جمالية اللون البني وأناقته في فصل الشتاء

منى أبو صبح

عمان- يعكس اللون البني جمال الديكور في فصل الشتاء بأسلوب مفعم بالأناقة، خصوصاً إذا تم تنسيقه مع الألوان النارية كالبرتقالي، والألوان المشرقة كالأخضر، والأبيض الذي يناسب معظم الأذواق.
ويمكن أن يوظف اللون البني في المفروشات أو إطارات اللوحات الفنية على الجدران، فضلاً عن المدفأة التي تمنح ديكور المنزل طابعاً شتوياً دافئاً يحتضن المنزل ليقاوم الأجواء الباردة في الخارج.
ويعد اللون البني لون الحكمة، الحياة، الصمود، البساطة، الاستقلالية، الصحة والصداقة، هذا ما يمثله اللون البني في مختلف الثقافات. إنه لون الأرض، الخشب والحجر إنه بمثابة هوية الطبيعة.
كما أن له تدرجات مختلفة منها، الرملي، الخشبي، البني المحمر، الكستنائي، الجوزي، القرفة، اللون الخمري، الشوكولاته، الأسمر، البلوط، البرونز، لون الخبز المحمص، البني المصفر، الكاكاو، البن، النحاس، الزنجبيلي، الكاكي.
لذا هو لون شتوي، خريفي، يستخدم دائماً لنقل شعور الدفء، إنه اللون الأنسب حول المواقد.
الألوان المقربة من البني هي الأسود، البيج، والكريمي، إنها تشكل خلفية ممتازة لكل الألوان التي سترافقها، وتجعلها تبدو معها أكثر إشراقاً.
يساعد البني إذا تواجد بكثرة في مكان ما على جعل الأشخاص يتقدمون وينطلقون إلى الأمام، إنه لون طموح وعصري.
ويأتي اللون البني من مزيج لونين مكملين لبعضهما بعضا في دائرة الألوان؛ الأزرق والبرتقالي، الأحمر والأخضر، الأصفر والبنفسجي.
يتناسق البني تقريباً مع جميع الألوان، وبخاصة الألوان الترابية المشتقة منه. كما أنه أقل رسمية من اللون الأسود. وأيضا يعكس في أكثر الأحيان الطراز الريفي الدافئ، لأنه ينتمي إلى الطبيعة، كما يمكن أن يناسب أيضا النمط الحديث.
دمج البني مع الأصفر والأحمر يمكن أن يعطي ديكورا من طراز الستينيات، أما استعماله مع تدرجاته في مكان واحد فيعطي أجواء حميمية دافئة.
إن الأشخاص الذين يحبون اللون البني هم أشخاص متعلقون بالتقاليد والأصالة. فهو لون ممتاز للمدخل والمطبخ وغرفة الجلوس وغرف النوم، إنه لون مغذّ لطاقة الإنسان.
وعن استخدامات اللون البني، نراه في الأقمشة السميكة، فمثلا يحلو لنا في فصل الشتاء تغطية المفروشات بالأقمشة الصوفية السميكة التي تبدو رائعة بدرجات البني، وبخاصة إذا ترافقت مع الستائر الحريرية المزينة بألوان البيج والمطبعة بنقوش حيوية، وأيضا في اللوحات الممزوجة مع الألوان النارية.
فمثلا نجعل جدران غرف المنزل متألقة بمزيج اللوحات البنية الممزوجة مع الألوان النارية المعلّقة على الحائط، والتي تمنح ديكوراً مميزاً هذا الشتاء، خصوصاً إذا تم مزجه مع المرايا المتألقة.
بالإضافة للسجاد الملون وبالتنسيق بين المفروشات والستائر، نضع مع اللون البني للسجاد، ألوانا كالأخضر والبرتقالي والأحمر التي تكسر جمود البني وهدوءه، لينقل الديكور من واقع اللون الكلاسيكي الى مزيج مميّز يتخطى الروتين المعتمد.
إلى جانب منح المكان الإنارة الدافئة والصفراء، فنرى جمالية اللون البني مع المصابيح ذات الألوان الصفراء والبرتقالية بأخرى.

اضافة اعلان

[email protected]