جرش: "رمضان" يخفض من حركة السياحة إلى الموقع الأثري بنسبة 35 %

7odrmnyv
7odrmnyv

صابرين الطعيمات

جرش– تراجعت أعداد الأفواج السياحية التي تدخل مدينة جرش الأثرية مع بداية شهر رمضان وسياحة المسارات، خاصة من قبل السياحة الداخلية والعربية بنسبة 35 %، ما أرجعه مدير سياحة جرش فراس خطاطبة الى انشغال الزوار بالعبادة وطقوس رمضان وتفرغهم للتواصل الاجتماعي.اضافة اعلان
وقال الخطاطبة إن هذا التراجع طبيعي في الشهر الفضيل، لما تفرضه ظروف أجواء الصوم على الزوار، متوقعا في ذات الوقت أن ترتفع نسبة الزوار بشكل ملحوظ في عطلة العيد وأشهر الصيف المقبلة، خاصة بعد بدء العطلة الصيفية وانطلاق موسم المهرجانات الثقافية.
وبين الخطاطبة أن المدينة الأثرية وكافة المواقع السياحية في جرش وسياحة المسارات تستعد لاستقبال أفواج سياحية كبيرة بعد انتهاء الشهر الفضيل مباشرة وخاصة في عطلة عيد الفطر وقرب موعد انطلاق مهرجان جرش للثقافة والفنون، بالإضافة الى فعاليات أخرى في الموقع الأثري من أبرزها يوم الموسيقا العالمي، والذي سيتم الاحتفال فيه خلال عطلة عيد الفطر السعيد داخل الموقع الأثري بمشاركة موسيقية واسعة.
وأضاف، أن المديرية بالتعاون مع مختلف الجهات المعينة، أنهت كافة الترتيبات اللازمة لاستقبال الزوار من أعمال النظافة والتعشيب والحجوزات والتذاكر والمرافق العامة ومواقف للسيارات، وغيرها من الخدمات التي يحتاجها الزائر في الموقع، متوقعا أن يزور الموقع نسبة كبيرة من السياح العرب من الدول الخليجية الذين تبدأ عطلة المدارس لديهم عقب عطلة العيد.
بدوره قال رئيس جمعية حرفيي جرش صلاح العياصرة، إن التجار يستعدون مجددا لاستقبال ذروة الموسم في عطلة عيد الفطر مباشرة، ويحشدون عدد عمال أكبر ليتناسب مع عدد الزوار الكبير، الذي من المتوقع أن يزور الموقع، وخاصة قبيل انطلاق مهرجان جرش للثقافة والفنون.
وأوضح العياصرة، أن النشاط السياحي يوسع الاستثمارات السياحية في السوق الحرفي ويزيد من حجم التجارة وينوعها ويحدثها ليتناسب مع حجم المبيعات، خاصة وأن عدد التجار المستفيدين من قطاع السياحة لا يزيد على 48 تاجرا معظمهم من أبناء محافظة جرش.
وتمنى العياصرة أن تعامل مدينة جرش كمدينة البتراء الوردية، وتأخذ حقها من السياحة، ليتمكن تجارها وسكانها من الشعور بهذه الحركة والانخراط فيها، خاصة وهي من أكبر المدن السياحية على مستوى العام، وما زال سكانها بعيدين كل البعد عن العمل في القطاع السياحي أو الاستثمار فيه.
ووفق إحصائيات سياحة جرش، فقد بلغ عدد زوار الموقع العام الماضي 333658 زائرا وهذا العدد يرتفع بنسبة 30 % عن العام 2017 حيث بلغ عدد الزوار 254818 زائرا، فيما تشير الأعداد الأولية منذ بداية العام الحالي الى ارتفاع نسبة الزوار بالمقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي وباقي الأعوام، مما يرفع من الجدوى الاقتصادية السياحية في جرش.