جراند بري أستراليا: الونسو وهاميلتون الأفضل في التجارب

ملبورن- كان الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) والبريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) الأفضل في جولتي التجارب الحرة لجراند بري استراليا ، المرحلة الأولى من الموسم الجديد لبطولة العالم في سباقات الفورمولا 1.

وكما كان متوقعا، عانى عدد كبير من السائقين في الفترة الصباحية من التجارب الحرة، اذ فشل هاميلتون في اكمال لفة واحدة بسبب مشكلة في ضغط زيت محرك مرسيدس "اف دبليو 05"، فيما كانت فيراري وماكلارين وفورس انديا وتورو روسو السيارات الاكثر تواجدا على الحلبة في النصف الاول من الحصة وقد واجه السائق الفنلندي العائد الى فيراري كيمي رايكونن مشكلة في الوافد الجديد لهذا الموسم جهاز "اي ار اس- كاي".

ولم يتمكن سائقان اخران الى جانب هاميلتون من اكمال لفة واحدة في الجولة الأولى من التجارب وهما الياباني كاموي كوباياتشي والسويدي ماركوس ايريكسون (كاترهام-رينو)، فيما لم يخرج الفرنسي رومان غروجان (لوتوس- رينو) حتى من حظيرة فريقه.

وقد تمكن الونسو من تسجيل اسرع زمن بعد ان خاض 20 لفة، وهو تقدم بفارق 0.517 ثانية على البريطاني جنسون باتون (ماكلارين- مرسيدس)، فيما جاء الفنلندي فالتيري بوتاس (وليامس- رينو) وزميله البرازيلي فيليبي ماسا والاسترالي دانيال ريكياردو (ريد بول- رينو) والالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس) والالماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) بطل العالم في الاعوام الأربعة الأخيرة في المراكز من 3 إلى 7 والفارق الذي يفصل الاخير عن الونسو تحت حاجز الثانية.

وفي الجولة الثانية، فرضت سيارة مرسيدس أفضليتها ونجح هاميلتون، بعد ان عالج مشكلة الفترة الصباحية، في احتلال المركز الأول بفارق ضئيل جدا عن زميله روزبرغ يبلغ 0.157 ثانية، فيما اكد الونسو جاهزيته للموسم الجديد باحتلاله المركز الثالث بفارق نصف ثانية تقريبا عن منافسه البريطاني.

وحل فيتل رابعا وباتون خامسا وريكياردو سادسا، فيما كان رايكونن اول سائق خارج فارق الثانية مع المتصدر باحتلاله المركز السابع امام بوتاس.

يذكر ان موسم 2014 يشهد الكثير من التعديلات وابرزها المحرك الذي اصبح سعة 1.6 ليتر من 6 اسطوانات مع شاحن هوائي "توربو" الذي سيعود إلى حلبات الفئة الأولى للمرة الأولى منذ 1988، عوضا عن محرك 2.4 ليتر من 8 اسطوانات.

وهناك أيضا تعديلات أخرى عديدة ميكانيكية وانسيابية في سيارات 2014 ما سيخلط الأوراق على اقله في بداية الموسم بعد الهيمنة المطلقة التي فرضها فيتل على مجريات الموسم الماضي حيث خرج فائزا من السباقات التسع الأخيرة، منهيا الموسم بتقاسمه الرقم القياسي من حيث عدد الانتصارات في موسم واحد (13) مع مواطنه الأسطورة مايكل شوماخر الذي يصارع حاليا الموت على فراش مستشفى غرونوبل في فرنسا بعد تعرضه لحادث تزلج خطير في جبال الألب.

 ولا يبدو فيتل وزميله الجديد ريكياردو، المقبل من تورو روسو خلفا لمواطنه مارك ويبر وصيف بطل الموسم الماضي الذي ترك عالم الفئة الأولى، جاهزين لانطلاق الموسم بحسب ما اظهرته التجارب الشتوية حيث عانت سيارة ريد بول الجديدة "ار بي 10" مع محرك رينو اينرجي اف-2014، لكن الوضع بدا افضل في التجارب الحرة اذا اظهر ثنائي الفريق النمسوي تقدما كبي

ترتيب الخمسة الأوائل في التجارب الحرة الأولى

1- الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) 1.31.840  دقيقة.

2- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس) بفارق

0.517 ث.

3- الفنلندي فالتيري بوتاس (وليامس- مرسيدس) بفارق

0.536 ث.

4- البرازيلي فيليبي ماسا (وليامس-مرسيدس) بفارق

0.591 ث

5- الاسترالي دانيال ريكياردو (ريد بول-رينو) بفارق 0.759

ث.- ترتيب الخمسة الأوائل في التجارب الحرة الثانية

1- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) 1.29.625 د.

2- الألماني نيكو روزبرغ (مرسيدس) بفارق 0.157 ث.

3- الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) بفارق0.507 ث.

4- الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) بفارق 0.756 ث.

اضافة اعلان

 

5- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس) بفارق 0.885 ث.- (أ ف ب)