جرش: أمهات يتخوفن من تعرض المطاعيم للتلف مع ارتفاع درجات الحرارة

صابرين الطعيمات

جرش – تطالب أمهات بتزويد مراكز الأمومة والطفولة في محافظة جرش بالمكيفات، حفاظا على الأدوية والمطاعيم الموجودة خاصة في هذا الوقت الذي يشهد ارتفاعا غير مسبوق بدرجات الحرارة، متخوفات أن يعرضها للتلف، فيما يؤكد مدير صحة جرش أن المطاعيم والأدوية توضع داخل ثلاجات خاصة وفي درجات حرارة مناسبة، وبنفس الوقت تم مخاطبة الوزارة للحاجة بتزويدهم بمكيفات اضافية.اضافة اعلان
وقالت المراجعة إيمان بني مصطفى إن قسم الأمومة والطفولة في العيادات الحكومية متخصصة بتقديم مطاعيم الأطفال بمختلف المراحل العمرية، ومتخصصة كذلك بتقديم وسائل تنظيم الأسرة وفيها حقن وحبوب ووسائل أخرى قد تتعرض للتلف في ظل هذا الارتفاع الكبير على درجات الحرارة.
وأوضحت أن قسم الامومة والطفولة يعتبر صيدلية أخرى في العيادات، ويجب أن يعامل ويكون في ظروف طبية وصحية مناسبة، وتناسب مستوى الخدمات التي تقدم فيه.
وقالت ربة المنزل أم أيمن الزعبي أنها توجهت لأقرب مركز صحي لغاية تطعيم طفلها ذو العام والنصف وكان قسم الأمومة الذي يقدم هذه الخدمة بدون تكييف أو مراوح والمطاعيم موضوعة داخل ثلاجة، غير أن وسائل تنظيم الأسرة غير موضوعة في ثلاجة ودرجة حرارة الغرفة مرتفعة جدا في هذه الظروف الجوية والموجات الحاة التي تمر بها المنطقة، وهذا يعرضها للتلف بسرعة ويؤثر على صحة المرضى.
وناشدت وزارة الصحة أن يتم تزويد أقسام الأمومة والطفولة بمكيفات تفي بالغرض، خاصة وأن هذه الغرف تقدم فيها خدمات تنظيم الأسرة، ويجب أن تكون معقمة ونظيفة وصحية ودرجة حرارتها مناسبة في فصلي الصيف والشتاء، معتقدة أن المراكز الصحية التي تقدم خدمات الامومة والطفولة معدودة ويمكن حصرها وتوفير مكيفات فيها حتى ولو كانت صغيرة الحجم.
بدورها أكد مدير صحة جرش الدكتور أحمد القادري أن المطاعيم والأدوية التي تقدم خدمات في أقسام الأمومة والطفولة توضع داخل ثلاجات خاصة وفي درجات حرارة مناسبة غير أن المنطقة تمر بموجات متتالية من ارتفاع درجات الحرارة فترتفع درجة حرارة الغرف وقد تم تزويدها بمراوح.
وأوضح أنه قد تمت مخاطبة الوزارة للحاجة بتزويدهم بمكيفات للغرف التي تقدم خدمات الأمومة والطفولة وفي حال توفرت موازنة ومخصصات مالية يتم التزويد بها على الفور.
وأكد أن هذه الأدوية والمطاعيم موجودة حاليا في ظروف مناسبة داخل الثلاجات ويتم مراقبتها ومتابعة صلاحيتها على الدوام وهي متوفرة وصحية وأمنة ولم يؤثر عليها إرتفاع درجات الحرارة نهائيا.