جرش: " النقل البري" يعلن تشغيل مجمع القيروان اليوم والبلدية ترفض

صابرين الطعيمات

جرش –  فيما أكد مدير مكتب تنظيم قطاع النقل البري في جرش محمد العلاونة انه سيتم تشغيل مجمع القيروان اليوم (الأثنين)، إلا أن رئيس بلدية جرش الكبرى الدكتور علي قوقزه نفى ذلك قائلا "إنه قام بإغلاق المجمع بواسطة الآليات والحواجز الإسمنتية ولن يتم تشغيله اليوم تحت أي ظرف".اضافة اعلان
وتحتج بلدية جرش على وجود نواقص في المداخل والمخارج، بحيث تجب معالجة بعض الامور ، فضلا عن مشكلة السيارات الخصوصي التي ستعمل على إفشال مجمع القيروان بشكل كامل.
ويقول العلاونة" إنه تم الإتفاق مع مختلف الجهات لبدء التشغيل، لا سيما وأن مختلف مراحل المشروع جاهزة وقد تم إستلامها رسميا".
وأوضح أن تشغيل المجمع سيساهم في التخلص من مشكلة عشوائية قطاع النقل في جرش وإعتداء السائقين على الشوارع الرئيسية والفرعية والدواوير،  لغاية تحميل وتنزيل الركاب، والتخفيف من أزمة السير الخانقة التي تعانيها المدينة على مدار الساعة، لاسيما وأن المجمع يقع بالقرب من السوق الرئيسي وفي موقع استراتيجي.
 رئيس البلدية يؤكد انه سيمنع تشغيل المجمع تحت أي ظرف لحين إنهاء المداخل والمخارج والتخلص من مشكلة السيارات الخصوصي التي تعمل مقابل أجر في جرش.
ويفسر أن رفض البلدية جاء بعد توجيه هيئة تنظيم قطاع النقل كتابا الى محافظ جرش يتضمن الطلب بتشغيل المجمع اعتبارا من اليوم دون علم البلدية أو التنسيق معها بالرغم من أن البلدية هي صاحبة الولاية على المجمع وتملك ما نسبته 90 بالمائة من عوائده فيما تملك الهيئة الـ 10 بالمائة الباقية.
ويوضح أن البلدية من أكثر الجهات إستفادة من تشغيل المجمع لا سيما وأن المحال التجارية الموجودة في المجمع قد تم تأجيرها وعوائدها سيضيف دخلا ثابتا لصندوق البلدية، غير أنه لن يوافق على تشغيل المجمع مع وجود أي نواقص.
ويرى قوقزة أن تأخر التشغيل عدة أيام لا يضر بالمشروع لا سيما وأنه تأخر أكثر من 10 أشهر، الأهم من سرعة التشغيل هو ديمومة العمل والإستفادة منه وضمان التخلص من مشكلة السيارات الخصوصي، التي تعمل مقابل أجر ومشكلة البسطات التي تم تخصيص هناكر لها في مجمع القيروان وسوف يتم ترحيلها إلى مجمع القيروان للتخلص من ظاهرة البسطات العشوائية.
وفي سياق متصل بين العلاونة أن الهيئة قامت بعقد اجتماع مع كافة الجهات المعنية لغاية تشغيل المجمع يوم السبت الماضي وكانت البلدية موجودة ولم تعترض على أي نواقص في المشروع وإنما سوف يتم تأجيل الإفتتاح ليوم الإثنين بناء على طلب من بلدية جرش الكبرى لإستكمال بعض الأعمال الفنية داخل المشروع.
وأكد أنه في حال وجود نواقص سيتم العمل على تعديلها لغاية تشغيل المجمع على أعلى مستوى. ويذكر ان مجمع انشاء مجمع على دوار القيروان في محافظة جرش بلغت تكلفته المبدئية 2  مليون دينار، بمدة عطاء لا تتجاوز السنة الواحدة وفيه 42 مخزنا تجاريا جاهزا ومؤهلا. ويحتوي المجمع على صالات انتظار للركاب ومكاتب للإدارة ومحلات تجارية ومرافق صحية وكافتيريات وأماكن خاصة للصلاة ويتسع لـ198 مركبة عمومية و50 سيارة تاكسي.

[email protected]

sabreentoaimat@