيث قامت منذ بداية شهر آذار من العام 2009 وحتى نهاية عام 2011 بإقامة (378) فعالية منها (83) في العام 2011 تنوعت ما بين أمسيات ثقافية ضمن برنامج ( كتاب الأسبوع) الذي تنظمه الدائرة في الساعة السادسة من مساء كل يوم أحد ومنتدى الأربعاء، معارض الصوروالكتب والرسومات وحفلات إشهار وتوقيع الكتب والروايات، والندوات العلمية وورش العمل (بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الوايبو) (9) مؤتمرات، واتحاد منتجي برامج الحاسوب التجارية BSA، ومنظمة جسر إلى UPP وغيرها، والمحاضرات، ونشاطات الأطفال، وتوقيع مذكرات التعاون (11 مذكرة تعاون)، واستقبال الوفود الطلابية (115 وفدا) وعقد المؤتمرات الصحفية.
واوضح  بان الدائرة تتولى أعمال أمانة سر مجلس المعلومات بموجب المادة (6/ب) من قانون ضمان حق الحصول على المعلومات رقم (47) لسنة 2007، حيث تقوم بتوفير الخدمات الإدارية والمهنية اللازمة لتأدية المهام والمسؤوليات المنوطة بالمجلس ومفوض المعلومات. هذا واستقبل المجلس ومنذ إقرار القانون  ست شكاوى حول عدم تزويد المعلومات.